المليفي: تطبيق المعيار الأكاديمي لحسم الاعتراف بشهادات الجامعات

نشر في 28-03-2014 | 00:09
آخر تحديث 28-03-2014 | 00:09
No Image Caption
الدويسان يستقيل من «التشريعية» لعدم التحقيق في شكواه
وسط اتفاق حكومي - نيابي على ضرورة حسم قضية الاعتراف بشهادات بعض الجامعات، أكد وزير التربية والتعليم العالي أحمد المليفي أن المعيار الأكاديمي هو الذي سيطبق "للانتهاء من هذه القضية بشكل نهائي".

وقال المليفي أمس عقب حضوره اجتماع اللجنة التعليمية البرلمانية المخصص لمناقشة ﻣﺸﻜﻠﺔ ﻋﺪﻡ ﺍﻋﺘﻤﺎﺩ ﺷﻬﺎﺩﺍﺕ ﺍﻟﻄﻠﺒﺔ الدارسين ﻋﻠﻰ ﻧﻔﻘﺘﻬﻢ ﺍﻟﺨﺎﺻﺔ، إن "قبول الشهادة أو عدم قبولها يعتمد على بحث كل حالة وفقاً للشروط المطبقة".

وأوضح أن اللجان المختصة تتلقى المستندات، ليتم اعتمادها إذا انطبقت عليها الشروط، مؤكداً أنه "لا يمكن بأي حال من الأحوال اعتماد شهادات دون فحص كل المستندات، والتأكد من توافر الشروط والمعايير المنصوص عليها".

وأضاف أن "بعض الجامعات وتخصصات الوزارة حصل على أحكام نهائية بعدم الاعتراف، وبالتالي فإن الحديث عن الاعتراف بهذه الشهادات انتهى، وليس أمام الوزارة سوى عدم الموافقة عليها".

ومن جانبه، قال مقرر اللجنة التعليمية البرلمانية النائب خليل عبدالله إن الحصول على ﺸﻬﺎﺩﺍﺕ ﻏﻴﺮ ﻣﻌﺘﻤﺪﺓ أﻣﺮ ﻏﻴﺮ ﻣﻘﺒﻮﻝ، ويمس الأمن الوطني، كاشفاً عن أن هناك ﻧﻴﺔ ﻟﺪﻯ ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﻌﺎﻟي ﻠﺘﺸﻜﻴﻞ ﻟﺠﻨﺔ ﻻ‌ﺧﺘﺒﺎﺭ ﺍﻟﻄﻠﺒﺔ، ﻭتحديد ﻣﻦ ﻳخوض ﻫﺬﻩ ﺍﻻ‌ﺧﺘﺒﺎﺭﺍﺕ.

إلى ذلك، تقدم النائب فيصل الدويسان أمس باستقالته من عضوية اللجنة التشريعية والقانونية بسبب "عدم تحقيق مكتب المجلس في الشكوى المقدمة مني ضد أحد أعضاء اللجنة لدعوته إلى شرعية التعامل مع دولة الكيان الصهيوني، وكذلك عدم التحقيق في الشكوى المقدمة مني ضد أحد مستشاري اللجنة لتعديه عليّ بما يتجاوز دوره وطبيعة عمله".

back to top