ليبيا تقر الانتخاب المباشر للرئيس

نشر في 13-08-2014 | 00:01
آخر تحديث 13-08-2014 | 00:01
بعد شهر من الاشتباكات المسلحة في العاصمة الليبية طرابلس ومدينة بنغازي، وفي ظل خلاف بشأن صحة إجراءات تسلم أعضائه للسلطة، وافق المؤتمر الوطني العام (البرلمان) أمس على إجراء انتخابات مباشرة لاختيار الرئيس المقبل للبلاد.

وصوت مجلس النواب بأغلبية ساحقة على إجراء انتخابات مباشرة، يختار من خلالها الشعب الليبي رئيسه الجديد، في مسعى لإعادة البلاد على المسار نحو الديمقراطية بعد ثلاث سنوات من الإطاحة بمعمر القذافي. ولم يحدد موعد للانتخابات، لكن ليبيا تعاني أسوأ أعمال عنف منذ الصراع الذي أطاح القذافي، حيث تشتبك كتائب مسلحة في طرابلس بالصواريخ والمدفعية وقذائف المورتر.

وفي هذه الأثناء، دعا المجلس الأعلى لثوار ليبيا رئاسة المؤتمر الوطني العام المنتهية ولايته الى تحديد موعد انعقاد جلسة إتمام مراسم التسليم والاستلام القانونية لمجلس النواب بمدينة بنغازي، مطالباً أعضاء مجلس النواب بالتوجه إلى بنغازي، والإسهام بشكل فاعل في إنهاء حالة الانقسام، مشيرا إلى أن أعضاء مجلس النواب الموجودين في طبرق، خالفوا ما جاء في الإعلان الدستوري، الذي منح رئاسة المؤتمر الوطني صلاحيات تحديد مكان وزمان انعقاد جلسة التسليم والتسلم.

وفي غضون ذلك، أصدر رئيس الأركان العامة للجيش الليبي، عبدالسلام جاد الله العبيدي، أمراً إلى أركان القوات البرية والبحرية والجوية والدفاع الجوي وحرس الحدود والمناطق العسكرية وإلى التشكيلات والدروع التابعة لرئاسة الأركان بالوقف الفوري لإطلاق النار في جميع مدن ليبيا.

(طرابلس - د ب أ)

back to top