كرايسلر 300... حلة جديدة وأصالة مستمرة

نشر في 12-01-2014
آخر تحديث 12-01-2014 | 00:02
جاء «كرايسلر 300» بحلة جديدة أكثر ملاءمة للشباب والعائلة، لجمعه بين القدرة الرياضية والأمان، بتصميم خارجي جميل، وتقنية ذكية توفر الترفيه والمساعدة في الداخل، من خلال ناقل حركة أوتوماتيكي ذي ثماني سرعات.
مكافأة للعاملين بجد ولتحقيق مكانتهم، جاء أحدث إصدار من طراز "كرايسلر 300" بمجموعة مدهشة من المزايا، والتقنيات ذات المستوى العالمي، والأناقة المتوقعة من سيارة سيدان فاخرة.

ويعتبر هذا الطراز الموديل الأكثر تجهيزا حتى الآن على مستوى الفئة الأولية لسيارات السيدان من كرايسلر، ويشتمل على مزايا قياسية، منها مقاعد أمامية من الجلد، بنظام Uconnect® 8.4، الذي يمتاز بالأوامر الصوتية، ومحرك بنتاستار Pentastar V6 المصنوع من الألمنيوم سعة 3.6 لترات، مع نظام نقل الحركة الأوتوماتيكي ZF الأكثر تطورا ذي الثماني سرعات، والاقتصاد في استهلاك الوقود (31 ميلاً بالغالون/7.59 لترات/100 كلم على الطرق السريعة).

وبكل هذه المزايا تحقق كرايسلر 300 لركابها الراحة ومزايا التكنولوجيا التي لا تتوافر الا في سيارات يصل سعرها إلى ضعف سعر هذا الطراز.

أنظمة ذكية

وتشتمل الأنظمة القياسية الرئيسية على مشدات للرؤوس بالصف الأمامي، ووسائد هوائية متطورة متعددة المراحل، ووسائد هوائية ستارية جانبية طويلة، ووسائد هوائية للعنق موضوعة فوق المقعد، ووسادة هوائية لركبة السائق، ومشدات خلفية للرؤوس بجميع الوضعيات، ونظام التحكم الإلكتروني بالثبات (ESC).

وتحتوي ايضا على نظام المساعدة في بدء صعود التلال (HSA)، ونظام دعم الفرامل أثناء سقوط الأمطار (RBS)، ونظام تنبيه الفرامل (RAB)، ورصد ضغط الإطارات (TPM)، ومنفذ USB مع التحكم في جهاز  iPod، وقارئ بطاقة SD، ومدخل إضافي لجهاز صوتي، إضافة إلى أنظمة تحكم بالجهاز الصوتي فوق عجلة القيادة.

وتمتاز كرايسلر بأنظمة ذكية ومتطورة كنظام صوتي بستة مكبرات للصوت، والدخول بدون مفتاح، مع نظام تحكم أوتوماتيكي بالمناخ في منطقتين، مع جهاز استشعار للرطوبة، وترشيح هواء المقصورة، وزجاج أمامي صوتي ومرآة بالباب الأمامي، ومقعد كهربائي للسائق يشمل 12 وضعية، منها أربع وضعيات لأسفل العمود الفقري.

وتضم المميزات ايضا نظام تثبيت السرعة، ومرآة للرؤية الخلفية تلقائية التعتيم، وعجلة قيادة ملفوفة بالجلد تحمل علامة كرايسلر التجارية، مع عمود مقود قابل للميل ومتداخل، ومقبض علبة التعشيق ملفوف بالجلد، ودواسات فاخرة للأرضية، إضافة إلى لوحة عدادات عنقودية بإضاءة LED تشتمل على السرعة القصوى (225 كلم في الساعة) مع مركز معلومات إلكترونية للمركبة (EVIC) بألوان كاملة.

وتشمل كذلك مقابض الأبواب من الداخل مطلية بالكروم الأملس، ومقابض مساعدة بإضاءة LED، ومصابيح أمامية للقراءة، وحاملات أكواب أمامية بإضاءة LED، وأضواء قراءة خلفية للركاب، ومقابض للأبواب الأمامية والخلفية بإضاءة LED، وعلبة تخزين بالكونسول الأوسط بإضاءة LED، وصندوق للقفازات، ومرايا مضيئة، ومنفذين للكهرباء بقوة 12 فولتا.

تصميم خارجي

وبالنسبة للشكل الخارجي، يشتمل طراز كرايسلر 300 على عجلات من الألمنيوم قياس 17 بوصة، ونظام تعليق مصمم لتحقيق الراحة، ونظام فرامل قوية، وقضبان شبكة مطلية بالكروم السائل، ومصابيح هالوجين بروجيكتور ثنائية مع حواف مطلية بالكروم، ومصابيح أمامية تلقائية، وفتحة سقف مطلية بالكروم، وفتحات أمامية وخلفية مطلية بالكروم.

ويحوي ايضا مصابيح للنهار على شكل حرف "C" بإضاءة LED، ومرايا خارجية ومقابض أبواب بلون الهيكل، ومصابيح خلفية بإضاءة LED مع أنبوب ضوء بإضاءة LED، وماسورتي عادم مطليتين بالكروم مع حواف مستديرة، وغطاء لخزان الوقود يفتح كهربائيا، وشارة فوق الغطاء مكتوب عليها "300" مطلية بالكروم.

رسوم غرافية

ويتضمن Uconnect® 8.4N -أضخم نظام للمعلومات الترفيهية بفئة هذه السيارة– الآن رسوما غرافية متطورة، وتم تطوير النظام بسيارة السيدان كرايسلر 300 موديل 2013، حيث تمت إضافة ألوان ورسوم غرافية لنظام غارمن Garmin® الملاحي، جنبا إلى جنب مع منح النظام شكلا يتماشى مع علامة كرايسلر.

وتم دمج التحسينات بمزايا نظام غارمن الملاحي مع نظام Uconnect® 8.4N، لتشتمل على رسوم غرافية مطورة، وإضافة إلى ذلك أصبح النظام يشتمل الآن على صور ثلاثية الأبعاد لبنايات وأراض، وأصبحت المعلومات واقعية جدا، ما يساعد السائقين على تركيز انتباههم على الطريق وعدم ترك عجلة القيادة.

ثماني سرعات

بعد أن كان قاصرا من قبل على السيارات المستوردة الممتازة التي تكلف الضعف، فإن نظام نقل الحركة الأوتوماتيكي ZF 8HP45 الجديد ذا الثماني سرعات، والحصري بهذه الفئة، يوسع قوة وكفاءة استهلاك الوقود ذات المستوى العالمي لسيارات كرايسلر موديلات 300 سي و300 ليمتد، ويحقق كفاءة رائدة باستخدام الوقود ضمن فئة السيارة على النحو التالي:

• اقتصاد في استهلاك الوقود على الطرق السريعة الأفضل ضمن فئة السيارة (31 ميلاً بالغالون/7.59 لترات/100 كلم على الطرق السريعة).

• اقتصاد إجمالي باستهلاك الوقود الأفضل ضمن فئة السيارة (23 ميلاً بالغالون/10.23 لترات/100 كلم).

• اقتصاد غير مسبوق باستهلاك الوقود عموما الأفضل ضمن فئة السيارة (19 ميلاً بالغالون/12.38 لترا/100 كلم بالمدينة و31 ميلاً بالغالون/7.59 لترات/100 كلم على الطرق السريعة).

وتساعد إضافة ثلاث نسب تروس أخرى بناقل الحركة الأوتوماتيكي ZF ذي الثماني سرعات في تقليص الفجوات التي تترافق عادة مع حركة تروس مرتفعة وحركة تروس منخفضة.

ومع تجهيز السيارة بمحرك Pentastar V6 سعة 3.6 لترات، الحائز الجوائز، والذي تبلغ قوته 292 حصانا، سيخوض الركاب تجربة مستويات عالمية من السلاسة، بسبب وجود نسب صغيرة متباعدة بالتساوي تحقق تسارعا أكبر ونقل أكثر سلاسة للحركة.

وتكون عملية نقل حركة أسرع ممكنة بطرازي كرايسلر 300 سي و300 ليمتد نتيجة وضعية النقل "الرياضي" التي تتطلب مساعدة بسيطة من جانب السائق، وعندما يقوم السائق باختيار وضعية النقل "الرياضي" يكون تغيير السرعة بعلبة التروس أسرع، وتكون الدورات أعلى لعملية تسارع أقوى وديناميكيات نقل أعلى.

ولمزيد من التحكم، يمكن للسائق أيضا استخدام اثنين من أنظمة التحكم في دواسات تغيير السرعة الموضوعة فوق عجلة القيادة، ورؤية اختيار السرعة من خلال شاشة ملونة EVIC جديدة بالكامل موجودة وسط لوحة المفاتيح.

300 SRT8

واستكمالا لسلسلة 300، يقدم أحدث طراز وهو 300 SRT8 المزيج المثالي للفخامة والأداء العالي، وهو طراز يستهدف العملاء الذين يسعون للإثارة وخفقان القلوب، لكن لا يريدون التضحية بالراحة والميزات المبتكرة مقابل الحصول على ذلك.

ومع تصاميم تخطف الأبصار في الداخل والخارج، يحقق طراز 300 SRT8 المزيج المثالي للفخامة والقوة والتحكم على أعلى مستوى عالمي، وتشتمل أرقام الأداء معدل تسارع من 0-60 ميلا في الساعة (97 كيلومترا في الساعة) في 4 ثوان بالمدى العالي؛ ربع الميل (402 متر) في 12 ثانية بالمدى العالي، 0-100-0 ميل في الساعة (0-161-0 كلم في الساعة) في أقل من 16 ثانية، سرعة قصوى تبلغ 175 ميلاً في الساعة (282 كلم في الساعة) وقوة توقف من 60-0 ميل في الساعة في 120 قدم (97-0 كلم في الساعة في 36.57 م).

وتحت غطاء محرك السيارة كرايسلر 300 SRT8، يتوافق محرك  HEMI® V8 سعة 6.4 لترات مع نظام ناقل حركة أوتوماتيكي من خمس سرعات، ويولد قوة تبلغ 470 حصاناً و637 نيوتن/متر من عزم الدوران.

أكثر أماناً

حصلت كرايسلر 300 على جائزة "السيارة الأكثر أماناً"، وهو أعلى تصنيف يمنحه معهد التأمين للسلامة على الطرقات السريعة، والذي يعترف بالسيارات التي تحقق أعلى درجات سلامة من حوادث الاصطدام من الأمام والخلف والجانب وحوادث الانقلاب، وحصلت كرايسلر 300 على تصنيفات طيبة هي الأعلى المتوفرة في جميع التصنيفات الأربعة.

ويؤخذ في الاعتبار ضرورة أن تشتمل المركبات على أنظمة اختيارية للتحكم الإلكتروني بالثبات (ESC)، والتي تقلل إلى حد كبير مخاطر وقوع حوادث اصطدام، ويتم تجهيز كرايسلر 300 بنظام قياسي للتحكم الإلكتروني بالثبات (ESC).

back to top