«الصحة»: مستعدون لاستضافة الكويت مؤتمر قمة مجلس التعاون

نشر في 08-12-2013 | 00:01
آخر تحديث 08-12-2013 | 00:01
No Image Caption
أعلن وزير الصحة الانتهاء من تجهيز العيادات الطبية بكل مستلزماتها في كل مقرات إقامة الوفود، استعدادا لاستقبال مؤتمر قمة مجلس التعاون لدول الخليج العربي، المزمع إقامته الثلاثاء والأربعاء المقبلين.
أكد وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير الصحة الشيخ محمد العبدالله أن الوزارة انتهت من كل الاستعدادات لاستضافة الكويت مؤتمر قمة مجلس التعاون لدول الخليج العربي، والمزمع إقامته يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين.

وقال العبدالله، في تصريح صحافي أمس، إنه تم الانتهاء من تجهيز العيادات الطبية بكل مستلزماتها في كل مقرات إقامة الوفود، وتجهيز سيارات الإسعاف المصاحبة لمواكب حكام دول مجلس التعاون، وكذلك التجهيزات الوقائية والغذائية والخدمات المساندة الأخرى.

وأوضح أن الجميع باشر تنفيذ المهام المكلف بها، حتى تكون الأمور في وضعها المثالي عند البدء باستقبال ضيوف سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد، متمنيا التوفيق والسداد لقادة مجلس التعاون الخليجي، وأن تتوج اجتماعاتهم لما فيه خير ومصلحة ورقي أوطانهم وشعوبهم.

فرز الحالات

في موضوع منفصل، أعلن مدير منطقة الفروانية الصحية د. جمال السلطان بدء العمل بنظام "الفلترة" (فرز الحالات) في قسم الطوارئ الجديد بمستشفى الفروانية، مؤكدا أن هذا النظام يعتبر مهما جدا في الحوادث، وهو نظام مطبق عالميا في أغلب أقسام الطوارئ، مبينا أن هذا النظام يهدف إلى الكشف الأولي على الحالات الطارئة.

وقال د. السلطان، في تصريح صحافي، إن هذا النظام يأتي لتصنيف الحالات المرضية على حسب خطورتها وأولويتها، وليس على حسب الدور، مبينا انه تم التحضير لهذا النظام من قبل إدارة المستشفى، ورئيس قسم الطوارئ، ويتطلب تعاونا كبيرا من قبل المرضى والمراجعين لتتم معاينة الحالة على حسب خطورتها.

بطاقات ملونة

وأشار إلى انه سيتم تصنيف الحالات المرضية إلى 3 حالات، وتوزيع بطاقات بلون معين على حسب الحالة، بحيث يكون اللون الأحمر للحالة الحرجة، التي يجب معاينتها فورا من قبل الطبيب، أما اللون الأصفر فهي للعاجلة، والأخضر للحالات غير العاجلة، لافتا إلى ان تصنيف الحالات المرضية جاء من قبل الهيئة التمريضية، وتحت إشراف مباشر من الأطباء.

وزاد انه تم تقسيم العيادات الخاصة بهذا النظام إلى 3 للحالات الحرجة ومتوسطة الحرج، وعيادتين للحالات العادية التي تستطيع الانتظار، مشيرا إلى أن "هذا المشروع كبير جدا وسيساهم في تحسين الخدمة، وتم عمل إرشادات توعوية بهذا النظام، وكاونتر خاص بتصنيف الحالات، وقمنا بتدريب الطواقم التمريضية على هذا النظام".

back to top