هيثم شاكر: لم أقلّد عمرو دياب في {أحلى قرار}

نشر في 31-03-2014 | 00:02
آخر تحديث 31-03-2014 | 00:02
طرح الفنان الشاب هيثم شاكر ألبومه الجديد {أحلى قرار} في الأسواق بعد غياب أكثر من خمس سنوات.
في دردشته مع {الجريدة} يتحدث هيثم عن الألبوم وسبب الغياب ورغبته في العودة إلى الحفلات للقاء الجمهور والتفاعل معه.
ما سبب غيابك خمس  سنوات عن الساحة الفنية؟

تعاقدت مع المنتج نصر محروس، وكان يعدني على مدار ثلاث سنوات، بأنه  سيصوّر أغنيات من ألبومي {جديد عليا}، وهو ما لم يحدث على الإطلاق، وبأن العمل في الألبوم سيتمّ بأقرب وقت لكن ذلك لم يحدث، ما أدى إلى  غيابي حتى اتخذت قراراً بالانفصال عنه، بعد ذلك تعرضت لمشاكل صحية اضطرتني  للإقامة خارج مصر فترة طويلة  وخضعت لجراحة.

لكن البعض ربط بين غيابك عن مصر وما تردد عن إدمانك المخدرات؟

 غير صحيح على الإطلاق، ولم أتحدث في هذا الأمر لأن لدي ثقة بأن الرد على  الإشاعات يعطي دوماً مساحة لتناولها وترويجها بشكل أكبر، ارتبطت أزمتي الصحية بمشاكل في الجهاز الهضمي تجاوزتها، بفضل الله، ثم الأطباء الذين أخضعوني لثلاث جراحات حتى أعود إلى طبيعتي.

ما سر التأجيل المتكرر لألبومك الجديد {أحلى قرار}؟

لم يكن بسببي سوى مرة واحدة  عندما توفيت والدتي، إذ تحدثت مع الشركة الموزعة التي أجلت طرح الألبوم شهراً تقريباً مراعاة للظروف التي مررت بها، أما بالنسبة إلى التأجيلات الأخرى فكان جزء منها بسبب الأوضاع السياسية، والآخر ارتبط بمشكلة مع هيئة المصنفات الفنية للترخيص بصدور الألبوم في مصر، ما أدى إلى تأجيل صدوره في باقي الوطن العربي لرغبتي في تزامن صدوره مع مصر.

ما طبيعة هذه المشكلات؟

بعدما حصلت على تصريح كتابي بالموافقة على كلمات الأغاني، فوجئت الشركة الموزعة بالمصنفات تطلب إعادة الإجراءات، وإعادة توثيق عقود الشعراء والملحنين والموزعين المشاركين في الألبوم وتنازلهم عن ملكيتهم، ما استغرق وقتاً طويلا من دون مبرر، خصوصاً أن الأغاني التي نالت موافقة أولية هي نفسها التي صدرت ضمن الألبوم.

هل استغرقت وقتا طويلا في التحضير له؟

أكثر من عامين، لرغبتي في اختيار موسيقى وكلمات وألحان مختلفة، وفي كل أغنية حرصت على أن تخرج بصورة أفضل مما زاد من وقت العمل على الألبوم.

أثار الملصق الدعائي للألبوم مقارنة بينك وبين الفنان عمرو دياب، ما ردك على ذلك؟

لم أتوقف عنده  كثيراً، لأنني  لم أقلد عمرو دياب لإيماني بأن التقليد لا ينجح، بالإضافة إلى توافر عشرات الأفكار لتصوير الملصقات  كان يمكن أن أختار بينها، ثم لا مبرر لتقليده لاسيما أنني من جمهوره، وكل ما حدث أن ثمة معجبين  قارنوا بين الملصق الدعائي الخاص بألبومي وأحد ملصقات ألبوماته السابقة.

هل سجلت أغنية {لسه مكانك فاضي} بعد وفاة والدتك؟

لا، فالأغنية كانت موجودة ضمن الألبوم بالفعل، واخترتها عندما كانت والدتي على قيد الحياة، لكن بعد وفاتها وجدت أنها الأكثر تعبيراً عن معاناتي في فقدانها، لذا أهديتها إياها خصوصاً  أن غلاف الألبوم لم يكن قد طُبع ولم يتأثر بهذه التعديلات البسيطة.

لماذا اخترت اسم أغنية {أحلى قرار} ليكون عنواناً لألبومك؟

اختيار الأغنية له علاقة بقراري الشخصي في التحرر من أي قيود كبلتني خلال الفترة الماضية، ولم أقدم فيها ما أريد من أغان وموسيقى، بسبب تدخلات الشركة المنتجة، لذا كان قراري بتقديم ما أريد في الموسيقى وتحمل النتيجة التي أسعدتني للغاية، وأعتبر الألبوم  بداية جديدة مع الجمهور، سأحاول خلالها تقديم ما هو مختلف وجديد.

هل فرض نصر محروس قيوداً عليك؟

 بالتأكيد، في الخيارات ونوعيات الأغاني، وقدمت أغان لم تكن لدي رغبة في تقديمها، بالإضافة إلى أنه كان السبب في غيابي أكثر من ثلاث  سنوات،  وكل  ذلك من دون مبرر واضح، فلم يكن في الشركة وقتها فنانون غيري، فاضطررت إلى فسخ التعاقد بيني وبينه ودفع الشرط الجزائي، وكان مبلغاً كبيراً، وكلما أتذكر هذه الفترة أشعر  برغبتي في تعويض ما لم أستطع تقديمه خلالها.

لماذا لم تقدم حفلات غنائية للترويج للألبوم؟

 أخطط لذلك خلال الفترة المقبلة في احتفالات أعياد الربيع، الأمر مرتبط بالأوضاع الأمنية وموافقة الجهات المسؤولة على تأمين إقامة الحفلات، وأتوقع أن يكون ذلك قريباً، فأنا بحاجة إلى لقاء جمهوري عبر الحفلات والغناء على المسرح أمامهم.

وجديدك؟

أحضّر لديو غنائي مع حكيم، ما زلنا في مرحلة اختيار الأغنية، وأتوقع أن يرى النور في غضون أسابيع، ونعتزم تصويره فور الانتهاء من تسجيله.

back to top