العجيري: خطة «الأشغال» لاحتواء الأمطار آتت ثمارها

نشر في 23-11-2013 | 00:01
آخر تحديث 23-11-2013 | 00:01
اعتبر الفلكي د. صالح العجيري ان الكويت استطاعت احتواء موجة الامطار الغزيرة التي هطلت على البلاد قبل أيام، رغم المعدلات العالية لكمية الامطار.

وقال د. العجيري لـ"الجريدة" إن موجة الامطار ضربت كل دول الخليج، التي تباينت فيها تداعيات الامطار, وكانت الكويت والامارات الاكثر تضررا, لكن الكويت استطاعت استيعاب الموجة, مشيدا بدور وزارة الاشغال في تصريف المياه من المجاري، وخطة الطوارئ التي اتت ثمارها, "خصوصا اننا نرى فيضانات وسيولا جراء الامطار المماثلة في الدول التي تفوقنا في البنى التحتية، لكننا افضل حالا".

واوضح ان الامطار التي هطلت على البلاد كانت كبيرة، واستمرت ثلاثة ايام، ما ادى الى ضغط غير مسبوق تقريبا على شبكة الصرف الصحي, لكن وزارة الاشغال تعاملت مع كل تجمع للمياه فور حدوثه, علما ان تجمعات المياه، التي نتجت عن السيول، كانت في اماكن متفرقة من البلاد، نظرا لقدرة شبكة تصريف المياه المحدودة.

وتوقع العجيري ان تعود الامطار من جديد مطلع الاسبوع المقبل، وان يشهد البلد هذا العام ربيعا مختلفا عن الاعوام الماضية لهطول الامطار بغزارة, مضيفا ان درجات الحرارة ستبدأ في الانخفاض بعد اربعة ايام، ليبدأ موسم الشتاء.

وبين ان ارتداء الملابس الشتوية سيكون مع نهاية الاسبوع، اما عن الفقع فذكر ان الامطار التي هطلت كفيلة بظهور الفقع في البلاد، لكن في الاماكن البرية غير المأهولة بالسكان، والبعيدة عن الرعي ورواد البر والسيارات.

back to top