زلزال ايران يبعد عن الكويت 594 كيلو متر

نشر في 18-08-2014 | 11:41
آخر تحديث 18-08-2014 | 11:41
No Image Caption
قال مدير برنامج دعم متخذ القرار لإدارة الأزمات البيئية بمعهد الكويت للأبحاث العلمية الدكتور عبدالله العنزي أن الزلزال الذي سجلته الشبكة الوطنية لرصد الزلازل التابعة للمعهد عند الحدود الايرانية العراقية بلغت قوته حسب بيانات محدثة 5.7 درجة على مقياس ريختر.

وأضاف العنزي لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) أن الزلزال بحسب البيانات المحدثة للشبكة وقع في تمام الساعة الثامنة و25 دقيقة صباح اليوم بتوقيت دولة الكويت ويقع مركزه على عمق عشرة كيلومترات في باطن الأرض.

وأوضح أن مركز الزلزال يقع عند الحدود الايرانية العراقية ضمن سلسلة جبال زاجروس وتحديداً على خطي عرض 32.76 وطول 74.82 ويبعد بمسافة 594 كيلومتراً عن مدينة الكويت.

وذكر أن الشبكة سجلت كذلك هزتين ارتداديتين تابعتين للزلزال بقوة تراوحت بين 3.5 درجة على مقياس ريختر بنفس موقع الزلزال الرئيسي مؤكدا عدم وجود أي آثار أو أضرار في البلاد نتيجة هذا الزلزال.

هذا وقد ضرب زلزال بقوة 6,1 درجات على سلم ريختر الأثنين محافظة إيلام غرب ايران على الحدود مع العراق موقعاً عدداً من الجرحى، على ما نقل التلفزيون الرسمي.

وكان المعهد الأميركي للفيزياء الأرضية أفاد قبل ذلك بقليل أن الزلزال كان بقوة 6.3 درجات محدداً مركزه على مسافة 36 كلم جنوب شرق مدينة آبدانان وعلى عمق 10 كلم.

ووقع الزلزال بحسب التلفزيون في الساعة 7,02 (2,32 تغ) قرب مدينة مورموري غرب محافظة ايلام.

وقال مسؤول الهلال الأحمر المحلي للتلفزيون "لحسن الحظ لم يشر إلى مقتل أي شخص في الوقت الحاضر لكن هناك العديد من الجرحى والكثير من الأضرار المادية".

وقضى العديد من السكان الليل خارج منازلهم خوفاً من الهزات الارتدادية الكثيرة التي سجلت في المنطقة منذ أمس الأحد.

وقال مسؤول محلي آخر مكلف تنسيق المساعدات أنه "تم ارسال فرق الإغاثة إلى الموقع"، وأفاد التلفزيون عن إسعاف أربعين جريحاً في مدينة آبدانان.

وتقع محافظة ايلام على الحدود العراقية وعدد سكانها ضئيل.

back to top