الحصينان: وزارة الشباب تشرف على 621 ألف شاب

نشر في 14-01-2014 | 00:01
آخر تحديث 14-01-2014 | 00:01
الرشدان: دليل «بناني» يعرف المواطن بكل ما يحتاج إليه في عملية بناء العقار
قال عبدالعزيز النفيسي إن فريق عمل "بناني" أراد أن يقلص معاناة بناء منزل العمر، ويسهل على الراغبين ويجمع لهم كل ما يحتاجون إليه من معلومات وتفاصيل ونصائح تساعدهم على بناء العقار وتشطيبه وتأثيثه.

قال الوكيل المساعد لشؤون الشباب في وزارة الدولة لشؤون الشباب د. فواز الحصينان ان الوزارة تشرف على 621 ألف شاب، ولذا "نسعى إلى التواصل معهم سواء بالدعم المادي أو اللوجيستي أو الإعلامي لتنفيذ مبادراتهم ومشاريعهم وسيتم تقييم هذا الدعم مع نهاية العام لقياس آثار الدعم وهل هناك قصور لمعالجته".

حديث الحصينان جاء خلال مؤتمر تدشين دليل "بناني" في مقر جمعية المهندسين الدليل الإرشادي الأول الذي يوضح تسلسل الخطوات والإجراءات الواجب اتخاذها لبناء عقار بأفضل جودة ممكنة، والذي عرض توصيات ونصائح ذوي الخبرة والاختصاص حول ما هو جيد وجديد من منتجات وشركات في عالم التصميم، والبناء والتأثيث.

وأوضح الحصينان ان وزارة الشباب قامت برعاية الدليل في إطار مفهوم الشراكة المجتمعية حيث يعد قيمة مضافة بعد أن تم تقييمه و"وجدنا انه يتوافق مع أهداف الشباب القائمة على أربعة محاور ترتكز على رفع مستوى القدرة التنافسية الوطنية وتعزيز مفهوم رواد الأعمال ورفع مستوى الإنتاجية، والتماسك الاجتماعي وإعادة اللحمة الوطنية ليكون الشباب يدا واحدة للمستقبل".

وأضاف أن وزارة الشباب سوف تطلق خلال الفترة القادمة برنامجا متكاملا لدعم الرعايات بأسلوب عصري وفق 8 اطر هي الصحة والتعليم والبحث التعليمي والبيئة والتخطيط العمراني والمدن والمشاريع الصغيرة والتماسك الاجتماعي بشرط ألا تكون مشاريع ربحية.

بيت العمر

ومن جانبها، قالت صاحبة فكرة الدليل المهندسة شمة الرشدان ان دليل "بناني" صدر برعاية كريمة من رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك لافتة إلى أن هذا الدليل المميز والفريد من نوعه يهدف إلى خدمة المواطن فيقوده خطوة بخطوة إلى كل ما يحتاج لمعرفته منذ المراحل الأولى لبناء العقار إلى أي يصبح جاهزاً للسكن، مع الحرص على توفير جميع متطلبات بناء "بيت العمر" عبر تقديم أدق التفاصيل التي يبحث عنها كل شخص يحلم ببناء بيت نموذجي مميز، فيعرض بشكل مبسط ومفيد لكل ما يحتاج الشخص لمعرفته منذ المراحل الأولى لبناء العقار إلى أن يصبح جاهزاً للسكن أو الاستخدام.

وأوضحت الرشدان أن من المتوقع أن يصدر الدليل الإرشادي الثاني في شهر سبتمبر المقبل حيث سيتم التركيز على مشاكل البنيان والترميم وغيرها من التفاصيل الحيوية التي تهم من يقوم بإنشاء البيت.

واقع المعاناة

وبدوره قال عبدالعزيز النفيسي احد أسرة "بناني ان فكرة إعداد هذا الدليل نبعت من واقع المعاناة التي يعانيها الشباب اليوم عند اقتحامهم مغامرة بناء بيت العمر دون خبرة أو دراية، وهو ما يجعلهم يدخلون في دوامة تطيل عليهم الوقت وتستنزف المزيد من أموالهم، بالإضافة إلى عدم معرفة الإجراءات الحكومية والبلدية وطرق إنجاز المعاملات وتسلسلها، وما يزيد في المعاناة وجود من يحاول استغلال قلة الخبرة هذه من أجل تعظيم ربحه على حساب أولئك الراغبين في بناء بيت يضعون فيه ما وفروه من أموال، مضاف إليها قروض حكومية ومصرفية مختلفة يمضون سنوات طويلة في سدادها.

وبين النفيسي أن فريق عمل بناني أراد أن يقلص هذه المعاناة ويسهل على الراغبين ويجمع لهم كل ما يحتاجون إليه من معلومات وتفاصيل ونصائح تساعدهم في بناء العقار وتشطيبه وتأثيثه على أفضل وجه وبأفضل سعر وجودة.

وزاد النفيسي أن الدليل لن يكتفي بذلك بل يرشد المواطن فيما يخص عملية التصميم الداخلي للمنزل والأرضيات وأطقم الحمامات واكسسواراتها، وأيضاً المطابخ والألمنيوم وكذلك الأثاث والإضاءة والإكسسوارات المنزلية المختلفة والأجهزة الكهربائية والإلكترونية كما يختم  الدليل بفصل يقدم نصائح عامة للراغبين في بناء منزلهم.

التطوير العمراني

ومن جهته، قال مدير العلاقات العامة في بيت التمويل الكويتي يوسف الرويح ان رعاية "بيتك" لكتاب البنيان يأتي من منطلق دعم التنمية في البلاد بمفهومها الدائم والشامل بما يتوافق مع تطلعات الشباب لافتا إلى ان البنك يحرص على إبراز الدور الذي تلعبه الشركات العقارية في رسم مستقبل التنمية المحلية خلال الفترة الحالية والمقبلة والمساهمة بشكل كبير في تحقيق أهداف النجاح والتطوير العمراني وزيادة حجم ونوعية المشاريع العقارية التي تؤسس إلى مرحلة ازدهار على المستوى الاقتصادي.

back to top