صعود «تويتر» وانحسار «غوغل» في سوق الإصدار الأولي

نشر في 09-11-2013 | 00:03
آخر تحديث 09-11-2013 | 00:03
إذا استطاعت "تويتر" تحقيق النهاية العليا للتقييم، فإنها ستزيد من حجم العرض إلى ملياري دولار، وهو أكثر مما جمعته شركة غوغل حين تحولت إلى شركة عامة في البورصة.
شركة تويتر تُحدِث هزة في الترتيب الهرمي، حيث إن من المتوقع أن يجمع اكتتابها العام الأولي، أموالاً أكثر من شركة غوغل. رفعت "تويتر" من نطاق السعر في اكتتابها العام الأولي بنسبة 25 في المئة، استجابة للطلب الهائل من المستثمرين، مما وضعها على مسار لتأمين قيمة تزيد على 17 مليار دولار، في بداية إدراجها في البورصة هذا الأسبوع.

ستُعرَض الأسهم الآن في هذه الشركة، التي تختص بالمدونات الصغيرة، بأسعار تقع بين 23 و25 دولاراً، مما يعطي الشركة قيمة تصل إلى 17.4 مليار دولار، بما في ذلك وحدات الأسهم والخيارات المحصورة.

وستكون هذه العملية أكبر اكتتاب أولي في قطاع التكنولوجيا، منذ أن تحولت "فيسبوك" إلى شركة عامة في السنة الماضية، ومن المتوقع أن تتصدر موجة جديدة من عمليات الإدراج في البورصة.

النهاية العليا للتقييم

إذا استطاعت "تويتر" تحقيق النهاية العليا للتقييم، فإنها ستزيد من حجم العرض إلى ملياري دولار – وهو أكثر مما جمعته شركة غوغل حين تحولت إلى شركة عامة في البورصة. وستبيع الشركة حتى 80.5 مليون سهم، أي نحو 13 في المئة من الشركة. شركة غوغل كانت قد استطاعت جمع مبلغ 1.9 مليار دولار حين عُوِّمت في 2004، مما يعطي شركة البحث قيمة في حدود 23 مليار دولار.

لكن شركة غوغل، على خلاف شركة تويتر، كانت تحقق الأرباح طوال خمس سنوات قبل إدراجها، وكانت توّلد نحو مليار دولار من الإيرادات سنوياً. حين نعدِّل الأرقام بحسب التضخم، فإن بداية شركة غوغل في البورصة كانت أكبر قليلاً.

وقالت شركة تويتر إنها تلقت رسالة من شركة آي بي إم تحذرها فيها من أنها تتعدى على براءاتها. وقد اعتبرت الخلاف على البراءات عامل خطرٍ جديد في الطلب المحدَّث، لأن من الممكن أن ينتهي المطاف بالشركة إلى أن تتعرض للمقاضاة أو أن توافق على أن تدفع مبلغاً لشركة آي بي إم.

مدفوعات للبنوك

وأضافت "تويتر" أنها تعتقد أن لديها: "مدفوعات من حيث الأساس" على هذه الادعاءات. في البداية اتخذت الشركة، ومقرها سان فرانسسكو، موقفاً حذراً، حيث وضعت نطاقاً للسعر في حدود 17-20 دولاراً في الشهر، في محاولة لتجنب الاندفاع في التقييمات، التي أضرت بشركة فيسبوك. لكن سبق للمحللين أن توقعوا أن ترتفع التقييمات أثناء عرض هذا الأسبوع.

سيحصل بنك جولدمان ساكس على 25 مليون دولار على دوره باعتباره الضامن الأكبر للاكتتاب. وقال أشخاص مطلعون على الموقف إن من المتوقع أن تجني البنوك الداخلة في الصفقة رسوماً تبلغ 3.25 في المئة من إجمالي العوائد، أو مبالغ تبلغ 65 مليون دولار.

خلال الأشهر التسعة الأولى من هذا العام توسعت خسائر شركة تويتر بالغة 133.8 مليون دولار، بعد أن كانت 70.7 مليون دولار عن الفترة نفسها من السنة السابقة. وارتفعت الإيرادات عن الأرباع الثلاثة الأولى بنسبة 106 في المئة عند 422.2 مليون دولار.

على افتراض أن قيمة الشركة ستكون 17.4 مليار دولار، فإن قيمة حصة إيفان وليامز، المؤسس الشريك وصاحب أكبر حصة قبل الطرح، يفترض لها أن تبلغ نحو ملياري دولار.

(فايننشال تايمز)

back to top