تحديث2::

Ad

لقي ستة اشخاص مصرعهم واصيب 420 اخرون بجروح بسبب حالة الهلع التي نجمت عن زلزال بقوة 5,6 درجات على مقياس ريشتر ضرب صباح الجمعة العاصمة الجزائرية والولايات المجاورة وفق خلية ازمة في وزارة الصحة.

واعلن احد اعضاء الخلية لفرانس برس ان "اخر حصيلة من المستشفيات تفيد عن ستة قتلى و420 جريحا" اصابات معظمهم طفيفة.

ومن بين الجرحى "21 ما زالوا في المستشفيات سيخضع سبعة منهم الى عمليات جراحية اليوم (الجمعة)" على ما اضاف.

وقتل اربعة من الستة بعد ان القوا بانفسهم من شرفات او نوافذ منازلهم فيما توفي اثنان بسكتة قلبية كما قال المصدر.

والضحايا من الجزائر وبومرداس (خمسين كلم شرق العاصمة) والبليدة (خمسين كلم جنوب غرب العاصمة).

وسقط الضحايا بسبب حالة الذعر التي نجمت عن الزلزال الذي ايقظ السكان فالقى بعضهم بنفسه من الشرفات وخرج العديد منهم الى الشوارع خوفا من انهيار البنايات.

-------------------------------

قال مسؤول طبي هنا اليوم إن امرأة قتلت وأصيب 51 شخصا بجروح جراء زلزل بلغت قوته 6ر5 درجة على مقياس ريختر ضرب شرقي العاصمة الجزائرية.

وقال المدير العام لمستشفى مصطفى باشا الجامعي بالعاصمة الجزائرية الهاشمي شاوش في بيان إن المرأة (31 عاما) توفيت متأثرة بجروح بعدما ألقت بنفسها من الطابق الثالث بمبنى كائن بقلب العاصمة الجزائرية.

وأضاف أن 51 شخصا أصيبوا بجروح متفاوتة كلها ناجمة عن حالات الهلع والخوف التي انتابت الأشخاص الذين خرجوا الى الشوارع والساحات العمومية خشية وقوع هزات ارتدادية. وكانت وزارة الداخلية الجزائرية شكلت خلية أزمة عقب الزلزال برئاسة وزير الداخلية والجماعات المحلية الطيب بلعيز.

وكان المركز الجزائري للبحث في علم الفلك والفيزياء والجيوفيزياء حدد مركز الزلزال الذي وقع فجر اليوم بالتوقيت المحلي على مسافة 19 كيلومترا شمال شرقي بلدية (بولوغين) بالعاصمة الجزائرية.

-----------------------------

 ذكر المركز الجزائري للبحث في علم الفلك والفيزياء الفلكية ان زلزالا بقوة 6ر5 درجة على مقياس ريختر ضرب شرق العاصمة الجزائرية دون أنباء عن سقوط ضحايا او حدوث اضرار مادية.

واوضح المركز في بيان أن الزلزال وقع الساعة الخامسة واربع عشرة دقيقة صباح اليوم (بالتوقيت المحلي) وكان مركزه على بعد 19 كيلومترا شرق بلدية (بولوغين) شرق العاصمة الجزائرية.

واشار الى انه تم تسجيل زلزال ثان ضرب العاصمة الجزائر نحو الساعة الخامسة وست وعشرين دقيقة صباح اليوم (بالتوقيت المحلي) وكانت قوته 6ر4 درجة على مقياس ريختر ما ادى الى "حدوث هلع" بين سكان العاصمة.

وذكرت تقارير اخبارية محلية ان سكان الولايات المجاورة شعروا بالزلزال ومنها ولايات (تيزي وزو) و(البويرة) و(بومرداس).

وتتعرض الجزائر وخاصة منطقة الشمال الساحلية بانتظام لهزات أرضية نظرا لوقوع البلاد على صفيحة تكتونية لجزء كبير من حوض المتوسط.

وشهد عام 2003 سقوط مئات القتلى وآلاف الجرحى في زلزال عنيف ضرب ولاية بومرداس شرق العاصمة الجزائرية بلغت شدته 8ر6 درجة على مقياس ريختر.