العجمي لـ الجريدة•: مقترح ماجستير «الموارد البشرية» بـ «الإدارية» في الشؤون الأكاديمية

نشر في 03-06-2014 | 00:01
آخر تحديث 03-06-2014 | 00:01
No Image Caption
«نقص أعضاء هيئة التدريس مشكلة تعانيها الجامعة لا كليتنا فقط»
أكد عميد كلية العلوم الإدارية في جامعة الكويت د. راشد العجمي، أن الحلول الأساسية لمشاكل التعليم التي تواجه الجامعة بناء جامعات حكومية أخرى لا «شبرات»، أو بناء مبان مؤقتة، لافتاً إلى أن كل عام دراسي تقبل أعداد كبيرة، وهذا الأمر يؤدي إلى زيادة الكثافة الطلابية داخل الجامعة.

وأوضح العجمي في لقاء مع «الجريدة» أن طرح برنامج الماجستير لتخصص إدارة الموارد البشرية في الكلية في طور الإجراءات، وإلى الآن لم يقر ورفع إلى لجنة الشؤون الأكاديمية في الجامعة، لافتاً إلى أن هناك برامج أكاديمية اعتمدت مثل برنامج بكالوريوس الإدارة العامة، وسيتم تدريسه في سبتمبر المقبل. وأضاف أن نقص أعضاء هيئة التدريس مشكلة تعانيها الجامعة في مختلف كلياتها لا كلية العلوم الإدارية فقط، و«ان كليتنا لكونها جزءاً من الجامعة تعاني نقصاً في أعضاء هيئة التدريس، وأن التعديلات التي حدثت خلال الفترة السابقة في لائحة الجامعة قد تساعد في سد النقص». وهنا نص اللقاء:

• ما دور العمادة في كلية العلوم الإدارية بجامعة الكويت تجاه مختلف المسؤوليات؟

- العمادة هي العامل الأساسي والأول ومسؤولة عن كل شيء يحدث داخل الكلية، فالعميد يفوض بعض الصلاحيات للعمداء المساعدين ورؤساء الأقسام والمدير الإداري، وهي صاحبة القرار الأول والأخير في الكلية.

• هل سيتم اعتماد برامج أكاديمية جديدة داخل الكلية؟

- نعم لا يخفى على الجميع أن هناك برامج أكاديمية اعتمدت منذ فترة بسيطة، وتتضمن برنامج البكالوريوس في الإدارة العامة، والذي أقر من قبل مجلس الجامعة وسيتم تدريسه في سبتمر المقبل، وأيضا اقر برنامج ماجستير في التمويل وسيتم البدء به في سبتمر 2015، مضيفا، هناك مقترحات للبدء في برامج أكاديمية مثل ماجستير إدارة الموارد البشرية، ومازال المقترح بعملية المرور في مختلف اللجان، وإلى الآن لم يقر حيث تم اقتراحه من قبل الكلية وتم رفعه إلى لجنة الشؤون الأكاديمية في الجامعة.

• حدثنا عن تخصص الإدارة الحكومية المعتمد من قبل إدارة الكلية؟

- إن هذا التخصص معني بالقطاع الحكومي، وانه موجود منذ ثلاثين سنة، لكونه تخصصاً مسانداً وليس رئيسياً، حيث كان القسم يعرضه لغير طلبة العلوم الإدارية، والمتعارف عليه ان طلبتنا بعد التخرج في الكلية يتم توظيفهم في القطاع الحكومي، ونظراً لحاجة سوق العمل إليهم، وبعد الاطلاع على احتياجات السوق، أقر تخصص «الإدارة الحكومية» لسد حاجة سوق العمل.

•  ما العلاقة بين كلية العلوم الإدارية وكلية الشريعة في جامعة الكويت في البرامج الأكاديمية؟

- برنامج «الدبلوم العالي في التمويل الإسلامي» يكون بالتعاون بين كلية العلوم الإدارية وكلية الشريعة، وهذا البرنامج قائم، ومنذ فترة يعرض في كلية العلوم الإدارية.

• هل الكلية تعاني نقصاً في أعضاء هيئة التدريس؟

- لاشك أن نقص أعضاء هيئة التدريس مشكلة تعانيها الجامعة في مختلف كلياتها لا كلية العلوم الإدارية فقط، وان كليتنا لكونها جزءاً من الجامعة فإنها تعاني نقصاً، فالتعديلات التي حدثت خلال الفترة السابقة في لائحة الجامعة، والتعديلات التي وضعت في الجدول الدراسي قد تساعد في سد النقص، وأيضاً السماح للمدرسين المساعدين بالتدريس، نظراً للنقص الذي تعانيه الكلية في أعضاء هيئة التدريس لتضمنها 5 برامج دراسات عليا، وأن فتح برنامج ماجستير «التمويل» في 2015 يؤدي إلى الحاجة إلى أعضاء هيئة تدريس في الكلية.

• ما رأيك في نقص أدوات التعليم بجامعة الكويت في الفصول الدراسية كالكراسي وغيرها؟، وهل ترى الشبرات حل جذري لها؟

- لاشك أن من الحلول الجذرية لتفادي كل هذه النواقص إنشاء جامعات حكومية أخرى، وان ما يحصل الآن يعد حلولاً مؤقتة وليست جذرية، وان الأعداد التي تتقدم للجامعة تختلف من عام لآخر، لافتاً إلى أن الجامعة تقبل عدداً معيناً، وأما الآن فقد تعدينا هذا العدد، فالحل ليس في «الشبرات»، ولا في المباني المؤقتة، بل في إنشاء جامعة حكومية أخرى تستوعب هذه الأعداد.

• كيفية يتم اختيار طاقم التدريس بالكلية؟، وهل تواجهون صعوبة في ذلك؟

- نعم نجد صعوبة في اختيار طاقم التدريس لعدة أسباب، وذلك بوجود اعتماد أكاديمي عالمي لكلية العلوم الإدارية، وهذا يفرض علينا بعض المعايير التي لا يمكن أن نتعداها، ومنها ان يكون المتقدم خريج الجامعات المرموقة والعالمية في التخصص، وعند طلب طاقم تدريس من الخارج نرى أن دول الخليج تعطي امتيازات أكثر من دولة الكويت، وأيضاً الجامعات الخارجية تعطي رواتب وامتيازات تفوق جامعة الكويت، والذي يرغب في العمل بمنطقة الخليج يذهب إلى دول الخليج الأخرى نظراً للامتيازات.

الكلية ملتزمة أعداد «القبول»

أكد العجمي أن ما ينطبق على الكليات في جامعة الكويت ينطبق على كلية العلوم الإدارية في خطة القبول لاستقبال طلبة الفصل الدراسي الجديد، مشيراً إلى أن إدارة الكلية ملتزمة بالأعداد التي أعلنتها الجامعة، والتي خصصت لكلية العلوم الإدارية، ودورنا يتركز في توفير قاعات دراسية للطلبة المستجدين، وتوفير أعضاء هيئة تدريس، وتوفير الجداول الدراسية بالشكل المناسب للطالب.

وأوضح أن مكتب التوجيه والإرشاد قائم بالأعمال على أكمل وجه، ويسد النقص من خلال فتح شعب إضافية للطلبة، وتوفير أعضاء هيئة تدريس من الانتدابات الخارجية.

back to top