الجيش التونسي يوّسع عملياته في المناطق الجبلية

نشر في 05-07-2014 | 00:01
آخر تحديث 05-07-2014 | 00:01
No Image Caption
المرزوقي يشرف على تأبين 4 جنود: الإرهاب لن يوقف الحداثة
أعلن وزير الدفاع التونسي غازي الجريبي توسيع العمليات العسكرية في المناطق الجبلية بمحافظتي جندوبة والكاف شمال غربي البلاد لتعقب المسلحين المتحصنين بها.

وقال الجريبي، في تصريح صحافي على هامش موكب تأبين أربعة جنود قتلوا بانفجار لغم أمس الأول، إن وقوع خسائر في صفوف العسكريين والامنيين «نتيجة حتمية لحماية الشعب التونسي»، مضيفاً: «لو لم نبادر بالصعود الى الجبال لربما كانت الخسائر أكبر بكثير في صفوف المدنيين والمنشآت العامة والخاصة»، مؤكداً أن «تونس تعيش حربا ضد الارهاب تتطلب تجنيد الجميع لحماية الوطن».

وشدد الجريبي على أن مثل هذه الاحداث لن تزيد قوات الجيش والامن التونسيين إلا اصرارا على مواصلة المعركة ضد «الارهاب والارهابيين» الذين قال انهم «يعمدون الى زرع الالغام، لأنه ليست لديهم القدرة على المجابهة والانتصار على الدولة».

بدوره، قال الرئيس المنصف المرزوقي، لدى إشرافه على تأبين شهداء الجيش، إن الإرهاب لن يوقف مسار الحداثة الذي اختاره التونسيون، مشدداً على أن «الإرهابيين  لن يتمكنوا من المس بمعنويات التونسيين وجيشهم الأبي الذي سينتصر حتما في معركته ضد الإرهاب».

وعلى صعيد، حذرت الهيئة الوطنية للمحامين في بيان من مغبة «التطبيع مع الارهاب وتقبل اعتداءاته بصفة عادية كجزء من الحياة اليومية»، معربة عن مساندتها للجيش والأمن في التصدي للجماعات المسلحة.

وكان سقوط عدد كبير من العسكريين والامنيين بين قتلى وجرحى في انفجار الالغام بالمناطق العسكرية الجبلية قد أثار ردود أفعال عنيفة في الاوساط السياسية والحزبية ومكونات المجتمع المدني التونسي.

وندد الحزب الاجتماعي التونسي في بيان بالأعمال «الارهابية الجبانة» الاخيرة، معربا في الوقت نفسه عن «الاستغراب للتكرار المريب لعمليات انفجار الالغام في المناطق الحدودية الغربية لتونس» رغم المجهودات المضنية التي تقوم بها قوات الجيش والامن.

وطالب الحزب الحكومة التونسية بالحرص على مزيد التنسيق بين الجانبين العسكري والامني واتخاذ القرارات الكفيلة بإعطاء النجاعة الممكنة للمجهود الوطني لمقاومة «الارهاب».

كما طالب الاتحاد العام التونسي للشغل (التنظيم النقابي الرئيسي) الحكومة التونسية بالإسراع في إصدار قانون للإرهاب داعيا كل القوى في تونس الى ادانة «هذه العمليات الاجرامية والوقوف ضدها وضد المحرضين والممولين والجناة».

من جهة أخرى، ألغت نقابة حراس السجون في تونس إضرابا عاما كان مقررا أمس الأول بكامل سجون البلاد احتجاجا على مسلسل تلفزيوني تونسي اعتبرته مهينا لحراس السجون، وأقرت بأن ردة فعلها على المسلسل كان مبالغا فيه.

(تونس- كونا، أ ف ب)

back to top