خسر منتزه ديزني لاند الترفيهي في باريس، الوجهة السياحية الخاصة الاولى في اوروبا، اكثر من مليون زائر في العام 2013 بسبب الازمة التي اثرت على انفاق المستهلكين، على ما اعلنت الخميس شركة يورو ديزني المشغلة للمنتزه.

Ad

وبعد العام 2012 الذي شهد ازديادا في الانشطة لمناسبة الذكرى السنوية العشرين لافتتاح المنتزه في باريس حيث تم تحقيق رقم قياسي في عدد الزوار بلغ 16 مليونا، تم تسجيل تراجع في هذا العدد الى 14,9 مليون زائر خلال العام المالي 2013 الذي انتهى بنهاية ايلول/سبتمبر.

وبالتالي تراجع رقم اعمال شركة يورو ديزني التي تشغل المنتزه الواقع قرب باريس بنسبة 1,1 % الى 1,31 مليار يورو. الا ان المجموعة قلصت صافي خسائرها بنسبة 25 % خلال الفترة عينها بسبب اعادة تمويل ديونها من جانب الشركة الام الاميركية، شركة والت ديزني.

وقال المدير العام لشركة يورو ديزني فيليب غاس ان العام 2013 "كان صعبا لكامل قطاع السياحة والترفيه في اوروبا".

وشهدت شركة يورو ديزني تراجعا في عدد زار منتزيها، ديزني لاند ووالت ديزني ستوديو، بنسبة 7 % كما تم تسجيل تراجع في مستوى اشغال فنادقها بواقع 4,7 نقاط الى 79,3 %.

ويعود تراجع عدد الزوار خصوصا الى انخفاض عدد الزوار الفرنسيين (بواقع 600 الف زائر اقل من العام الماضي)، خصوصا الزوار المقيمون في مناطق قريبة من باريس، لكن ايضا بسبب تراجع عدد الزوار الاسبان والايطاليين. وعلى عكس البريطانيين الذين يمثلون ثاني اكبر سوق بالنسبة لمنتزه ديزني لاند باريس (14 % من الرواد) بعد الفرنسيين (51 %)، اذ ان اعدادهم ارتفعت خلال السنة المالية 2013، شأنهم في ذلك شأن الالمان.