سعد البراك في «GUST»: نمو البلد بالتركيز على الأعمال الصغيرة

نشر في 09-05-2014 | 00:02
آخر تحديث 09-05-2014 | 00:02
No Image Caption
أكد الرئيس التنفيذي الأسبق لشركة «زين» رئيس مجلس إدارة شركة «إلى» د. سعد البراك أنه «لا يمكن لأي بلد ان ينمو دون التركيز على منظومة الاعمال الصغيرة التي يقيمها الشباب، لما لها من دور في تغذية العجلة الاقتصادية، بدليل ان الولايات المتحدة، التي يساوي مجموع اقتصادها 25% من الاقتصاد العالمي، توظف 65% من العمالة في مؤسسات الصناعات الصغيرة والمتوسطة».

وقال البراك، خلال الندوة التي أقامها نادي التسويق بجامعة الخليج للعلوم والتكنولوجيا (GUST)، بعنوان «صناعة قادة الأعمال وتحديات الشباب الكويتي»، إن «الاقتصاد يجب أن يخلق وظائف ومشاريع وفرصا جديدة لتحقيق التنامي، لذلك فإن صناعة وقيادة الاعمال تعتبر قضية أساسية لنمو ورقي المجتمع».

وأضاف ان «الكويت مليئة بالطاقات وشبابها مبدع، لأن تركيبتها منذ نشأتها تركيبة مبادرين وقادة، فأوائل من عاشوا فيها هاجروا من أقاليم عدة ليستقروا في بقعة فقيرة من الموارد الطبيعة، وصنعوا ميناء واجتهدوا في مجال صناعة اللؤلؤ».

وتابع ان «سر النجاح في مجال التسويق عند إنشاء مؤسسة جديدة ان يتوافر مفهوم الحد التنافسي، وهذا ما تحقق لدى أوائل من عاشوا بالكويت، حيث صنعوا السفن على أنواعها، وأجادوا في نقل البضائع بين شرق إفريقيا وغرب الصين، فلم تكن الدولة غنية، حيث كانت مواردها من الجمارك والخدمات التي يقدمها التجار المبادرون».

وأشار إلى ان «الوضع تغير بعد اكتشاف النفط، حيث أصبحت الدولة غنية، وهي الموظف الأكبر، حيث إن 99% من الكويتيين توظفوا بالقطاع الحكومي، ما أدى إلى موت روح المبادرة وصناعة الأعمال».

وعن مفهوم المبادرة (قيادة الأعمال) شدد البراك على «أن المبادرة لا ترمز لحجم أو تاريخ شركة معينة بل هي عملية مستهدفة ويجب خلقها وفق أهداف واضحة وجهود حثيثة، يمثل مركزها الإبداع، حيث إن القضية الاساسية هي إنشاء بيئة تؤدي للابداع والابتكار والتجديد لخلق منتج جديد نصل به إلى أبعد مدى».

back to top