المفوضية الاوربية تؤيد انضمام البوسنه والهرسك الى الإتحاد

نشر في 20-11-2013 | 19:32
آخر تحديث 20-11-2013 | 19:32
No Image Caption
أيدت المفوضية الاوروبية اليوم انضمام دولة البوسنة والهرسك الى الاتحاد الاوروبي وطالبتها في الوقت نفسه بحزمة اصلاحات سياسية واسعة لملائمة المعايير المعمول بها في دول الاتحاد.

وذكر بيان وقعته المنسقة العليا للشؤون الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي كاترين اشتون وزعته بعثة الاتحاد هنا اليوم ان "المجلس الوزاري للاتحاد الاوروبي الذي بدأت جلساته في بروكسل امس استعرض التطورات في منطقة البلقان وخصوصا في البوسنة والهرسك" معتبرا ان مستقبل دول المنطقة "في الانضمام للاتحاد الاوربي.

والقى البيان باللائمة على القيادات السياسية البوسنية فيما يتعلق ببطء سن التشريعات والانظمة الضرورية بما يتوافق مع المعايير الاوربية خاصة حول ملفات الاقليات والمساواة بين المواطنين خارج الاطار القومي الثلاثي (الاسلامي والصربي والكرواتي) المعمول به حاليا والذي لا يسمح للمواطنين من الاقليات تولي المناصب السياسية العليا في البلاد.

ونبه المجلس في البيان الى ان الاتحاد الاوربي يشترط تقديم العون الاقتصادي للبوسنة بمدى تجاوبها مع جملة الاصلاحات السياسية والدستورية المطلوبة التي تجعل منها ملائمة ومتطابقة في معاييرها وانظمتها مع المعايير السائدة في الاتحاد الاوربي.

وكانت المحكمة الاوربية لحقوق الانسان قررت ضرورة معاملة المواطنين البوسنيين من الاقليات على قدم المساواة عند انتخاب اعضاء مجلس الرئاسة او الحكومة المركزية او رئاسة مجلس النواب.

back to top