«الشؤون»: اختبارات «المهارة المهنية» حسب رغبة صاحب العمل

نشر في 17-12-2013 | 00:02
آخر تحديث 17-12-2013 | 00:02
No Image Caption
الدوسري: اعتماد 25 مهنة اختيارية وغير ملزمة للعمالة الوافدة
كشف الوكيل المساعد لشؤون قطاع العمل في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل جمال الدوسري، أنه "بناءً على قرار اللجنة العليا لاعتماد مستويات المهارة المهنية، أصدرنا تعميما إداريا على كل إدارات العمل الموجودة في جميع محافظات البلاد، يقضي باعتماد المهن المستوفاة للاختبارات المهنية والبالغ عددها 25 مهنة، شريطة أن تتناسب ونشاط المؤسسة".

وأوضح الدوسري في تصريح صحافي صباح أمس عقب اجتماعه بالمدير الفني لمركز اعتماد مستويات المهارات المهنية د. فوزي الدوخي، أنه تم خلال الاجتماع الاتفاق على أن يكون إخضاع العامل لاختبارات مستويات المهارة المهنية من عدمه، حسب رغبة صاحب العمل دون إلزام من الوزارة، لافتاً إلى أن سفارات الكويت لدى البلدان المصدرة للعمالة ستكون مخولة بإجراء تلك الاختبارات على العمالة الوافدة التي تريد القدوم إلى البلاد، وذلك قبيل إصدار تصريح العمل.

 

25 مهنة 

 

وقال الدوسري: "إن هذه المهن هي، صيدلي، فني أشعة، فني الآت دقيقة، فني فصيلة دم، فني مختبر، محاسب، فني خراطة، نجار، سباك أدوات صحية، ميكانيكي سيارات، فني ألمنيوم، صباغ، فني لحام، فني دعم خدمة المعلومات، مساعد معلم احتياجات خاصة، معلم غرفة مصادر، فني هندسة المكونات، معلم ذوي احتياجات خاصة، معلم صعوبات تعلم، اخصائي اجتماعي احتياجات خاصة، اخصائي نفسي احتياجات خاصة، مدير برامج احتياجات خاصة، مشرف احتياجات خاصة، مساعد معلم احتياجات خاصة، معلم بطيئي التعلم".

من جانبه، قال المدير الفني لمركز اعتماد مستويات المهارات المهنية د. فوزي الدوخي: "إن الاجتماع الذي جمع ممثلي المركز مع الوكيل المساعد لشؤون قطاع العمل نوقش خلاله اعتماد الاختبار لعدد 25 مهنة في سوق العمل قبل إصدار تصريح العمل لها"، مشيراً إلى أنه في حال أخضع العامل برغبة من صاحب العمل لإجراء الاختبارات ستكون النتائج إلزامية للحصول على شهادة مزاولة المهنة داخل سوق العمل الكويتي، قبل إصدار تصريح العمل.

back to top