انتهت قمة العربي والقادسية في ذهاب الدور نصف النهائي لكأس الأمير بالتعادل السلبي، ليتأجل حسم تأهل أي منهما إلى لقاء الإياب غداً الأحد، في حين وضع الكويت قدماً في النهائي بعد سحقه لمضيفه الجهراء بثلاثية نظيفة.

Ad

ارتضى القادسية والعربي بالتعادل السلبي في قمة ذهاب نصف نهائي كأس الأمير لكرة القدم، بينما ضرب الكويت بقوة في مواجهة الجهراء، التي حسمها بثلاثية، ليقترب الأبيض من المباراة النهائية، في حين أجل الغريمان الحسم إلى مباراة الغد في إياب نفس الدور.

على استاد محمد الحمد نجح العربي في الخروج من أرض مضيفه القادسية بالتعادل الأبيض الذي أراده، في مباراة كان الأفضل فيها، لاسيما في الشوط الثاني.

سيطر الحذر على مجريات الشوط الأول، لاسيما من العربي، الذي لعب بوضوح من أجل التعادل، أملاً في الفوز في مباراة الغد ضمن إياب نفس الدور، ومن أجل ذلك اعتمد الأخضر على مهاجم واحد هو فهد الرشيدي، بينما تراجع بقية اللاعبين إلى الدفاع، ما صعّب مهمة القادسية، رغم المحاولات المتكررة من بدر المطوع وسيف الحشان، لكن أداء الأصفر عابه البطء، ورغبة الاختراق من العمق، وهو ما سهل مهمة العربي وحارس مرماه في الحفاظ على شباكهم نظيفة، كما شكلت الهجمات المرتدة خطورة بالغة على مرمى نواف الخالدي.

استمر جس النبض في هذا الشوط بين الفريقين لأكثر من 25 دقيقة، وجاءت أولى فرص المباراة الحقيقية في الدقيقة 26 عن طريق سيف الحشان الذي راوغ دفاعات العربي، لكن كرته ضلت المرمى، بعدها مباشرة تبادل الحشان الكرة مع المطوع، غير أن دفاع العربي كان بالمرصاد، وردّ العربي عن طريق فهد الرشيدي الذي كادت تسديدته تعانق الشباك لولا يقظة الحارس نواف الخالدي، ومن هجمة مرتدة اخرى لاحت لعبدالقادر فال، لكنه سدد بغرابة أعلى عارضة الخالدي، لينتهي هذا الشوط بالتعادل السلبي، وبرصيد 4 بطاقات صفراء أشهرها حكم اللقاء بواقع اثنتين لكل فريق.

شوط عرباوي

نجح العربي في فرض بداية قوية على أحداث الشوط الثاني، وخلال العشر دقائق الأولى هدد مرمى الأصفر بثلاث كرات خطيرة، لكن يقظة الخالدي أنقذت الموقف لاسيما من تسديدة محمود المواس، ورأسية أحمد إبراهيم، بعدها استدرك القادسية الموقف قليلاً وبادل العربي الهجمات، والتي استمرت خطورتها للأخضر عن طريق المشاكس محمود المواس وتحركات للنشط علي مقصيد، في ظل فردية كبيرة من القادسية وجماعية من العربي الذي وضح تفوقه وزيادة خطورته، وسيطرته على مجريات اللقاء، لكن النتيجة ظلت على حالها من دون اهداف، لتنتهي المباراة بالتعادل السلبي بين الفريقين ويتأجل الحسم إلى مباراة الغد.

الكويت تفوق على الجهراء

وعلى استاد مبارك العيار حسم الأبيض مواجهة خصمه مبكراً، منذ الشوط الأول، والذي حسم فيه نتيجة المباراة بثلاثة أهداف من دون رد لأصحاب الأرض.

صمد الجهراء في الدقائق الأولى ووقف ندا للكويت، إلا أن هدف السبق الذي أحرزه الأبيض في الدقيقة 13 عن طريق التونسي عصام جمعة، الذي سدد كرة رأسية قوية على يسار حارس الجهراء خالد جازع، اثر متابعته لعرضية عبدالله البريكي الجميلة، احبط معنويات الجهراء بشكل كبير.

وبعد مرور دقيقتين فقط أضاع روجيريو فرصة هدف محقق عندما انفرد بشكل تام بمرمى الجهراء الا انه تباطأ في التسديد ما اعطى المجال لحارس الجهراء لإبعادها من أمامه وإنهاء خطورتها.

وواصل الأبيض ضغطه الكبير مستغلاً الحالة المعنوية لنادي الجهراء ليعزز في الدقيقة 28 النتيجة بالهدف الثاني عن طريق جمعة أيضاً الذي تلقى تمريرة متقنة من فهد العنزي من الجهة اليسرى وضعها بكل سهولة في مرمى خالد جازع.

وكانت الدقيقة 31 بمنزلة الرصاصة القاتلة للاعبي الجهراء عندما احتسب حكم المباراة القطري عبدالله البلوشي ركلة جزاء لمصلحة الكويت عقب عرقلة فهد باجية للاعب الكويت فهد العنزي داخل منطقة الجزاء، ترجمها الايراني جواد نيكونام بنجاح داخل المرمى على يمين الحارس خالد جازع. وانتظر الجهراء الدقيقة الأخيرة من عمر الشوط ليهدد مرمى الأبيض للمرة الأولى وذلك بتسديدة فهد باجية التي ارتطمت بالقائم الأيمن لمرمى مصعب الكندري وخرجت الى ركلة مرمى لينتهي الشوط بثلاثية دون رد لمصلحة الكويت.

إضاعة فرص سهلة

وفي الشوط الثاني دخل الفريقان بنفس التشكيلين اللذين انطلق بهما اللقاء وعاد الأبيض لفرض أفضليته المطلقة كما فعل في الشوط الاول وأضاع عدداً من الفرص السهلة أمام مرمى الجهراء أبرزها في الدقيقة 54 عندما انفرد فهد العنزي بالمرمى من الجهة اليسرى الا انه سدد كرة ضعيفة في أحضان حارس المرمى ليتبعه البرازيلي روجيريو بعد 3 دقائق بفرصة مماثلة وسط انهيار كبير من جانب مدافعي الجهراء.

وفي الدقيقة 61 زج مدرب الأبيض عبدالعزيز حمادة بمهاجمه عبدالهادي خميس بدلا من عبدالله البريكي في محاولة لاستغلال حالة مدافعي الجهراء إلا أن المباراة هدأت بشكل واضح وانحصر اللعب في منتصف الملعب وسط كثرة الأخطاء من الطرفين.

وفي الدقيقة 86 أنقذ حارس مرمى الكويت مصعب الكندري مرماه من قذيفة البرازيلي نينو مدافع الجهراء الذي سدد كرة قوية من كرة ثابتة أمام منطقة الجزاء أبعدها الكندري ببراعة الى خارج الملعب. وحاول الطرفان استغلال الوقت المتبقي للتسجيل الا ان صافرة الحكم كانت أسرع لينتهي اللقاء بفوز الكويت بثلاثية دون رد.

أدار اللقاء الحكم عبدالله البلوشي وأنذر كلا من فهد عوض وحسين حاكم وفهد العنزي من الكويت.

كسر في أنف عبدالغفور

تعرض لاعب العربي أحمد عبدالغفور لكسر في الأنف إثر اصطدامه بحارس مرمى فريقه حميد القلاف، بعد اشتراك الأخير معه في كرة طولية مرسلة إلى المهاجم السوري عمر السومة في الدقيقة العاشرة من زمن المباراة.

 واستدعت الإصابة نقل عبدالغفور إلى أحد المستشفيات لاستكمال علاجه، ما يغيبه مبدئياً، حسب الجهاز الطبي، عن مباراة الإياب غداً، والنهائي الثلاثاء المقبل إذا ما تأهل العربي.