تواصل سيارة MINI Hatch الجديدة، التي طُرحت للبيع في أنحاء الشرق الأوسط، قصة النجاح العالمية التي تحقّقها أول سيّارة فاخرة على الإطلاق في فئة السيّارات الصغيرة. وفي الوقت نفسه، تتابع هذه السيارة مسيرة سيارة MINI الكلاسيكية التي تعود تقاليدها إلى 55 عاماً خلت. وتعطي سيارة MINI Hatch الجديدة معنى جديداً للحضور على الطرق، مع المحافظة على الكثير من ملامح التصاميم الشهيرة التي تُعتبر مزايا تنفرد بها MINI، لكن عند النظر عن كثب نجد سيارة جديدة تماماً.

Ad

تتباهى هذه السيارة الصغيرة الراقية ذات الشخصية القوية بتصميم جديد، وجيل جديد من المحركات، وقيادة مريحة أكثر، ومجموعة واسعة من المواد والألوان الجديدة. إضافة إلى أنّ السيارة مجهّزة بأنظمة دعم السائق، ومنها شاشة العرض على الزجاج الأمامي، ونظام الدعم على الركن، وكاميرا للرؤية الخلفية، ونظام التحذير من الاصطدام ومن المشاة، ونظام دعم النور العالي.

تصميم جديد

وتلقّى التصميم الخارجي تحسينات تصميمية، فبات يشمل مصابيح LED أمامية مستديرة بتصميم جديد، وشبكاً أمامياً سداسي الأضلاع، ومصابيح خلفية عمودية مع إطار عريض من الكروم. كذلك، توسّعت خيارات الألوان الخارجية لتشمل خمسة ألوان جديدة. ويمكن طلاء السطح وأغطية المرآتين الخارجيتين بلون أبيض أو أسود متباين من دون أي كلفة إضافية.

داخلية مميزة

أمّا الداخل فيتّسم بتغييرات جديدة كثيرة، ومنها مواد عالية الجودة تجمع الجلد أو الجلد والقماش معاً كبديل للقماش المعروض كتجهيز قياسي. ومن أهمّ المواصفات الجديدة لوحة التحكّم بحلّتها الجديدة تماماً، إذا أصبح عداد السرعة وراء عجلة القيادة. ولم يعد في حاجة إلى استعمال للمفتاح لتشغيل MINI، فسرعان ما يصبح المفتاح داخل السيارة، يمكن تشغيلها عبر الضغط على زرّ التشغيل/ الإيقاف وسط لوحة التحكم المركزية، الذي يتحوّل إلى اللون الأحمر.

Connected

عند دخول سيّارة MINI Hatch الجديدة، لن يشعر السائق بأنه يقود بمفرده بعد اليوم بفضل نظام MINI Connected، وهو خاصية اتّصال تعزّز تجربة القيادة من خلال وصل السائق بالعالم الخارجي بفضل منصتي الأندرويد والـiPhone. وما إن يتمّ تحميل تطبيق MINI Connected حتى تصبح خاصيات أخرى مميّزة متوافرة بكبسة زر مثل الراديو العالمي وإمكانية الوصول إلى فيسبوك وتويتر وتلقيمات RSS خلال القيادة، والتي ستُعرض جميعها على شاشة MINI مركزية قياس 8.8 بوصات وتقع بشكل أنيق وسط لوحة العدادات.

للمرة الأولى

وللمرّة الأولى، تمّ استخدام محرّكات ثلاثية ورباعية السلندرات مع علبة تروس أوتوماتيكية سداسية السرعات وتكنولوجيا التوربو الثنائي من MINI في سيّارتَي Cooper وCooper S. وتستعين سيارة Cooper بمحرّك ثلاثي الأسطوانات بسعة 1.5 ليتر، بقدرة 136 حصاناً. أمّا MINI Cooper S فمجهّزة بمحرّك رباعي الأسطوانات سعة 2 ليتر وتنتج قوّة تبلغ 192 حصاناً مع عزم أقصى يبلغ 280 نيوتن متر وتتسارع من صفر إلى 100 في غضون 6.7 ثوانٍ. وبهذا تصبح هاتان السيّارتان أقوى من السيارة السابقة وأكثر كفاءة منها.

ومنذ اللحظة التي يفتح فيها السائق باب MINI الجديدة، يكتشف أنّها ستكون تجربة القيادة الأكثر تشويقاً على الإطلاق مع ثلاثة خيارات قيادة هي Sport، وMid وGreen. وتسمح هذه الخيارات لصاحب السيارة بالاختيار ما بين نمط القيادة الرياضي أو المريح أو الاقتصادي من أجل تعزيز تجربة قيادة سيارة MINI أو استهلاك الوقود بمزيد من الكفاءة.

أمن و أمان

ولا تتوقّف تجربة القيادة هنا، بل إنّ نظام التحكّم الديناميكي بالمخمّدات DDC يسمح للسائق بالتحكّم بصلابة التعليق. وفي حال رغب في انعطافات قويّة وحادّة، فلا شكّ في أنّ نظام التحكّم الديناميكي بالمخمّدات يجعل التعليق أكثر صلابة لمنح السائق انعطافاً أكثر حدّية.

وتضمن اجراءات السلامة المتطورة الناشطة والخامدة الاستمتاع بكل منعطف من دون أي قلق. فمن الفولاذ المتين جداً إلى أنظمة الإنذار والحماية الذكية، إلى المساحة المعززة في الصندوق، سيتمتّع السائق والركاب بمزيد من الراحة والأمان بينما يختبرون تجربة قيادة ممتعة.

تجربة الجريدة.:

ثبات ومرونة فوق المعقول!

ثبات ومرونة أفضل ما يمكن وصف تجربة ميني المميزة من نوعها، بعد دعوة الوكيل الحصري لعلامة ميني في الكويت شركة علي الغانم وأولاده للسيارات لـ"الجريدة" لحضور حفل اطلاق وتجربة MINI HATCH الجديدة كلياً في دبي والتي شهدت تجربة السيارتين ذات الثلاثة سلندرات والأربعة سلندرات، وكانت التجربة التالي:

وتأتي مجمل التجربة بشكل مختصر غير تفصيلي، أولاها الثبات، نعم الثبات بعد ان قام المحرر بخوض تجربة "الزقزاق" المعهود لتجربة ثبات السيارة، والذي أكد أن ميني الجديدة ثابتة لا تعرف الانزلاق بعد خوض معركة التجربة في سرعة مع أخذ المنحنيات بكل أريحية وبلا انزلاق، فضلا عن قدرتها على المراوغة او "البتوين"، كما تقاد بشكل احترافي وسلس جداً. وتأتي السرعة وقوة الانطلاق أبرز الامور التي لفتت انتباه المحرر، فالميني الجديدة لها القدرة على الانطلاق من الصفر الى المئة بسرعة رهيبة في ثوان بسيطة! الى جانب انها تتميز بنغم رائع للعادم ليضيف نكهة رائعة عند القيادة.

ولاختبار الفرامل وقفة! فقد قام المحرر بخوض تجربة الفرامل او نظام البريك في السيارة بعد الصعود الى سرعات مرتفعة لتنتهي بهجوم مفاجئ على مقبض الفرامل، والتي كانت اشبه باعجوبة مقارنة بهذا المحرك السريع في القفز، والقوي في الوقوف ساكناً في آن واحد.