طالب المرصد السوري لحقوق الانسان اليوم تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام (داعش) بإطلاق سراح اكثر من ألفي معتقل والكشف عن مصير المفقودين منهم.

Ad

وقال المرصد في بيان صحفي ان (داعش) لا يزال يحتجز اكثر من 150 لليوم العاشر طالبا كرديا خطفوا بمنطقة (منبج) بريف محافظة حلب شمالي البلاد بعدما اوقف التنظيم حافلات طلاب وطالبات من الاكراد ممن عادوا الى مدينتهم بعد ادائهم امتحانات الشهادة الاعدادية في احياء تسيطر عليها قوات النظام بمدينة حلب وقام بنقلهم الى مدينة (الباب) التي تسيطر عليها قواته في ريف حلب الشمالي الشرقي.

واعرب عن خشيته ازاء قيام (داعش) بعمليات تجنيد للأطفال المخطوفين من اجل تفجير سيارات مفخخة او تفجير انفسهم بأحزمة ناسفة مطالبا التنظيم بأطلاق سراح اكثر من الفي معتقل ومخطوف بمحافظات حلب والحسكة والرقة ودير الزور والبادية السورية.

كما طالبه بإيضاح مصير المفقودين مشيرا الى ان من بين المخطوفين اكثر من 500 كردي بالإضافة إلى الناشط الحقوقي البارز عبدالله الخليل وداعية السلام الاب باولو دالوليو.

كما طالب المرصد التنظيم بالتوقف عن هذه الممارسات التي تسيء الى ثورة الشعب السوري الذي خرج من اجل الوصول الى دولة الحرية والعدالة والديمقراطية والمساوة.

وفي المجال العسكري قال المرصد ان قوات النظام كثفت قصف احياء وبلدات في درعا جنوبي البلاد وحلب شمالي سوريا بالبراميل المتفجرة ما اسفر عن مقتل وجرح العشرات من المدنيين.

واضاف ان عمليات القصف بالأسلحة الثقيلة اشتدت في بلدة المليحة بريف دمشق وعدة مواقع في حماة وادلب ودير الزور في وقت قصفت قوات المعارضة تجمعات قوات النظام.

وفي مجال متصل وثق المرصد مقتل 146 شخصا امس نتيجة الاقتتال الدائر في مختلف انحاء البلاد بينهم 55 من قوات النظام والمسلحين الموالين لها و62 من الكتائب المقاتلة والكتائب الاسلامية وجبهة النصرة و(داعش).