الشايع لـ الجريدة•: سهم ذهبي في «الكويتية»

نشر في 04-11-2013 | 00:03
آخر تحديث 04-11-2013 | 00:03
No Image Caption
«شراء سنوات الخدمة للعاملين في الشركة دستوري»
وافقت لجنة الشؤون المالية والاقتصادية البرلمانية امس على اقتراحات بقوانين بشأن تعديلات مقدمة على قانون خصخصة الخطوط الجوية الكويتية.

وقال رئيس اللجنة فيصل الشايع، في تصريح لـ"الجريدة"، إن "من التعديلات التي وافقت عليها اللجنة، في اجتماعها امس، بحضور ممثلي الجهات المعنية، ما يتعلق بدستورية تقاعد موظفي الكويتية في ما يخص شراء الـ5 سنوات لخدمتهم، لمن يحق له التقاعد وفق قانون المؤسسة العامة للتأمينات، بعد تأكيد ممثليها في الاجتماع دستورية اجراءات التقاعد".

وأضاف ان اللجنة وافقت على ادخال الشركات المحلية المساهمة، المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية، والشركات الأجنبية المتخصصة، ضمن حصة الشريك الاستراتيجي في تخصيص اسهم شركة الكويتية على نحو 35 في المئة، والتي تخصصها الجهة الحكومية في مزايدة علنية لاسهم الشركة، مشيرا الى ان اللجنة ارتأت ترك تحديد الجهة المسؤولة عن "الكويتية"، والواقعة بين وزارتي المالية والمواصلات، لمجلس الوزراء.

وعن السهم الذهبي ذكر الشايع ان "رأي الحكومة كان عدم الحاجة إليه، كون الخصخصة المتبعة في الكثير من الشركات العالمية لا تعتد بذلك، لأنه يشكل خوفا لدى المستثمر في الدخول الى المشروع، واعتباره عنصرا طاردا لبيئة الخصخصة".

وتابع: "اصررنا في اللجنة على أن يكون هناك سهم ذهبي للحكومة، وفق ضوابط محددة من قبل الحكومة، لتكون واضحة للمستثمر لتحديد الوقت لدخول الحكومة للحد من تخوف المستثمر، فضلا عن المحصلة النهائية بتحديد الضوابط التي تمثل استقطابا للمستثمرين".

back to top