كشفت مصادر صحية مطلعة أن وزير الصحة د. علي العبيدي سيصدر قريبا قرارا وزاريا يقضي بإعادة تنظيم العلاقات الصحية الدولية بالوزارة، استعدادا لقرب افتتاح مكتب لمنظمة الصحة العالمية في الكويت والذي سيكون مقره داخل وزارة الصحة. وأوضحت المصادر أن المكتب سيعمل بشكل مستقل ووفقا لبروتوكول يتم حاليا وضع اللمسات الأخيرة عليه بين وزارة الصحة ووزارة الخارجية من جهة، والمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العاليمة لشرق المتوسط من جهة أخرى.

Ad

وكان وزير الصحة د. علي العبيدي أكد لـ"الجريدة" قبل أيام افتتاح مكتب دائم لـ"المنظمة" في الكويت قريبا، مشيرا إلى تطبيق مبادرات صحية رائدة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، مؤكدا أن افتتاح مكتب لمنظمة الصحة العالمية بدولة الكويت يؤكد أهمية التواصل بين وزارة الصحة والمنظمة، وتنفيذ البرامج المشتركة وتطبيق المبادرات الصحية الرائدة والمتميزة، والتواصل المستمر مع المكتب الإقليمي لشرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية بالقاهرة ومدير المكتب د. علاء علوان.

جدير بالذكر أن دولة الكويت انضمت لعضوية منظمة الصحة العالمية منذ العام 1960 أي قبل الاستقلال بموجب القرار رقم 11 في مايو سنة 1960. كما أن منظمة الصحة العالمية اختارت دولة الكويت لعقد سلسلة من الاجتماعات كان أبرزها اجتماع إقليمي رفيع المستوى للقياديين المسؤولين عن برامج التصدي للأمراض المزمنة لإقليم شرق المتوسط خلال شهر أبريل من العام الماضي وصدر عنه إعلان الكويت الإقليمي، كذلك فإن هناك جائزة تحمل اسم دولة الكويت تحت مظلة المنظمة ويتم منحها للأعمال والبحوث المتميزة في مجال تعزيز الصحة والوقاية من أمراض السرطان وأمراض القلب الوعائية، كما أن القاعة الرئيسية بالمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية بالقاهرة تحمل اسم دولة الكويت، إلى جانب مساهمات دولة الكويت في دعم برامج المنظمة وبصفة خاصة برامج التصدي للإيدز والملاريا والدرن والإغاثة الإنسانية.

التغطية بالتطعيمات

من جانب آخر، قال رئيس وحدة خدمات الصحة العامة بمنطقة العاصمة الصحية د. عادل ملا حسين إن معدلات التغطية بالتطعيمات في دولة الكويت تفوق الـ%95، لافتا إلى أن ذلك يؤكد وعي المجتمع وثقته العالية بالخدمات الوقائية.

وشدد على أهمية إقبال المواطنين والمقيمين على التطعيم لضمان ارتفاع المناعة، والحفاظ على ما أثمر عنه برنامج التطعيم الموسع فيما يتعلق بالتخلص من الأمراض المعدية والسيطرة عليها من خلال مجتمع صحي خال من الأمراض.

وقال حسين في تصريح للصحافيين على هامش فعاليات الحملة الوطنية للتوعية بأهمية التطعيم بمناسبة أسبوع التمنيع العالمي والتي نظمتها لجنة التوعية بالأمراض المعدية وفيروس "كورونا"، بالتعاون مع منطقة العاصمة الصحية في مركز الصقر التخصصي بالعديلية، إنه تم توفير لقاحات ذات جودة ومأمونية عالية يسهل الحصول عليها لكافة الفئات، مشيرا إلى أن من أهم انجازات التطعيمات هي وجود انخفاض في معدل الوفيات من الأمراض المعدية، والإعاقة الناتجة عن شلل الأطفال والسحايا، بالإضافة إلى السرطان الناتج عن الالتهاب الكبدي الفيروسي "ب"، وعنق الرحم، علاوة على رفع مناعة كبار السن وخفض التكاليف العلاجية.

وكشف د. عادل ملا حسين عن وضع خطة داخل وحدة خدمات الصحة العامة بمنطقة العاصمة الصحية لإذكاء الوعي الصحي وتعزيز المعلومات المتعلقة بأهمية استكمال التطعيمات لمختلف الفئات العمرية، لافتا إلى إقامة العديد من ورش العمل والمحاضرت، مشيرا إلى أن وزارة الصحة قامت بحملة للتطعيم التكميلي لـ"النيموكوكال" لأطفال الروضة.

وعن أسبوع التمنيع العالمي، قال حسين إن الاحتفال بهذا الأسبوع العالمي يهدف إلى الحفاظ على مستوى خدمات التطعيم والارتقاء بها، ومنح اللقاحات للوقاية من الأمراض، مشيرا إلى أن وزارة الصحة ما زالت تواصل جهودها في توعية المواطنين والمقيمين بأهم الأمراض الخطيرة وكيفية الوقاية منها.

وأوضح أن الوزارة دشنت "التطبيق المجاني" الخاص بالهواتف الذكية لتوفير نظام التذكير بمواعيد التطعيمات وأماكن توفرها حسب مناطق دولة الكويت، مشيرا إلى أن هذه النظام يعتبر خطوة ممتازة، خاصة أننا في عصر "التكنولوجيا الحديثة". وأضاف أن هذا التطبيق سيوفر معلومات طبية معتمدة من وزارة الصحة بخصوص جدول التطعيمات وأماكن توافرها، كما يتيح للمستخدم معرفة أماكن المراكز الصحية لتلقي التطعيمات حسب المنطقة السكنية التابع لها الطفل، بالإضافة إلى انه يقدم نصائح وإرشادات طبية خاصة بالتطعيم، كما يتيح التحكم بالمعلومات الخاصة بالطفل، مشيدا بجهود لجنة التوعية بالأمراض المعدية وفيروس "كورونا" على تدشين هذا التطبيق الذي سيسهل على المواطنين والمقيمين معرفة مواعيد التطعيمات عن طريق الهواتف الذكية.