أكد نائب رئيس حزب المصري الديمقراطي الاجتماعي فريد زهران أن رجال «الحزب الوطني» المنحل يسعون إلى احتواء الرئيس عبدالفتاح السيسي وتوظيفه لمصالحهم، متوقعا خروج المصريين بثورة في حال انحراف السيسي عن المطالب التي انتخبوه من أجلها.

Ad

وأوضح زهران، في حوار مع «الجريدة»، أن الحزب يسعى إلى تأسيس تحالف انتخابي بالاشتراك مع القوى السياسية لبناء دولة حديثة، واصفاً قانون مباشرة الحقوق السياسية بـ«المعيب»، وفي ما يلي نص الحوار:

• كيف ترى الدولة المصرية حاليا في ظل الإجراءات التي يتم اتخاذها من حين إلى آخر؟

- لا شك في أن المضي في تنفيذ مراحل خارطة المستقبل يعكس حرص الدولة على التحول الديمقراطي، رغم اتخاذها حزمة من الإجراءات تُعيد بناء «الدولة الاستبدادية»، مثل الإصرار على الإبقاء على قانون التظاهر بشكله الحالي، والاستمرار في ملاحقة النشطاء السياسيين، والعودة إلى تعيين رؤساء الجامعات، وعمداء الكليات، بدلا من الانتخاب، والإصرار على قانون الانتخابات البرلمانية الذي يؤدي بلا شك إلى برلمان مفتت وضعيف.

• هل تتوقع خروج المصريين بثورة جديدة ضد الرئيس عبدالفتاح السيسي؟

- بكل تأكيد إذا انحرف عن الطريق الذي انتخبه الناس من أجله، خاصة ان قوى الدولة القديمة تحاول حاليا العودة مرة أخرى، وتسعى لاحتواء السيسي واستخدامه وتوظيفه، الأمر الذي ظهر واضحا في الانتخابات الرئاسية، حينما تصدر رجال «الحزب الوطني» المشهد في حملة السيسي بالأقاليم، في محاولة منهم لاحتوائه واستيعابه، لكنه أكد مرارا أنه رئيس لا يحمل فواتير لأحد.

• كيف ترى قرارات الحكومة الاقتصادية؟

- أنا ضد قرارات الحكومة التي تستهدف إلغاء الدعم، كما ان هذه القرارات غير مدروسة، وكان الأولى فتح حوار مجتمعي للوصول إلى كلمة سواء، لحل أزمة عجز الموازنة، كما ان رفع أسعار المحروقات لسد عجز الموازنة سيترتب عليه ارتفاع جنوني للأسعار وسيضر بالفقراء وأصحاب الدخول المحدودة.

• ماذا عن أداء الحكومة في الملف الأمني؟

- الاعتماد على مواجهة الإرهاب بالحلول الأمنية فقط دون تضافر كل مؤسسات الدولة، ضمن ما يعرف بالخطط طويلة المدى، سيكون عديم الجدوى، فالأولى استغلال وزارات الثقافة والتعليم والإعلام والأوقاف للعمل على زيادة وعي الناس، لتجنيبهم الفكر المتطرف.

• ما موقف حزب «المصري الديمقراطي» من تحالفات انتخابات النواب؟

- الحزب يسعى لتكوين تحالف هدفه بناء دولة مدنية حديثة، يكون في مواجهة تحالفين محتملين: تحالف يسعى لبناء دولة استبدادية وآخر يسعى لعودة الدولة القديمة، ونتواصل حاليا مع جميع أطراف المشهد السياسي، وقد توصلنا حتى الآن إلى النواة الأولى لتحالف «الوفد المصري»، الذي يضم أحزاب الوفد والمصري الديمقراطي والوعي والكتلة المصرية، بزعامة عمرو الشوبكي، والإصلاح والتنمية، وهناك اتصالات مع حزب المصريين الأحرار، وآخرين.

• كيف ترى قانون مباشرة الحقوق السياسية والشكل الأول لقانون تقسيم الدوائر؟

- قانون مباشرة الحقوق السياسية به «عوار» و»معيب»، وأبرز أشكال العوار أن القانون لم يُلزم لجنة الانتخابات برقابة منظمات المجتمع المدني سواء المحلية أو الدولية على العملية الانتخابية، بينما قانون تقسيم الدوائر تضعه كالعادة وزارة «الداخلية»، ويتم تفصيله لصالح مرشحين محددين أو عائلات محددة، دون مراعاة للتجانس المفترض لأبناء الدائرة الواحدة طبقاً للتقسيم الإداري أو وفقاً لعدد السكان.

• كيف ترى مستقبل «الاخوان» السياسي؟

- هناك احتمالات قوية أن يشارك الإخوان في الاستحقاق النيابي، فضلا عن تجدد النقاشات ومطالبات المصالحة معهم ودمجهم في الحياة السياسية مرة اخرى، وإن كانت الجماعة قد انتهت سياسيا، بسبب الرفض الشعبي لها، فضلا عن أن الإصرار على ممارسات العنف عبر الخروج المتكرر في تظاهرات يعجل بنهايتهم تماماً من الشارع.