أكد وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الصحة العامة د. قيس الدوسري ان منظمة الصحة العالمية صنفت ما كان يسمى بإنفلونزا الخنازير على انه احد انواع الإنفلونزا الموسمية، مشيرا الى أن الحالات الموجودة في المستشفيات محدودة ولا خوف منها.

Ad

وقال الدويري في تصريح صحافي خلال رعايته نيابة عن وزير الصحة الدكتور علي العبيدي مساء امس الاول افتتاح المؤتمر الرابع لقسم الامراض الباطنية بفندق الجميرا ان هناك الكثير من الاجراءات الاحترازية والوقائية والعلاجية التي يتم اتخاذها لمواجهة هذا النوع من الانفلونزا الموسمية، مشيرا الى ان التطعيمات ضد الانفلونزا متوافرة وتشمل التطعيمات ضد انفلونزا «h1n1».

واشار الى ان الحالات موجودة في المستشفيات، وان وزارة الصحة لا تنكر وجودها، لافتا الى ان جميع الاصابات تحت السيطرة ولا يوجد اي نوع من التخوف، حيث يتم اتخاذ كل الاحترازات سواء بالنسبة إلى المرضى او المخالطين او العاملين في المجال الطبي، منبها إلى اشادة منظمة الصحة العالمية باجراءات دولة الكويت تجاه الانفلونزا الموسمية.  

مؤتمر الباطنية

وأكد الدويري في كلمة له خلال مؤتمر الامراض الباطنية على أهمية اللقاءات والمؤتمرات العلمية لمواكبة المستجدات في التشخيص والعلاج بالإضافه الى الرعاية المتكاملة للمرضى، مشددا على التسليح بالعلم والمعرفة لمواجهة التحديات، مشيرا الى ان هذا الملتقى العلمي يتوافق مع اهتمامات وزارة الصحة للتدريب والتعليم الطبي المستمر وبرامجها، والتوسع في إقامة المؤتمرات وورش العمل والاستفادة من البعثات والإجازات الدراسية وبرامج الزمالة لإعداد قدرات ومهارات الاطباء العاملين بالقطاع الصحي وتطويرها، مؤكدا ان العنصر البشري المؤهل يعتبر ثروة حقيقية وهو اهم دعامات وركائز النظام الصحي الحديث الذي نحرص جميعا على تطويره باستمرار بما يتفق مع الدستور الكويتي والمعايير العالمية للجودة وسلامة المرضى.

وبين حسن الإعداد والتخطيط لهذا الملتقى الطبي الهام الذي يترجم بصدق على ارض الواقع الجهود المبذولة بإخلاص من القائمين على تنظيمه في اختيار المواضيع المطروحة للمناقشة والحوار العلمي، متمنيا تحقيق المؤتمر أهدافه المرجوة من تنظيمه نحو التحديث المستمر لسياسات وبروتوكولات العمل في الرعاية الصحية بأبعاده الوقائية والعلاجية والتأهيلية، وتعزيز التواصل الإنساني مع المرضى مع المجتمع، بالإضافة الى الحرص على الاستفادة من التقنيات الحديثة للتحسين المستمر لجودة الرعاية الصحية.

الحدث الأول من نوعه

وبدورها كشفت رئيسة المؤتمر د.موضي المطيري فى تصريح صحافي على هامش انعقاد المؤتمر عن أن مستشفى مبارك الكبير استقبل فى قسم الباطنية فى عام 2013 اكثر من عشرة آلاف مريض، مؤكدة زيادة حالات الجلطات الدماغية فى قسم الباطنية العام الماضي.

وقالت إن المؤتمر يختص بمناقشة آخر التطورات في الامراض الباطنية، ويعتبر الحدث الاول من نوعه على مستوى الكويت والخليج العربي والشرق الاوسط من حيث مشاركة استشاريين واطباء زوار من جامعات عريقة، مثل كلية هارفارد، وجون هوبكنز، ومايو كلينيك وجامعة مكجيل. بالاضافة الى استشاريين واطباء من وزارة الصحة وكلية الطب.

وأوضحت أن المؤتمر سيتضمن ما يقارب الـ30 محاضرة في شتى الامراض الباطنية كأمراض القلب، والصدر، والاعصاب، والغدد والسكر، والروماتيزم والجهاز الهضمي، مشيرة الى أن عميد جامعة هارفارد البروفيسور سانجيف تشوبرا سيقوم باعطاء محاضرتين في التعليم الطبي والقيادة.

وأكدت أن المؤتمر سيستمر من 7 إلى 8 فبراير، وسيحصل المشاركون على 11 نقطة بنظام التعليم المستمر.