كشفت مصادر تربوية مطلعة أن مدير عام منطقة الجهراء التعليمية رئيسة لجنة متابعة تعديلات وثيقة المرحلة الابتدائية فاطمة الكندري انتهت من إعداد تقرير اللجنة النهائي حول التعديلات المقترحة من الميدان التربوي حول وثيقة المرحلة الابتدائية، موضحة أنها سلمته صباح أمس إلى مكتب وزير التربية وزير التعليم العالي أحمد المليفي في وزارة التربية.

Ad

وقالت المصادر لـ"الجريدة" إن "الكندري سلمت التقرير النهائي للجنة المتضمن ثلاث وثائق تعليمية، الأولى التي كان معمولاً بها العام الماضي، والثانية التي تحمل تعديلات حصلت في فترة تولي الوزير السابق د. نايف الحجرف حقيبة التربية، والثالثة تلك التي انتهت إليها اللجنة بناء على توصيات وآراء الميدان التربوي التي تم رصدها خلال الفترة الماضية"، مشيرة إلى وجود احتمال كبير في أن يتم تغيير كامل وجذري لعملية وآلية التقييم المتبعة في المرحلة.

وأضافت المصادر أن بعض التعديلات سيتم العمل بها خلال العام الدراسي الحالي، بينما سيتم تأجيل العمل بالوثيقة بشكل كامل إلى العام الدراسي المقبل، منوهة إلى أن الحسم النهائي يبقى بيد وزير التربية أحمد المليفي، الذي من المتوقع أن يعتمد الوثيقة الجديدة بتعديلاتها خلال الأسبوعين المقبلين.

من جانب آخر، أكدت مدير عام منطقة الفروانية التعليمية بدرية الخالدي استعداد المنطقة للتعامل مع أي مستجدات تطرأ على الساحة التربوية، مشيرة إلى استطاعة الإدارة التعليمية التفاعل والتكيف مع القرارات الصادرة عن الوزارة، ﻻسيما في ما يتعلق بالتوجه الجديد نحو إلغاء تدريس مواد العلوم والاجتماعيات والحاسوب في المرحلة الابتدائية، موضحة أن هناك لجنة تعمل في الوقت الراهن على وضع كل التصورات المرتبطة بهذا الشأن، للخروج بآلية واضحة تضمن تنفيذ القرارات دون إعاقة العمل.

وقالت الخالدي خلال حضورها مشروع "استعارة النجاح" الذي قدمته مديرة مدرسة نفيسة بنت أمية الابتدائية نوال البريوج العازمي، بحضور مدير عام منطقة مبارك الكبير التعليمية طلق الهيم، ومراقبة التعليم الابتدائي بمنطقة الفروانية التعليمية عهود العمر: "يجب علينا التعاون والتعامل مع خطط وزارة التربية، بما يحقق التعامل الأفضل ويعود بالنفع العام على أبنائنا الطلاب والطالبات، اذ إننا نعين ونعاون في كل ما يصب في مصلحة مستوى المتعلمين وتعزيز تحصيلهم العلمي".

في جانب آخر، أكدت الخالدي أنه "لا جديد حول موضوع عقود الصيانة، إلا أنهم مستمرون كما هو معمول في السابق عن عروض الأسعار، حتى يتم الانتهاء من عملية توقيع العقود".

الخياط: مساع لإفشال «الوطني لتطوير التعليم»

أكد مدير عام المركز الوطني لتطوير التعليم د. رضا الخياط وجود محاولات لإفشال دور المركز الوطني لتطوير التعليم والطعن فيه، لافتاً إلى كثرة الانتقادات الموجهة إلى وزارة التربية من مؤسسات التعليم الأخرى بتدني مخرجاتها من الطلبة.

وقال الخياط خلال الحلقة النقاشية التي نظمتها الجمعية الاقتصادية الكويتية مساء أمس الأول تحت عنوان "البرنامج الاستراتيجي لتطوير التعليم في المركز الوطني"، إن "التعاون بين وزارة التربية ومؤسسات التعليم الأخرى في الجامعة والتطبيقي يمكن أن يحقق قفزات أفضل في مستوى المخرجات بدلاً من الصراع والجدل والضرب في ما بينهم"، مشيراً إلى أن "الدورة المستندية في الأجهزة الحكومية غريبة جداً، إذ يتجاوز إنجاز إجراءاتها عاماً كاملاً من المراسلات".

وأضاف أن "هناك خللاً في ثقافة العمل في الجهاز الحكومي التي تعاني سلبيات تتجاوز 70 في المئة، فهناك أغلبية كبيرة من موظفي الأجهزة الحكومية يتفاخرون بأنهم يأخذون رواتبهم كاملة دون أن يعملوا في مؤسستهم الحكومية، التي دائماً تجزل الثواب دون عقاب للتسيب الوظيفي".