كشفت وزارة التربية عن خطتها لبناء 306 مدارس، بواقع 188 مدرسة في مختلف المراحل الدراسية بمدينة الخيران السكنية، و118 في مدينة المطلاع المزمع إنشاؤها ضمن الخطة الحكومية لحل القضية الإسكانية.

Ad

وقال وزير التربية وزير التعليم العالي د. نايف الحجرف، في رد على سؤال برلماني للنائب راكان النصف بشأن خطة الوزارة في إنشاء المدارس والجامعات والمعاهد والذي حصلت "الجريدة" على نسخة منه، إن الوزارة خاطبت الجهات المعنية وأوصت بإنشاء 3 أفرع لجامعة الكويت في المناطق الجنوبية والشمالية والغربية، كما خاطبت المؤسسة العامة للرعاية السكنية لتخصيص منطقة لإنشاء فرع رابع للجامعة في المطلاع.

وأضاف الحجرف أن الهيئة العامة للتعليم التطبيقي خاطبت الرعاية السكنية لتخصيص أرض لبناء فرعين لمعاهدها في مدينتي المطلاع والخيران، بطاقة استيعابية 10 آلاف طالب وطالبة في الأول، و6 آلاف في الثاني.

وفي ردٍّ على سؤال آخر وجهه النصف إلى وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير الصحة الشيخ محمد العبدالله بشأن عدد المستشفيات والمراكز الطبية التي تقرر إنشاؤها في المدينتين، قال العبدالله إن مشاريع الوزارة تشمل إنشاء 21 مستشفى بطاقة سريرية تتراوح بين 600 و1200 سرير لكل منها.

 وأوضح العبدالله أن مشاريع شمال المطلاع تضم مستشفيين عامين بطاقة سريرية 1200 لكل منهما، فضلاً عن إنشاء منطقة صحية شبيهة بمنطقة الصباح، تشتمل على مستشفى عام بسعة 1000 سرير، وأربعة مستشفيات تخصصية بسعة 500 سرير لكل منها.

وأضاف أن مشاريع المطلاع تتضمن كذلك إنشاء عدد من المراكز التخصصية والخدمات الطبية المساندة، مع إقامة مستشفيي تأمين صحي، و6 مستشفيات أهلية أخرى، ومركز صحي للعزاب، إلى جانب مراكز صحية لكل منطقة صناعية ومراكز إسعاف.

وبين أن من ضمن المشاريع المخصصة لمدينة الخيران الجديدة إنشاء مستشفى بسعة 1000 سرير، و4 مستشفيات تخصصية بسعة 600 سرير لكل منها، مع مستشفيين للتأمين الصحي، و19 مركزاً تخصصياً، إضافة إلى 17 مركزاً صحياً عاماً، وعدة مراكز إسعاف.