أبل يقلص «التبادل الإسكاني» إلى مرة واحدة فقط

نشر في 13-07-2014 | 00:01
آخر تحديث 13-07-2014 | 00:01
No Image Caption
جواز الاستبدال بين المنتفعين و«السكنية» بشرط وجود أسباب تقبلها «المؤسسة»
أصدر الوزير ياسر أبل قراراً بتعديل على قانون الإسكان، يقضي بعدم السماح بزيادة مرات التبادل والتنازل في البدائل السكنية الموزعة على المخططات أو المُسلَّمة تسليماً فعلياً، وفقاً للقواعد الواردة بنظام الرعاية السكنية، على مرة واحدة تبادل أو مرة واحدة تنازل.

في تعديل إسكاني جديد، أصدر وزير الدولة لشؤون الاسكان ياسر ابل قرارا بتعديل مادتين من قانون الاسكان تنظم عملية الاستبدال في البدائل السكنية بين المنتفعين من الرعاية السكنية، التي تعتبر نافذة للتطبيق في سبتمبر المقبل بعد مرور 60 يوما من إصدارها في الجريدة الرسمية.

وعلمت «الجريدة» من مصدر اسكاني رفيع ان التعديل جاء بعدم السماح للمواطنين ان تزيد مرات التبادل والتنازل في البدائل السكنية الموزعة على المخططات أو المسلمة تسليماً فعلياً وفقاً للقواعد الواردة بنظام الرعاية السكنية عن مرة واحدة تبادل أو مرة واحدة تنازل، مبينا انه في حالة طلب المستبدل التنازل عن البديل السكني المخصص له أو طلب المتنازل الاستبدال يعرض الطلب على اللجنة المختصة، ويحدد المدير العام أولوية التخصيص التي تعتمد في التنازل.

وأضاف المصدر أن التعديل على المادة الاخرى تضمن جواز الاستبدال في البدائل السكنية فيما بين المنتفعين، أو فيما بينهم وبين المؤسسة شريطة وجود اسباب تقبلها المؤسسة، وان يكون الاستبدال في القسائم قبل البدء في البناء أو بعد إتمامه، مشيرا الى ان يكون الاستبدال في البدائل السكنية بين المنتفعين دون التقيد بأسبقية قيد الطلب الاسكاني بعد تسلمهم للبديل السكني.

وتابع ان المؤسسة يجوز ان تقبل تنازل المنتفعين عن البدائل السكنية المخصصة لهم لأسباب تقبلها المؤسسة، لافتا الى انه يجب ان يتوافر لدى المؤسسة منتفع جديد من مستحقي الرعاية السكنية وفق شروطها، وان تكون اولوية التنازل في الحصول على بديل سكني آخر وفقاً لأسبقية المتنازل إليه من المنتفعين، إذا كانت لاحقة على اسبقية المتنازل الى جانب ان يكون التنازل في القسائم قبل البدء في البناء أو بعد إتمامه.

ولفت المصدر الى ان التعديل تضمن في حال طلب التنازل المباشر الى «السكنية»، ان تعلن المؤسسة بالوسيلة التي تحددها مدة 15 يوما لمستحقي الرعاية السكنية الواردة اولوية طلباتهم على البديل السكني موضوع التنازل عن توفر هذا البديل، مشيرا الى تحديد 15 يوما بالاعلان لمن يرغب في التقدم للبديل السكني، وفي نهاية مدة الاعلان دون ان يعدل المتنازل عن طلبه وتخصص المؤسسة البديل السكني للمنتفع الجديد الذي تقدم عليه، مبينا انه في حال تعدد المتقدمين يتم تخصيصه وفقاً لأسبقية تسجيل طلبات الحصول على الرعاية السكنية.

يُذكَر أن عملية الاستبدال في البدائل السكنية بين المنتفعين كانت تقضي بالسماح للبدل مرتين مع السماح بالبدل للمرة الثالثة بعد النظر في حالة المعنيين باللجنة المختصة.

back to top