«التربية»: مدارسنا جاهزة للدراسة... والمدعج يتفقدها اليوم

نشر في 18-08-2014 | 00:07
آخر تحديث 18-08-2014 | 00:07
No Image Caption
● العنجري: 115 مدرسة في «حولي» تستوعب 54515 طالباً... ودورات المعلمين الجدد 31 الجاري

● «تسلّمنا كاميرات المراقبة في مدرسة العثمان الابتدائية»

في حين أكد قياديون في وزارة التربية جاهزية المدارس لبدء العام الدراسي الجديد، يقوم الوزير المدعج صباح اليوم بزيارة تفقدية لعدد من مدارس منطقة العاصمة التعليمية، بهدف التأكد من استعدادها لاستقبال الطلبة.

بينما يتفقد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير التجارة والصناعة ووزير التربية والتعليم العالي بالوكالة د.عبدالمحسن المدعج مدارس منطقة العاصمة التعليمية اليوم برفقة عدد من قياديي «التربية» اليوم للاطمئنان على استعدادات المدارس وجاهزيتها لاستقبال العام الدراسي الجديد، أكد مدير عام منطقة حولي التعليمية أنور العنجري جاهزية مدارس المنطقة، البالغ عددها 115 مدرسة، ما بين ابتدائية ومتوسطة وثانوية، لاستقبال 54515 طالباً وطالبة.

وقال العنجري، خلال ترؤسه اجتماعا مع مديري ومراقبي المنطقة حول تنفيذ توصيات الوزارة في ما يخص اختبارات الدور الثاني والاستعدادات لبداية العام الدراسي الجديد أمس، إن عدد المعلمين والمعلمات في مدارس حولي بلغ 7218، لافتاً إلى أنه تم الانتهاء من نقل المعلمين والإداريين لتسكين الشواغر وتوفير بيئة تربوية مناسبة للتعليم في الفصول الدراسية.

وأوضح أن اجتماعات ميدانية ستبدأ الأسبوع المقبل للمكلفين الدوام الرسمي، ابتداء من الأحد 17 الجاري، وكذلك اجتماعات مع مديري ومديرات المدارس قبل بداية العام الدراسي لتجهيز ومتابعة استعدادات كل مدرسة على حدة وبشكل مباشر لتذليل كل المعوقات إن وجدت ومعالجتها، لافتاً إلى أنه تم توقيع عقود لصيانة التكييف في جميع مدارس المنطقة، وكذلك تم توفير عقود خدمات النظافة والمراسلة والحراسة وجار العمل على توفير الهيئة التمريضية والكتب والأثاث من الجهات المعنية بالوزارة.

وأضاف: «نأمل أن يتم انشاء الفصول التي لم يتم تسلمها منذ تاريخ الإنشاء في العام الدراسي 2010/2011، مما يؤثر على الكثافة الطلابية في الصفوف الدراسية الحالية».

دورات تدريبية

وفي ما يخص الدورات التدريبية للمعلمين الجدد، أكد العنجري أن دورة المعلمين الجدد ستبدأ 31 الجاري ولمدة سبعة أيام  في روضة الوداد ومدرسة سهلة بنت سعد المتوسطة بنات ومدرسة قيس بن العاص المتوسطة بنين، حيث سيتم تغطية الجانبين الإداري والفني، لافتا إلى أنه تمت الاستعانة بمحاضرين متميزين لإثراء الدورة التدريبية.

وأشار العنجري إلى ان الفريق الخاص والمكلف متابعة تركيب كاميرات المراقبة للمرافق المدرسية في المنطقة قد تسلم اول مدرسة، وهي عثمان عبداللطيف العثمان الابتدائية بنين، وهي أول مدرسة يتم تركيب نظام كاميرات المراقبة فيها على مستوى الدولة، تفعيلاً لأحد المشاريع الاستراتيجية الوطنية لاستخدام تكنولوجيا المعلومات في العملية التربوية، موضحا أنه سيتم استلام باقي مدارس المنطقة تباعا من الشركة المنفذة لتركيب الكاميرات قبل بداية العام الدراسي  الجديد.

وذكر أنه سيتم تركيب 12 كاميرا في كل مدرسة موزعة على المواقف الخارجية والمدخل الرئيسي والساحات الخلفية، وكذلك غرف الكنترول وغرف الموسيقى ومختبر الحاسوب، على ان تكون مسؤولية متابعة شاشات المراقبة لمدير المدرسة والمدير المساعد.

صيانة المدارس

من جانبها، أكدت المديرة العامة لمنطقة الجهراء التعليمية فاطمة الكندري استعداد جميع مدارس منطقتها لاستقبال العام الدراسي الجديد، موضحة أن الانتهاء من توقيع عقود الصيانة والبالغ قيمتها الاجمالية 870 ألف دينار ساهم في سرعة انجاز الاعمال.

وقالت الكندري، في تصريح للصحافيين خلال جولة تفقدية قامت بها امس على المدرسة برفقة بعض قياديي المنطقة، ان اعمال الصيانة تجرى الآن في 75 مدرسة عاملة، ومنها تركيب 18 مظلة لساحات العلم، مشيرة إلى أنه تم الانتهاء من الأعمال في ثانوية سعد العبدالله التي افتتحت أخيرا بعد 4 سنوات من العمل والتي تستوعب 750 طالبا.

وأضافت أن المدرسة تضم 30 فصلا دراسيا، اضافة الى غرف المعلمين والاداريين والعيادة المدرسية ومختبرات الحاسوب وغيرها من الغرف، مستدركة بأنه لن يستغل منها سوى 22 فصلا فقط خلال العام الدراسي الجديد وفقا لأعداد الطلبة.

وأوضحت ان حالات النقل إلى المدرسة ستتم وفق عنوان الطالب المدون في البطاقة المدنية وسوف تساهم المدرسة في تخفيف الضغط عن الثانويات الأخرى في منطقة سعد العبدالله وتقليل الكثافات الطلابية، لافتة إلى أنه تم تجهيز المدرسة بجميع اثاثها المدرسي والمكتبي، حيث زودت فصولها بـ 1050 طاولة وكرسياً، اضافة الى توفير العدد الكافي لها من الهيئات التعليمية والادارية، وجار التنسيق مع ادارة التوريدات والمخازن لتوفير الأجهزة الخاصة بمختبري الحاسوب.

وذكرت الكندري ان جميع فصول المدرسة وغرف الهيئات التعليمية والادارية مكيفة مركزيا ومصممة وفق احدث النماذج الانشائية الحديثة، وقد زودت بمصاعد خاصة وتقنيات اخرى متطورة، مؤكدة تزويدها ايضا بوسائل الامن والحماية.

وأشارت الى أن التنسيق جار مع ادارة التوريدات والمخازن لتوفير مستلزمات العيادات المدرسية، حيث اكدت وجود 80 مدرسة في الجهراء لديها ممرضات من إجمالي مدارس المنطقة البالغة 130 مدرسة.

back to top