اكد المدير العام للمكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون الخليجي البروفيسور د. توفيق خوجة اهتمام دول الخليج عامة في مجالات خدمات الرعاية الصحية بتوفير افضل الاساليب والفرص في كل ما يخص التغذية وصحة الاطفال، وتسخير كل الامكانات اللازمة لتوفير حياة افضل لهم.

Ad

جاء هذا في كلمة له نيابة عن وزير الصحة د. علي العبيدي بمناسبة انطلاق فعاليات المؤتمر الاول لتغذية وصحة الاطفال، والذي جاء ضمن فعاليات مؤتمر "كويت ميديكا".

وقال د. خوجة ان المؤتمر الاول لتغذية وصحة الاطفال يهدف الى عرض اخر المستجدات الطبية والبحثية في هذا المجال بمشاركة اطباء واساتذة متخصصين في هذا المجال من الكويت، ودول مجلس التعاون الخليجي، علما بأن هذا المؤتمر يعد وسيلة لرفع كفاءة الاطباء المتدربين وحديثي التخرج، وجميع الاطباء الذين يتعاملون مع الاطفال، فضلا عن ان هذا المؤتمر يجسد معاني الخطط التنموية الصحية في مجال رعاية الامومة والطفولة.

وأفاد بأن تقارير منظمة الصحة العالمية تؤكد أن سوء التغذية يقف وراء ٣٥٪ من عبء المرض الذي ينوء به الاطفال دون سن الخامسة، كما تشير التقديرات العالمية الى أن ٣٠٪ من الاطفال دون سن الخامسة يعانون التقزم "قصر القامة"، و١٨٪ من اولئك الاطفال يعانون نقص الوزن عند الميلاد، وذلك لعدة اسباب اهمها نقص التغذية وتكرار الاصابة بالعدوى، بينما يعاني ٤٣ مليون طفل من تلك الفئة فرط الوزن، فضلا عن ٣٥٪ من الرضع من الفئة العمرية ٠-٦ اشهر لا يغذون الا عن طريق الرضاعة الطبيعية.

بدورها، اكدت رئيسة المؤتمر الاول لتغذية وصحة الاطفال د. غالية المطيري أن المؤتمر سيعرض كافة المستجدات العلمية والطبية وسيتناول الى جانب تغذية الاطفال والرضع واهمية الرضاعة الطبيعية اخر المستجدات في جدول تطعيم الأطفال المواليد بعد الاول من يناير ٢٠١٤ وما طرأ على تغييرات في نظام التطعيم تماشياً مع التوجهات العالمية.