علمت «الجريدة» أن وفدا ماليا وقانونيا ضم الوكيل المساعد للشؤون المالية في وزارة الصحة محمد العازمي والمستشار القانوني في الوزارة محمود عبدالهادي زار الأسبوع الماضي المكتب الصحي الكويتي في العاصمة البريطانية لندن لتفقد الأوضاع فيه. وربطت مصادر صحية مطلعة توقيت الزيارة بقرب عودة مدير المكتب د. يعقوب التمار إلى الوزارة، وصدور قرار وشيك بتعيين مديرة الإدارة الفنية د. ماجدة القطان رئيسة للمكتب.

Ad

وأوضحت المصادر أن زيارات مماثلة سيقوم بها مسؤولو الوزارة خلال الفترة المقبلة لجميع المكاتب الصحية الكويتية في الخارج، لتقييم أدائها. وشددت على عزم الوزارة تفعيل القانون بأن يتولى رئيس المكتب الصحي رئاسة المكتب مدة سنتين فقط قابلة للتجديد مدة واحدة فقط، وهو الشيء غير المفعل حاليا حيث ان أغلب رؤساء المكاتب مر عليهم أكثر من 4 سنوات في مناصبهم.

أسعار الأدوية

وفي موضوع منفصل، أصدر وزير الصحة الشيخ محمد العبدالله قرارا وزاريا حدد من خلاله أسعار 324 نوعا من الأدوية والمستحضرات الصيدلانية والمكملات الغذائية وإضافتها إلى قائمة الأسعار بالقرار الوزاري رقم 69 لسنة 2013 والخاص بتحديد لائحة أسعار الأدوية والمستحضرات الصيدلانية في البلاد على هامش الربح المسموح به في ثمن الأدوية والمستحضرات الصيدلانية والمكملات الغذائية المتداولة في دولة الكويت بما يزيد على 45٪ عن تكاليف استيرادها. وجاء هذا القرار بعد أن قامت لجنة تسعير الأدوية برئاسة وكيل الوزارة المساعد لشؤون الأدوية والتجهيزات الطبية د. عمر السيد عمر، بدراسة تسعيرة الأدوية والمكملات الغذائية، وتطبيق معدلات صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الكويتي حسب تسعيرة العملات المعتمد بالقرار الإداري رقم 1861 لسنة 2012 للأدوية والمكملات الغذائية.

من جهة أخرى، أصدر وزير الصحة الشيخ محمد العبدالله قرارا وزاريا قضى بندب مدير إدارة الصحة الحيوانية بالهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية د. سعد العنزي إلى جانب أحد الأطباء البيطريين في الهيئة للتفتيش على مستودعات الأدوية البيطرية الأهلية وعلى أماكن تواجد الأدوية البيطرية بدلا من د. عبدالرحمن الكندري ود. مدحت توفيق.

التمريض

إلى ذلك، أعاد وزير الصحة تشكيل اللجنة الدائمة لمراجعة ومراقبة تطبيق أحكام قرار مجلس الخدمة المدنية رقم 5 لسنة 2009 ومتابعة وتطوير سياسات التشغيل للعاملين في مجال الخدمات التمريضية بقطاعات الوزارة المختلفة وانتقائهم من بين المستوفين لشروط رفع المستوى الوظيفي، برئاسة وكيل الصحة د. خالد السهلاوي، والوكيل المساعد للشؤون الفنية د. جمال الحربي نائبا للرئيس، وعضوية مديرة الإدارة الفنية د. ماجدة القطان، ومديرة إدارة خدمات التمريض لطيفة المنصور، بالإضافة إلى رئيسة الهيئة التمريضية في مستشفى مبارك الكبير حياة الملا، ورئيسة الهيئة التمريضية بمنطقة الفروانية الصحية مريم الجدي، ورئيسة الهيئة التمريضية بالمستشفى العسكري حياة الضويحي، ورئيس جمعية التمريض الكويتية كنعان العنزي.