المساحة المخصصة للسكن 5ر2% من مساحة الكويت

نشر في 12-05-2014 | 15:38
آخر تحديث 12-05-2014 | 15:38
No Image Caption
قال بيت التمويل الكويتي (بيتك) ان المساحة الاجمالية لكل مناطق الكويت الحضرية المخصصة للسكن الخاص والسكن الاستثماري والتعامل التجاري بلغت 8ر446 كيلو متر مربع مانسبته 5ر2 في المئة فقط من اجمالي المساحة الكلية للكويت.

واضاف (بيتك) في تقريره ربع السنوي الصادر اليوم عن تداول العقارات في السوق ان قطاع الاسكان في الكويت يعاني من معوقات ذات علاقة بالبنية التحتية لجهة توفير أراض سكنية صالحة وخدمات طرق واتصالات وتأسيس مناطق صناعية وطاقة ومياه وصرف صحي وتخزين.

واعتبر ان النقص الحالي في الأراضي المتاحة في الحيز التجاري والصناعي والمخازن أمر يعوق تنمية القطاع الخاص مشيرا الى ان هذه المشكلة لن تحل بنفسها في ضوء اتساع دائرة البيروقراطية وتعدد جهات اتخاذ القرار وازدواجية الاختصاصات وتشابكها واتساع حجم القيود التنظيمية والمكانية المفروضة على عمليات التنمية العقارية الجديدة.

وراى بيت التمويل الكويتي (بيتك) ان الكويت لا تشهد ازمة سكن بمعناها المتعارف عليه فى البلدان الأخرى بل هناك أزمة تملك في سكن خاص مستقل فى ضوء تزايد تراكم حجم طلبات الاسكان ليصل إلى أكثر من 109 الاف طلب واعتماد الرعاية السكنية على البعد الاجتماعي وليس البعد الاقتصادي في ضوء ندرة الأراضي المتاحة للسكن الخاص.

وطالب (بيتك) بإفساح المجال امام القطاع الخاص للقيام بدوره في تحمل تبعات التنمية العقارية الامر الذي سيمكنه من طرح أنواع جديدة من التمويل لمساعدة الأسر المالكة الجديدة وحثهم على دفع تكاليف الاسكان بشكل اقتصادي مع انسحاب سيطرة الدولة على ملكية الأراضي.

وقال التقرير انه تم استكمال مجموعة من المشروعات لبناء عدد من المدن الجديدة تصل تكلفتها إلى 862 مليون دينار منها مشروعات سكنية جديدة تم البدء فيها خلال الربع الأول من عام 2014 تقدر قيمتها بأكثر من نحو 8ر95 مليون دينار.

وعن مبيعات العقار في الربع الاول من العام الحالي اوضح ان قيمتها تحسنت مقارنة بالربع الاول من العام الماضي لتستمر على مستواها الذي تخطى حاجز المليار دينار مبينا ان هذه القيم واصلت تسجيل ارقام قياسية لم يشهدها السوق العقاري منذ الربع الرابع من عام 2007.

واضاف ان قيمة اجمالي التداولات العقارية بلغت نحو 25ر1 مليار دينار في الربع الأول من عام 2014 بارتفاع ملحوظ بلغت نسبته 16 في المئة مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي مشيرا الى ان الربع المذكور شهد استقرارا في نسب العوائد على العقارات الاستثمارية في معظم المحافظات.

وعن اسعار اراضي السكن الخاص قال (بيتك) ان الحكومة تهدف الى انجاز أكثر من 36 ألف وحدة سكنية حتى عام 2017 في حين زاد عدد الطلبات السكنية المتراكمة إلى نحو 109 الاف طلب منذ عام 1985 حتى 30 يناير الماضي وبلغت الطلبات المقدمة منذ بداية عام 2014 حتى الآن نحو 594 طلبا.

back to top