«تسجيل التطبيقي»... أعطال في «السيستم» وتقصير بعض المسؤولين

نشر في 23-06-2014 | 00:01
آخر تحديث 23-06-2014 | 00:01
«الاتحاد» لـ الجريدة•: نطالب بتوفير مكتب إرشادي بكل عمليات القبول
بدأت الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب استقبال طلبات الالتحاق في مختلف كليات ومعاهد الهيئة أمس عبر الموقع الإلكتروني ومبنى صالة القبول في «التطبيقي».

انطلقت أمس عملية استقبال طلبات الالتحاق بمختلف كليات ومعاهد الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب للطلبة الحاصلين على شهادة الثانوية العامة وما يعادلها، وشهدت صالة التسجيل في مبنى 7 بـ«التطبيقي» حضورا خجولا بالنسبة للمتقدمين، نتيجة تزامن توقيت التسجيل مع قرب انتهاء الاختبارات النهائية لطلبة الثانوية العامة، ومرت بيسر نوعا ما، لكنها لم تخل من بعض العقبات التي واجهت الطلبة المسجلين عبر الموقع الالكتروني للهيئة.

واشتكى بعض الطلبة من بطء إجراءات التسجيل، وتقصير بعض المسؤولين في اداء مهامهم بإلقائها على عاتق مسؤولين آخرين، وتأخر الطلبات، متذمرين من الاعطال المستمرة التي تشوب نظام التسجيل (السيستم) نتيجة الضغط الشديد الواقع عليه، وعانى بعضهم تأخر إرسال بياناتهم لمن أراد التحويل من كلية لأخرى، الامر الذي يترتب عليه تفويتهم مواعيد التسجيل وضياع مستقبلهم.

وأشار بعض الطلبة الى بعض القوانين الظالمة لهم، كقانون عدم إمكانية تسجيل الطالب المنسحب من احد المعاهد في معهد آخر، حيث يجب عليه الاكتفاء بالتسجيل في الدورات، اضافة إلى قانون رفع النقاط اللازم الحصول عليها للتسجيل بتخصص التربية الموسيقية، والذي يحرم العديد من الطلبة التسجيل به.

موقع إلكتروني

من جهته، قال رئيس اللجنة الطلابية ولجنة المستجدين في الاتحاد العام لطلبة ومتدربي الهيئة وليد الرشيدي إن من أبرز مشاكل التسجيل التي تواجه الطلبة، هي أن يكون الطالب غير مقيد في معاهد وكليات الهيئة، ويكون مسجلا كطالب مقيد بالنظام.

وأضاف الرشيدي لـ «الجريدة» ان هذه الحالة تكررت اكثر من مرة منذ بداية التسجيل، وتعمل الهيئة على حلها، اضافة الى مشكلة الضغط الشديد الواقع على الموقع الالكتروني للمتقدمين، ما يشكل عائقا في عمليات التسجيل، متمنيا ان تكون هناك متابعة للموقع، خوفا من الأعطال التي تؤخر عملية التسجيل.

دور إرشادي

وعن الطلبة المستجدين، أشار الرشيدي إلى ان الاتحاد يقوم بالدور الاكبر في إرشادهم وتوجيههم وحل مشاكلهم ومساعدتهم في انهاء كل الإجراءات الخاصة بعملية الالتحاق والتسجيل، داعيا الهيئة الى تضافر الجهود والمساهمة بشكل أكبر في خدمة الطالب حتى لا يقع في مشاكل يصعب حلها.

وطالب إدارة الهيئة بفتح التخصصات المقتصرة على التحويل داخل الكليات لجميع الطلبة، في ظل الاقبال الطلابي عليها، كتخصصي التربية البدنية بنين والتربية الفنية بنات في كلية التربية الأساسية.

استدعاء الطلبة

وبالنسبة للطلبة المنذرين، ناشد الرشيدي إدارة الهيئة توفير مكتب إرشادي في كل مكتب تسجيل لاستدعاء الطلبة الذين لديهم انذارات لاعلامهم بالاجراءات والارشادات التي يجب عليهم اتباعها لتجنب الفصل، لافتا إلى ان الاتحاد على اتم الاستعداد لخدمة الجموع الطلابية طوال عمليات التسجيل.

جدير بالذكر أنه بعد اعلان نتائج الثانوية العامة من المتوقع ان تزدحم صالة التسجيل في مبنى 7 الأسبوع المقبل بأعداد الطلبة المتقدمين للالتحاق، وبالتالي يكون هناك ضغط شديد على الموقع الإلكتروني، ومن المفترض على ادارة الهيئة الحرص على متابعة الموقع، حتى لا يتعطل.

تعليمات وتوصيات

بحث قطاع التعليم التطبيقي والبحوث مع وفد من اتحاد الطلبة، ممثلا في رئيس الاتحاد وعدد من الأعضاء، عددا من الأمور المتعلقة بعملية التسجيل والشعب الدراسية بكليات الهيئة، واطلع الوفد على التعليمات والتوصيات التي أوعزتها المديرة العامة للهيئة بالانابة د. فاطمة الكندري لكل من عميد القبول والتسجيل ومساعدي العمداء للشؤون الطلابية ورؤساء مكاتب التسجيل بالكليات المختلفة، والتي تمثلت في التعامل مع الحالات الخاصة للطلبة والخريجين، والطلبة المتضررين.

كما أوزعت الكندري لعمادة القبول والتسجيل مد فترة التسجيل الذاتي لطالبات كلية التربية الأساسية مدة يوم إضافي، بعد أن نمى إلى علمها حدوث بعض المشكلات الطفيفة أثناء عملية التسجيل، مؤكدة أن التسجيل من خلال الموقع الالكتروني للهيئة يعمل بكفاءة ولم يتلق أي شكاوى تذكر عن تعطله أو حدوث أي خلل فيه.

وشددت على ضرورة الالتزام بالتقويم الزمني للتسجيل، لما فيه من الأثر الإيجابي البالغ على العملية التعليمية, مضيفة ان «أي خلل به سيؤثر سلبا على التحصيل العلمي لأبنائنا الطلبة, ولن يسمح بكسر اللوائح والقرارات والضوابط المنظمة للعمل بالهيئة لأي سبب من الأسباب».

back to top