هل يكسر أردوغان أغلال... «آيا صوفيا»؟

نشر في 01-06-2014 | 00:05
آخر تحديث 01-06-2014 | 00:05
No Image Caption
ظل موقع آيا صوفيا صرحاً لعقيدتين منذ ارتفعت قبته الواسعة وفسيفساؤه الذهبية اللامعة فوق إسطنبول لأول مرة في القرن السادس، فقد كان أعظم كاتدرائية للمسيحيين على مدى 900 عام، ثم أحد أعظم مساجد المسلمين على مر 500 سنة.

والآن أصبح الصرح متحفاً رسمياً، وهو أكثر بناءات تركيا جذبا للزوار بحالته المحايدة التي ترمز للطابع العلماني للدولة التركية الحديثة.

لكن عشرات الآلاف من المسلمين الذين صلوا بالمكان يوم السبت الماضي يأملون أن يعود مسجداً. إنه حلم يرون أن بوسع رئيس الوزراء رجب طيب اردوغان تحقيقه.

بل إن هناك شائعات تنفيها الحكومة بأن اردوغان قد يؤم الصلاة هناك قريباً. واردوغان شخصية محافظة سيسعى للفوز بالرئاسة في انتخابات تجرى في أغسطس القادم.

قال صالح توران رئيس رابطة شبان الأناضول التي جمعت 15 مليون توقيع للمطالبة بإعادة الصرح إلى مسجد: "هذه محاولة جادة لكسر أغلال آيا صوفيا".

وأضاف: "آيا صوفيا رمز للعالم الإسلامي ورمز لفتح إسطنبول. بدونه لا يكتمل الفتح. لقد فشلنا في الحفاظ على وديعة السلطان محمد"، مشيراً إلى صك وقعه السلطان محمد الفاتح في القرن الخامس عشر وينص على أن يكون الصرح مسجداً.

وأقيم الصرح عام 537 بأمر من الإمبراطور البيزنطي جستنيان الذي امتد حكمه من إسبانيا إلى الشرق الأوسط وظل مبنى لا نظير له في العالم المسيحي إلى أن فتح السلطان العثماني محمد الثاني المدينة عام 1453 وحوله إلى مسجد. وفي عام 1934 حول مصطفى كمال أتاتورك مؤسس تركيا الحديثة المبنى إلى متحف.

وعاد الآن الاهتمام بإعادة آيا صوفيا -التي تعني باليونانية "الحكمة المقدسة"- إلى مسجد مع تنامي الإحساس بالهوية الإسلامية خلال السنوات العشر التي برز فيها اردوغان على الساحة السياسية التركية.

(رويترز)

back to top