تحديث 1

Ad

أكد وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ هنا اليوم ان بلاده لن تتدخل عسكريا في الازمة الحالية في العراق.

واشار هيغ في مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني الى "وجود وعي كبير في بغداد لتشكيل حكومة شاملة بين الشيعة والكرد والسنة".

واكد انه "لا يمكن ان نحدد من هو رئيس الوزراء المقبل فاأامر لا يعود لنا ولا لأي دولة اخرى" مشيرا الى "ان ما يهمنا الان هو تشكيل حكومة عراقية".

من جهته قال رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني إن دخول قوات البيشمركة الكردية الى "المناطق المتنازع عليها" جاء بعد انسحاب الجيش منها لمنع سقوطها بيد "الارهابيين".

واوضح بارزاني ان "الاكراد صبروا 10 سنوات لحل قضية المناطق المتنازع عليها وفق الدستور".

وأضاف بازراني أن "هذه المناطق كانت فيها قوات حكومية لكنها انسحبت بعد احداث الموصل وكان لا بد من دخول قوات البيشمركة اليها لحمايتها ومنع سقوطها بيد الارهابيين".

وتعتبر المناطق المتنازع عليها مجموعة من الأقضية والنواحي المحددة ضمن المادة 140 من الدستور العراقي وتقع بمحاذاة الجزء الواقع تحت سيطرة حكومة إقليم كردستان العراق.

-------------------------------

 وصل وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ اليوم إلى عاصمة اقليم كردستان العراق في زيارة يلتقي خلالها عددا من المسؤولين لبحث تطور الأوضاع الأمنية بالبلاد.

وقال مصدر في حكومة اقليم كردستان لوكالة الانباء الكويتية (كونا) إن هيغ سيبحث مع رئيس الاقليم مسعود البارزاني الأوضاع الأمنية في العراق.

وتعتبر هذه الزيارة الثانية لمسؤول دولي كبير إلى اربيل خلال اسبوع اثر زيارة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري التي التقى فيها البارزاني وعددا من المسؤولين.