ينطلق في الكويت يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين المؤتمر الـ76 لوزراء الصحة لدول مجلس التعاون، تحت شعار «معا لمكافحة الأمراض المزمنة غير المعدية».

Ad

قال وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الصحة العامة، وعضو الهيئة التنفيذية لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون د. قيس الدويري إن الوزارة أتمت استعداداتها لاستضافة المؤتمر السادس والسبعين لوزراء الصحة لدول مجلس التعاون والذي سيعقد في الكويت خلال الفترة من 7 إلى 8 يناير الجاري تحت شعار «معا لمكافحة الأمراض المزمنة غير المعدية».

وأضاف الدويرى في تصريح صحافي أمس أن المؤتمر الذي سيفتتحه وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الصحة الشيخ محمد العبدالله سيسبقه اجتماع للهيئة التنفيذية لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون والذي سيعقد بعد غد ويتبعه حفل تكريم لوزراء الصحة السابقين بدول المجلس وللفائزين بجائزة التميز الخليجي للإعلام الصحي.

وأشار إلى أن اختيار شعار المؤتمر وهو «معا لمكافحة الأمراض المزمنة غير المعدية»، جاء معبرا عن التزام وزراء الصحة في دول مجلس التعاون بالتصدي للأمراض المزمنة غير المعدية وإدراجها في البرامج الصحية والإنمائية بدول المجلس كأولوية رئيسية نظرا للأعباء المتزايدة المترتبة على تلك الأمراض المزمنة ومضاعفاتها على الخطط والبرامج الإنمائية والنظم الصحية وباعتبارها السبب الرئيسي للوفيات والمضاعفات، وهو ما حرصت وزارات الصحة بدول المجلس على التصدي له من خلال وضع وتنفيذ البرامج والاستراتيجيات متعددة القطاعات للوقاية من عوامل الخطورة للأمراض المزمنة غير المعدية وفي مقدمتها وباء التدخين والخمول الجسماني والتغذية غير الصحية، مشيدا في هذا الصدد بالتعاون بين وزارات الصحة بدول المجلس لوضع وتنفيذ الاستراتيجيات والبرامج الصحية الخليجية التي خططت لها ووضعتها اللجان الصحية الخليجية المتخصصة ومن خلال المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون.

العمالة الوافدة

وحول الموضوعات المدرجة على جدول أعمال المؤتمر قال د. الدويري إن في مقدمة تلك الموضوعات متابعة البرامج الصحية الخليجية المشتركة مثل برنامج فحص العمالة الوافدة وبرنامج الشراء الخليجي الموحد والمراكز الصحية المتميزة والمتعاونة مع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الصحة ومتابعة اللجان والبرامج الخليجية المشتركة، بالإضافة إلى مناقشة التقرير السنوي الذي سيعرضه المدير العام للمكتب التنفيذي د. توفيق بن احمد خوجه عن انجازات المكتب ولجانه المختلفة.

وأكد أن التصدي للأمراض المزمنة غير المعدية يعتبر احد التحديات التي تواجه الخطط والبرامج الإنمائية على مستوى جميع دول العالم، حيث اتفق قادة وزعماء ورؤساء الدول على إصدار الإعلان السياسي للأمم المتحدة للوقاية والتصدي للأمراض المزمنة غير المعدية والذي أصدرته الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر 2011 ثم قامت منظمة الصحة العالمية بعد ذلك بوضع المنهجية العالمية وإطار العمل والأهداف والغايات والمؤشرات العلمية المناسبة لمتابعة تنفيذ إطار العمل العالمي للوقاية وللتصدي للأمراض المزمنة غير المعدية وعوامل الخطورة ذات العلاقة بها.  إلى جانب استضافة وزارة الصحة بالكويت للاجتماع الإقليمي للمنظمة الذي صدر عنه إعلان الكويت لتسريع وتيرة العمل بإقليم شرق المتوسط للوقاية وللتصدي للأمراض المزمنة غير المعدية وعوامل الخطورة ذات العلاقة بها وهي إحدى الوثائق الهامة على مستوى إقليم شرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية، مشيدا في هذا المجال بجهود واهتمام المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط د. علاء علوان.

تحديات

وشدد د.الدويري على أن استضافة الكويت للمؤتمر السادس والسبعين لوزراء الصحة لدول مجلس التعاون يعد حدثا صحيا هاما على مستوى المنطقة، حيث ان النظم الصحية بدول المجلس تواجه العديد من التحديات التي تتطلب التنسيق والتشاور المستمر على مستوى الوزراء لوضع ومتابعة تنفيذ الخطط والبرامج الخليجية وفقا للرؤية المشتركة وبالاستفادة من الانجازات التي حققتها دول المجلس خلال الفترة الماضية والتي أظهرتها تقارير منظمة الصحة العالمية بالمؤشرات الايجابية لدول مجلس التعاون لبلوغ الأهداف الإنمائية للألفية الثالثة ذات العلاقة بالصحة.

وأكد أهمية هذا المؤتمر في الوقت الذي تستعد فيه المنظمات الدولية والإقليمية لوضع الأهداف الإنمائية لما بعد عام 2015 والتأكيد على أهمية مكانة الصحة كمكون رئيس بالخطط والبرامج الإنمائية ومؤشر لمدى بلوغ الأهداف والغايات الإنمائية.

وأضاف أن المركز الإعلامي المصاحب للمؤتمر سيفتتحه الوزير الشيخ محمد العبدالله في الحادية عشرة من صباح غد الأحد، لافتا إلى أنه تفقد استعدادات المركز في فندق الجميرا وسيعقب الافتتاح مؤتمرٌ صحافي برئاسة الوزير واللجان المنظمة للإعلان عن فعاليات المؤتمر، مشيرا إلى أنه تم تجهيز المركز الإعلامي بكافة وسائل الاتصال الحديثة والترجمة الفورية واستوديو تلفزيوني وآخر إذاعي وقاعة للمؤتمرات الصحافية المقامة على هامش المؤتمر بتواجد فريق إعلامي متخصص يسهل على الإعلاميين المتواجدين من الوكالات والصحف والفضائيات المختلفة مهمتهم في نقل الحدث أولاً بأول وفق النظم المتفق عليها.