بين تعريب دراما عالمية واختراق الدراما التركية مسلسلات جديدة قيد التحضير

نشر في 08-08-2014 | 00:01
آخر تحديث 08-08-2014 | 00:01
لم يكد ينتهي الموسم الدرامي الرمضاني حتى انطلقت التحضيرات لمواسم درامية جديدة من بينها بالطبع موسم رمضان 2015، ويبدو أن الأعمال الجديدة تطمح لمنافسة الدراما التركية في عقر دارها وتشهد الأجزاء الجديدة من المسلسلات تغيرات على صعيدي التقنية وفريق العمل.

بعد مفاوضات مع شركة «فوكس» العالمية التي تملك حقوق المسلسل الأميركي الشهير Prison break، حصل الكاتب المصري وحيد حامد على حقوق تقديم نسخة مصرية منه. وستتولى شركة حامد إنتاج المسلسل بمشاركة شبكة {أم بي سي}، على أن يباشر المؤلفان هشام هلال وأحمد مراد في كتابة الحلقات قريباً.

نشرت ميس حمدان «البرومو» الأول لمسلسلها {عشق النساء} من إخراج فيليب أسمر الذي يتوقع عرضه قريباً. يشارك في البطولة: راندا البحيري، ورد الخال، يورغو شلهوب، نادين ويلسون نجيم، باسل خياط.

يبدأ ياسر العظمة تصوير سلسلة {مرايا 2015} قريباً، لتكون جاهزة للعرض خلال الموسم الدرامي في رمضان 2015 . يذكر أن {مرايا 2013} آخر جزء أُنتج لهذه السلسلة الكوميدية وتم تصويره كاملاً في الجزائر.

دراما اجتماعية وتاريخية

بعد نجاحه في مسلسل {اتهام} الى جانب ميريام فارس، اتفقت {شركة اندمول} مع حسن الرداد لأداء بطولة مسلسل تلفزيوني جديد، يُتوقّع عرضه في شهر رمضان المقبل، وهو من كتابة كلوديا مرشليان وإخراج فيليب اسمر. لم يستقر فريق العمل حتى الآن على اسم البطلة.

اعتذر المخرج المصري عمرو عرفة عن إخراج الجزء الثاني من مسلسل {سرايا عابدين} المقرر تصويره في الفترة المقبلة، مكتفياً بالإشراف الفني على الجزء الثاني، لاقتناعه بأنه لن يضيف جديداً، وأنه قدم كل ما لديه في الجزء الأول، وعليه سيعطي فرصة لمخرج آخر لتنفيذ الجزء الثاني.

يتابع المخرج أحمد ابراهيم تصوير {عناية مشددة}، نصّ الممثل يامن الحجلي، بالشراكة مع علي وجيه، إنتاج شركة قبنض. المسلسل عبارة عن دراما اجتماعية معاصرة، تدور أحداثها في دمشق بين عامي2013 و2014، وترصد يوميات المواطن السوري في ظل التحولات الاجتماعية والاقتصادية الحادة، والأحداث الدامية التي تشهدها البلاد، وتقدّم قراءة لمختلف البنى الآخذة في التغير بشكل حاد في المجتمع السوري، من خلال حكايات اجتماعية وعلاقات متشابكة وقصص حب تمر بتحديات كبيرة.

يشارك في البطولة: عباس النوري الذي يجسد شخصية أبو المعتصم، ديمة قندلفت، أيمن رضا، مرح جبر، يامن الحجلي، سليم صبري، فادي صبيح، رامز الأسود، أمانة والي، مرام علي، أندريه سكاف، علي كريم، محمد قنوع ومهند قطيش.

يتكتم طلعت زكريا عن تفاصيل شخصيته في مسلسل «الشهرة» بطولة عمرو دياب، الذي يفترض عرضه خلال شهر رمضان المقبل. يذكر أن زكريا بدأ تصوير فيلمه الجديد «حارس الرئيس» ويجسد فيه شخصية الحارس الشخصي للرئيس المعزول محمد مرسي.

 

إلى تركيا

إيلي معلوف أوّل منتج ومخرج لبناني ستقتحم أعماله تركيا، فقد نشر أحد المواقع الإلكترونية أنه يحضّر لمسلسل «حنين الدم»، من كتابة زينة عبد الرازق، سيصوّره بين لبنان وتركيا. تنطلق الأحداث سنة 1978، لتستكمل في الحاضر، إذ يفقد البطل اللبناني ذاكرته فيتزوج ويغادر إلى تركيا، ويشارك في المسلسل ممثلون أتراك في أدوار ثانوية.

أعربت نسرين طافش عن سعادتها بالانضمام إلى «الإخوة» كونه يشهد نسبة متابعة واسعة في العالم العربي، وستجسد شخصية سيدة أعمال تقع في حب أحد الإخوة، موضحة أن علاقات الحب التي يشهدها المسلسل هي حالات إنسانية موجودة في الواقع، ولا علاقة لها بالدين أو البلد أو المذهب أو العادات والتقاليد.

back to top