اعلن امين سر نقابة المختبرات الطبية عون التميمي موافقة ديوان الخدمة المدنية على منح بدلي العدوى والخطر للعاملين في المختبرات الطبية، وخدمات نقل الدم «بنك الدم» في وزارة الصحة، وذلك بناء على التقرير المرسل الى الديوان من قبل ادارة الصحة المهنية بالوزارة، والتي اقرت من خلاله استحقاق بدل «العدوى» لكل الوظائف الفنية للعاملين في المختبرات الطبية «مختبرات المستشفيات والمراكز التخصصية، ومختبرات الرعاية الاولية، ومختبرات بنك الدم المركزي».

Ad

وذكر التميمي في تصريح صحافي أن «ديوان الخدمة المدنية اقر لبعض المختبرات سابقة الذكر (بدل خطر)، حيث تم تحديد مبلغ 35 دينارا لكل بدل على حدة استنادا الى قرار مجلس الخدمة المدنية رقم 13 لسنة 2012، مؤكدا أن الصرف سيكون من تاريخ كتاب الديوان الموجه للوزارة في بداية مايو الحالي».

وافاد بأن بدلي «الضوضاء والتلوث» لا يزالان قيد الدرس في ادارة الصحة المهنية بوزارة الصحة، متمنيا في الوقت ذاته من القائمين على هذه الادارة سرعة انجاز البدلات المتبقية للعاملين في المختبرات الطبية، ورفعها الى الديوان ليتسنى للجميع الاستفادة من هذه البدلات التي طال انتظارها.

واشار الى أن نقابة المختبرات الطبية بالتعاون مع الرؤساء الفنيين بالمختبرات ستبحث مع وزارة الصحة صرف البدلات المذكورة في التقرير المرسل من الديوان الى وزارة الصحة، فضلا عن امكانية رفع مذكرة توضيحية من الوزارة بخصوص طبيعة عمل هذه المختبرات واستحقاقها للبدلات كافة، مؤكدا في الوقت ذاته أن البدلات التي اقرها الديوان للعاملين في المختبرات الطبية ستصرف للكويتيين والوافدين.

وبارك التميمي ايضا للعاملين في مختبرات الاسنان حصولهم على جميع البدلات المذكورة في قرار مجلس الخدمة المدنية، مبينا أن العاملين في مختبرات الاسنان ظلموا في جميع قرارات مجلس الخدمة المدنية رقم 7 لسنة 2003، وكذلك 30 لسنة 2012، مؤكدا أنه آن الاوان لانصاف هذه المختبرات، ومساواتها بنظرائها من المختبرات الطبية.

في مجال آخر، شكل وكيل وزارة الصحة د. خالد السهلاوي لجنة لوضع ضوابط وآليات العمل لاجراء المسح الطبي لأمراض الدم الوراثية لدى طلبة المدارس المستجدين برئاسة الوكيل المساعد للشؤون الفنية بوزارة الصحة د. جمال الحربي، والمنسق العام للتسجيل الوطني للأنيميا المنجلية د. سندس الشريدة مقررا، وعضوية كل من مدير ادارة الصحة الاجتماعية د. يعقوب الكندري، ومدير ادارة الصحة المدرسية د. افتكار العدواني، وبروفيسور امراض الدم والاطفال بكلية الطب د. اديكيليه اديكو نليه، بالاضافة الى رئيسة قسم التدريب والتطوير والاحصاء في ادارة الصحة الاجتماعية د. ايمان اليافعي، وغيرهم. وتختص اللجنة التي يرأسها الحربي بوضع ضوابط وآلية العمل لاجراء المسح الطبي لامراض الدم الوراثية لدى طلبة المدارس المستجدين، علما بأن الضوابط تتمثل بوضع الخطة والاهداف ومنهجية البحث، وخصائص العينة المستهدفة من طلاب المدارس المستجدين، والتنسيق والتعاون مع وزارة التربية والجهات ذات العلاقة لوضع وتنفيذ خطة المسح الطبي بما يتفق مع برامج الصحة المدرسية، فضلا عن التعاون مع الجهات والادارات ذات الصلة بالوزارة لانجاز المراحل المختلفة للمسح والاستعانة بالمتخصصين لاجراء المسح المطلوب.

من جهة اخرى، شكلت وزارة الصحة لجنة «للصيدلية الالكترونية» برئاسة رئيس مكتب الخدمات الصيدلانية بمنطقة الفروانية الصحية يوسف الهندي، ورئيس مكتب الخدمات الصيدلانية بمنطقة العاصمة الصحية الصيدلي احمد السعيد مقررا، وعضوية كل من رئيس مكتب الخدمات الصيدلانية بمنطقة الجهراء الصحية الصيدلي عادل السالم، ورئيس مكتب الخدمات الصيدلانية بمنطقة الصباح الطبية التخصصية الصيدلانية فاطمة الخضر، والصيدلانية من مستشفى مبارك سندس المشعل، ورئيس قسم الصيدلة بمستشفى العدان الصيدلي حسين العنزي.

وتختص اللجنة التي شكلها وكيل وزارة الصحة د. خالد السهلاوي بدراسة عروض الانظمة الالية والاجهزة الصيدلانية الالكترونية ذات العلاقة بالصيدلة الالكترونية، واعتماد ومتابعة الاجهزة الصيدلانية الالكترونية المطلوبة من قبل كافة جهات الوزارة المختلفة والمشاركة في اجراء الترسيات على تلك الاجهزة بالتنسيق مع ادارة الهندسة الطبية.

كما تختص اللجنة ايضا بوضع الخطط المستقبلية لتطبيق الصيدلة الالكترونية في جميع المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية الاولية.