«التربية» اعتمدت تعديلات جداول الاختبارات متأخرة... وعللت الأسباب بدخول «رمضان»

نشر في 24-05-2014 | 00:01
آخر تحديث 24-05-2014 | 00:01
3 يونيو بدلاً من 4 للابتدائي والمتوسط و11 بدلاً من 15 للثانوي
عممت وزارة التربية نشرة على المدارس بتعديل جداول اختبارات الفترة الدراسية الرابعة لجميع المراحل، معللة التعديل بالرغبة في الانتهاء من هذه الاختبارات قبل دخول شهر رمضان.

بينما اعتمدت وزارة التربية في وقت متأخر من دوام يوم الخميس الماضي تعديل جداول الاختبارات للمراحل التعليمية الثلاث حيث تم تقديم مواعيد اختبارات الصفين الرابع والخامس الابتدائي والمرحلة المتوسطة لتبدأ في 3 يونيو بدلا من 4 يونيو كما كان مقررا، اضافة إلى تعديل مواعيد بدء اختبارات المرحلة الثانوية إلى 11 يونيو بدلا من 15 منه.

وفي هذا السياق، علمت "الجريدة" من مصادرها أن الوزارة وزعت نشرة على جميع المدارس في نهاية دوام أمس الأول حول تعديلات جداول الاختبارات، موضحة أن النشرة تضمنت المواعيد الجديدة والاسباب الداعية إلى التعديل بكون الوزارة ترغب في الانتهاء من الاختبارات قبل دخول شهر رمضان المبارك.

وقالت المصادر إن العاملين في المدارس أبدوا استغرابهم الشديد لعملية تعديل الجداول في هذا الوقت الحرج، إضافة إلى أن موعد دخول شهر رمضان أمر مفروغ منه، ويمكن للجهات التي وضعت مواعيد بدء الاختبارات تداركه منذ البداية دون إرباك الميدان بهذه التعديلات بشكل مفاجئ.

وأضافت المصادر أن الجميع يعرف أن تحديد الحكومة لموعد الانتخابات التكميلية لمجلس الامة في 26 يونيو هو ما يمكن أن يؤثر على تغيير جداول الاختبارات لا موعد شهر الرمضان الذي هو تقريبا محدد ولن يتغير إلا بيوم واحد، لافتة إلى أن تعليل الوزارة لعملية تعديل الجداول بالرغبة في الانتهاء منها قبل دخول شهر رمضان أمر غير منطقي ولا يمكن أن يصدقه العاملون في الميدان التربوي الذين ملوا مفاجآت الوزارة.

وفي سياق متصل، أكدت المصادر أن نسبة الغياب في معظم المدارس الابتدائية بلغت أكثر من 90 في المئة، لأن هذه المدارس انتهت من المناهج الدراسية المقررة ولم يعد هناك داع لحضور الطلبة، مشيرة إلى أن بعض المعلمين والمعلمات يوعزون للطلبة بعدم الحضور والتغيب.

وأضافت المصادر أن حالة من التذمر تسود الميدان التربوي لاسيما أن الاسبوعين الماضيين كان دوام الطلبة فيهما بدون أي جدوى مع انتهاء المدارس من المناهج، مشيرة إلى أن الوزارة كان يمكن أن تستفيد من هذه الفترة في الانتهاء من اختبارات الصفوف الثلاثة الأولى في الابتدائي حتى تتفرغ المعلمات لاختبارات الصفين الرابع والخامس في بداية يونيو.

تفعيل الرسائل الإلكترونية للترقيات والعلاوات لموظفي «التربية»

عممت وكيلة وزارة التربية مريم الوتيد نشرة عامة إلى جميع العاملين في الوزارة للعمل على تعديل وتحديث بياناتهم وأرقام هواتفهم في نظام الخدمة المدنية وتفعيل خدمة الرسائل القصيرة للترقيات والعلاوات.

وقالت الوتيد في النشرة التي حصلت "الجريدة" على نسخة منها إنه استنادا إلى كتاب ديوان الخدمة المدنية بتاريخ 2 ابريل بشأن تفعيل خدمة الرسائل القصيرة على نظام الترقيات والعلاوات، فإنه على جميع موظفي وزارة التربية التأكد من تحديث أرقام هواتفهم النقالة واسم شركة الاتصالات والقيام بتفعيل خدمة الرسائل القصيرة على المستوى الشخصي، وذلك باستخدام نظام الرد الفوري IVP أو عن طريق البوابة الالكترونية أو عن طريق النظام المتكامل.

back to top