افتتح رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم الجلسة بتلاوة اسماء الحضور من وزراء ونواب، ثم تلا الامين العام لمجلس الامة المرسوم الاميري الخاص بالتعديل الوزاري الجديد وقبول استقالة بعض الوزراء، بعدها تلا البند الاول لجدول الاعمال الخاص بالنائبين عبدالحميد دشتي ونبيل الفضل عقب اعلان رئيس المجلس مرزوق الغانم فوزهما بالمنصب النيابي بناء على حكم المحكمة خلفا لمعصومة المبارك واسامة الطاحوس حيث اقسم دشتي والفضل اليمين الدستورية، بعدها قام الوزراء الجدد باداء اليمين الدستورية بداية من نائب رئيس الورزاء وزير التجارة د. عبدالمحسن المدعج ثم وزير التربية احمد المليفي ووزير الصحة د. علي العبيدي وصولا الى وزير العدل والاوقاف نايف العجمي ووزيرة التنمية والتخطيط هند الصبيح ووزير الدولة لشؤون الاسكان ياسر ابل.

Ad

ثم طلب النائب فيصل الدويسان نقطة نظام على المادة 83 على خطأ بعض النواب والوزراء الجدد في النطق بالقسم لكن رئيس المجلس استمر في جدول الاعمال الى ان طلب النائب عادل الجارالله نقطة نظام تعليقا على جدول اعمال المجلس حيث طلب عدم دمج بندي برنامج عمل الحكومة وخطة التنمية.

بعدها طلب الغانم تلاوة البند الثاني حول المصادقة على مضابط الجلسات النيابية وتم الاجماع على المصادقة عليها.

ثم تلا الامين العام البند الثالث حول الرسائل الواردة فيما يتعلق بتمديد لجنة التحقيق بالايداعات المليونية 4 أشهر ودور ديوان المحاسبة في قضية الداو وقضايا التعليم والاعلام ورسالة من لجنة الشؤون المالية والاقتصادية حول نتائج اجتماعات اللجنة ورسالة من لجنة الشؤون المالية والاقتصادية حول نتائج اجتماعات اللجنة ورسالة اخرى حول الازدواج الضريبي ومنحها الاولوية وتخصيص مدة ساعتين قابلة للتمديد ثم رسالة من رئيس لجنة الشؤون التشريعية للجنة المرافق بالاستعجال بانجاز قانون هيئة الاتصالات وكذلك كتاب استقالة النائب عبدالله الطريجي من لجنة الايداعات المليونية.

بعدها بدأت المناقشة انطلاقا من النائب عادل الجارالله الذي بدأ حديثه بتهنئة الوزراء الجدد متمنيا لهم التوفيق مؤكدا ان الوزراء الذين خرجوا من الحكومة ادوا اعمالهم بكل جد.

وقال الجارالله معلقا على طلب الحكومة التمديد شهرا لعلاوة الاولاد والقرض الاسكاني وزيادة العسكريين، ان طلب الحكومة شهرا وقت طويل وعلى الحكومة ان تقولها صريحة اما بالقبول او الرفض لان المواطن يئس.

وخاطب الجارالله وزير الاعلام بالقول ان جهاز الاعلام لا يستطيع ان يترجم الشعور بالمواطنة ثم انتقل للحديث عن لجنة الاموال العامة وطلب الاستفادة من الانتربول والمؤسسات الدولية الخاصة بهذا بالامور الامنية، ثم تحدث عن رسالة اللجنة المالية وقال اتفق مع اللجنة في بندين، اما الثالث الخاص بصندوق التنمية فانا اطلب تخصيص ساعتين لجلسة خاصة لانجازه فضلا عن انجاز المعاهدات الدولية على هذا الصعيد.

ضرب الرموز

وأكد الدويسان ان الرسائل الواردة مهمة خاصة لجنة الايداعات حيث طلب تمديد عمل اللجنة للوصول للحقائق ومنعا لمتاجرة اي طرف حيث ان هذه القضية استغلت لضرب بعض الرموز.

اما فيما يتعلق بمشكلة الداو فأكد أن الحكومة تريد الفرار من هذه القضية ويجب ان تعلم ان تحالف الحكومة مع الاخوان خسرها كثيرا ويجب ان تعرف وتعلم مع من تضع يدها.

وتحدث عن وزير الاعلام قائلا ان الطاغية صدام حسين قال ان الجنود الايرانيين يملكون مفاتيح الجنان من خلال اية الله الخميني واثر ذلك على الشعب الكويتي حينها، ثم قاطع النائب حسين القويعان حديث الدويسان قائلا: ما علاقة الاعلام بهذا الامر؟ فرد الدويسان قائلا: هل تريد الدفاع عن صدام حسين؟ فقال: لا ادافع عنه، ثم قال الدويسان: هل تريدون «داعش» في الكويت؟ وهل نحن وصلنا الى درجة دفاع نائب في الامة عن صدام حسين؟ فقال القويعان: لا ادافع عنه، ثم دار سجال بين الدويسان والقويعان انتهى إلى تدخل رئيس مجلس الامة.

بعدها أكد وزير الاعلام الشيخ سلمان الحمود ان الوزارة مستمرة في تطوير خطابها الاعلامي بما يساهم في الارتقاء بفكر الشباب، وانها تسعى الى تقديم افضل الرسائل الاعلامية وتطويرها لكن الاعلام لا يمكن ان يتطور بين يوم وليلة ونحن قدمنا لمجلس الوزراء مشروع تطوير البيئة والاعلامي.

بعدها عقب رئيس اللجنة التعليمية النائب حمود الحمدان فقال ان رسالة اللجنة حول هذا الامر تهدف إلى تطوير العمل الاعلامي ونحن قدوتنا النبي لا غيره ويجب على النواب الابتعاد عن التضليل ونحن نؤكد وجود هجمة غربية لتضليل شبابنا ولا يوجد ارهاب او مفاتح في الكويت.

بعدها علق النائب روضان الروضان على حديث الدويسان قائلا: اطمئن الجميع انه لا يوجد داعش في الكويت ويجب ان يكف النواب عن التكسب.

وقال النائب رياض العدساني: اطلب شطب كلام الدويسان عن انصار صدام حسين وغزو الكويت وايضا الشبكة التجسسية الايرانية ويجب ان يعتذر.

واضاف: اذا قال الدويسان انني من انصار صدام فهو من انصار ايران وانا لا اقبل منه هذا الكلام وفيصل الدويسان هو اول من يخرق الوحدة الوطنية.

بعدها علق الدويسان على حديث وزير الاعلام قائلا: نطلب استعجال انجاز قانون التواصل الاجتماعي للمواجهة والتصدي لمحاولات التغريب والتضليل لشباب الامة.

ثم تحدث عبدالحميد دشتي قائلا: في القلب غصة بشأن التشكيل الحكومي الذي لدي موقف ضده واعود بعد 6 اشهر للعمل البرلماني وكنت اتوقع تغيرا كبيرا في مجلس الامة لكن يبدو «تيتي تيتي مثل ما رحتي مثل ما جيتي»، لذلك لابد ان ننهي الصراع والجدل والطائفية والتكسب على حساب الوطنية.

وأضاف: تقدمت بعدة اقتراحات وتشريعات ولم تنجزها الحكومة وفي مقدمتها مكافحة التمييز العنصري ذلك المشروع المهم فنحن مللنا من التكسب الطائفي على حساب الوطن.

وأكد دشتي اهمية اقرار الحكومة لعلاوة الاولاد والقرض الاسكاني وزيادة العسكريين وعلى اللجنة المالية العمل ليلا ونهارا لانجاز هذه القوانين فكلفة هذه المشاريع عشر خسارة الداو والشركات، لافتا إلى الناس بدأت تمد يدها لتدبير الايجار ومن هذا المنطلق يجب على مجلس الامة رفض رسالة اللجنة المالية تمديد عملها.

ثم عرج دشتي على استقالة الطريجي من لجنة الايداعات فقال: على المجلس ان يرفض هذه الاستقالة لان اللجنة بحاجة له خاصة بعد توزير العمير.

بعدها علق النائب الاول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد على كلام دشتي بشأن وزير الداخلية السابق الشيخ أحمد الحمود قائلا: كثر الله خيره وفريقه عمل في عز الصيف وبذل جهدا كبيرا في الانتخابات.

39 مقترحاً

ثم تحدث النائب فيصل الشايع قائلا: اقدر رفض النواب تمديد فترة عمل اللجنة بعلاوة الاولاد والقرض الاسكاني وزيادة العسكريين وارى اننا بحاجة لشهر لدراسة 39 مقترحا حول هذه الزيادة، واللجنة اقرت في اجتماعها الاخير علاوة الاولاد رغم تحفظي عنها لكلفتها العالية والقرار يترك لمجلس الامة.

وعقب دشتي على كلام الشيخ صباح الخالد قائلا: نحن نتطلع الى المفوضية العليا للانتخابات لتقرر من يفوز بالانتخابات والداخلية لا تملك هذه السلطة لذلك يجب ان يفصل بالطعون خلال 15 يوما ثم اشاد بجهود رئيس اللجنة المالية فيصل الشايع لكنه قال يجب ان تقر القوانين بأسرع وقت.

وتحدث النائب صالح عاشور قائلا: توجد اكثر من رسالة لابد من الوقوف عندها والرسالة الاولى لوزير التربية وانا تقدمت باستجواب الوزير السابق وأطلب من الوزير الجديد احمد المليفي ان يقرأ الاستجواب خاصة بعد تدمير وزير التربية السابق الوزارة تدميرا كاملا وازاح الكفاءات وأثقل كاهل الاسر لذلك مطلوب من المليفي ان ينهض لاعادة الامور الى نصابها وتطوير التربية.

وحول رسالة وزير الاعلام قال ان «القاعدة» فرضت رأيها بالقوة في افغانستان ودمرت الفكر هناك لذلك هذه القضية مهمة جدا وحاليا لا يوجد شباب كويتيون في سورية من مؤيدين لبشار الاسد ومعارضين ويجب ان نعي رسالة الاعلام للمحافظة على استقرار البلد وشبابنا للوصول إلى الاستقرار الحقيقي بعد وضع الاسس السليمة وتكافؤ الفرص لا ان يشعر المواطن بالتمييز والقوي يأكل الضعيف.

وعقب وزير التربية احمد المليفي على حديث عاشور مؤكدا ان القضية التعليمية مسؤولية دولة وليست مسؤولية شخص واحد وانا مهتم كثيرا بالاستجواب وطلبت من القطاعات المختلفة الرد عليه وانا عازم على تطوير التربية لكن ارفض الكلام الذي قيل بحق الوزير السابق نايف الحجرف وهو اجتهد ونتمنى له التوفيق في حياته المستقبلية ونحن نكمل بعضنا البعض.

وشكر صباح الخالد رئيس لجنة الشؤون الخارجية على الاهتمام بالاتفاقيات الدولية، مشيرا إلى أن الحكومة تسعى إلى بيئة ملائمة لايجاد شبكة واسعة مع كافة الدول من خلال الاتفاقيات الدولية لما فيه خير وصالح الوطن.

بدوره ثمن النائب علي الراشد حديث الشيخ صباح الخالد حول الاشادة بلجنة الخارجية وطلب تخصيص ساعتين للتصويت على الاتفاقيات الدولية اذا كان هناك اجماع من خلال تصويت واحد اذا كان المجلس يوافق على ذلك.

ورد عاشور على حديث الوزير المليفي قائلا: احترم الوزير السابق الحجرف وقدمت استجوابي بعد ردود افعال سيئة من قبل اساتذة الجامعة والتطبيقي وانا اتحدث عن الوضع التعليمي، والحجرف خلف تركة كبيرة والمسؤولية تقع حاليا على المليفي.

بعدها قال الغانم: هل يوافق المجلس على رسالة اللجنة التعليمية بشأن تطوير الرسالة الاعلامية؟ فوافق المجلس على ذلك ثم وافق على تمديد لجنة التحقيق في الايداعات المليونية 4 اشهر، كما وافق على ان يتضمن عمل لجنة التحقيق ديوان المحاسبة لمتابعة التحقيقات بناء على طلب لجنة حماية الاموال العامة.

وقال عاشور ان الاستعانة بالمكاتب الدولية للتحقيق في قضية الداو يعقدها لذلك اطلب احالتها الى مكتب المجلس.

ووافق المجلس على رسالة لجنة الشؤون الخارجية بمنع الازدواج الضريبي والتهرب المالي، وقال رئيس المجلس: هل يوافق المجلس على مناقشة هذه الرسالة بعد بند الاسئلة؟ ووافق المجلس على طلب استعجال هيئة الاتصالات ثم عرض الرئيس الغانم طلب رئيس اللجنة المالية تمديد العمل بالزيادات المقترحة شهرا، فرد دشتي: انا غير موافق، فقال النائب جمال العمر ان التمديد شهر ضروري خاصة ان المقترحات الموجودة ذات كلفة عالية ونحن لا نزايد سياسيا، ثم قاطع فيصل الدويسان قائلا: اللي يده بالماء ليس كالذي يده في النار، ثم تحدث النائب حسين القويعان قائلا: اطلب من رئيس اللجنة المالية سحب طلبه حول زيادة فترة النظر في الزيادات المطروحة باللجنة المالية لذلك لا تمديد لهذه الفترة.

بدوره رفض عاشور التمديد للجنة المالية قائلا: ما هو موجود في اللجنة المالية قديم والتقارير موجودة منذ المجلس المبطل الاول فلماذا تؤجل القضايا التي تمس المواطن؟ اما القضايا التي تتعلق بأصحاب النفوذ فلا تؤجل.

وطلب دشتي من اللجنة المالية ان تنجز تقريرها خلال الجلسة المقبلة.

كما شدد النائب سعدون حماد على ضرورة ان تمنح اللجنة المالية يوما واحدا لانجاز القوانين المتبقية لديها بعد اقرار علاوة الاولاد.

وتدخل الرئيس الغانم قائلا ان التمديد انتهى ويجب ان تضع اللجنة المالية تقريرها خلال الجلسة المقبلة، فرد الشايع قائلا: القضية ليست سلق بيض خاصة ان زيادة القرض الاسكاني تبلغ 6 مليارات دينار فكيف نوافق عليها من دون دراسة وتأن؟ كما انه يوجد 39 مقترحا فلا نريد ان نكروتها.

وطلب الغانم ان تذكر اللجنة في تقريرها كل هذه الامور والقرار للمجلس.

فقال يوسف الزلزلة اذا كان قرار اللجنة المالية الرفض فلتكتب في تقريرها ونحن نناقش القانون في الجلسة.

وقال مقرر اللجنة المالية النائب محمد الجبري ان دراسة زيادة العسكريين تتناسب مع كل الاطراف ونحن لا نريد ان تتسبب زيادة العسكريين في الربكة في صفوف العسكريين، كما قالت اللجنة الرباعية، اما بالنسبة لزيادة الاولاد فتوجد زيادة جيدة جدا وتضمن عدم ارتفاع الاسعار لذلك نطلب اسبوعين.

اما النائب الشايع فقال: منذ اسبوعين لم يحضر اي وزير لاجتماعات اللجنة بسبب استقالة الوزراء ونحن الان لا يمكن ان نرفع تقريرا لمجلس الامة ووزارات الدولة لم تنجز ردودها.

بعدها طلب الغانم التصويت على رفع التقارير الخاصة بزيادة علاوة الاولاد والقرض الاسكاني وزيادة العسكريين الى الجلسة المقبلة فوافق المجلس.

استقالة الطريجي

ثم انتقل المجلس لمناقشة استقالة النائب عبدالله الطريجي الذي قال ان قضية الايداعات مهمة جدا وهذه القضية اسقطت حكومة ومجلسا سابقا ونحن اتفقنا ان يصرح في اللجنة رئيسها والمقرر لسرية اللجنة وانا رأيت ان القبس نقلت معلومات سرية كاملة للجنة وهذا غير مسموح به كما ان النائب راكان النصف اطلعني على المعلومات الخاصة بها اضافة الى ظهور احد النواب وادعائه بان اللجنة لا تعمل ولا تجتمع لذلك هناك تسريب للمعلومات.

وطالب الطريجي ان يتنحى سعدون حماد من عضوية اللجنة لحساسية تواجده بها اما في ما يتعلق بعلي العمير فاعتذر له لما تلقاه من تشويه صورته والتشكيك في ذمته من قبل البعض.

بعدها طلب النائب سلطان الشمري من مجلس الامة رفض استقالة النائب الطريجي.

ثم تحدث سعدون حماد قائلا ان المشادة في اللجنة حصلت بين الطريجي ونائب اخر وليس انا.

وتحدث رياض العدساني قائلا ان كل ما تحدثت به في لجنة الايداعات هو اجتماعات اللجنة واكتمال النصاب من عدمه ولا اعتقد ان هناك سرية، اما بشأن علي العمير فأنا لم اشكك في ذمته وما طرح عبارة عن وجهات نظر بيني وبين النائب العمير.

وطلب جمال العمر من الطريجي العدول عن استقالته ونحن نضم صوتنا لصوته في وجود بعض الممارسات الخاطئة في اللجنة ونحن نثق بنواب اللجنة واطلب رفض استقالته.

وطلب العدساني من رئيس المجلس ان يمنحه المجلس تفويضا لقول كل ما دار في اللجنة قائلا: لا يوجد ما نخفيه.

بعدها صوت المجلس على استقالة النائب عبدالله الطريجي من لجنة الايداعات المليونية فرفض المجلس استقالته فتمت الموافقة على رفض الاستقالة، بينما ايدها كل من صفاء الهاشم ورياض العدساني وعلي الراشد.

بعدها زكى مجلس الامة النائب عبدالحميد دشتي لعضوية اللجنة التشريعية خلفا لمعصومة المبارك وقال دشتي: اتمنى ان اوفق في عملي خاصة انني عملت بهذه اللجنة سابقا وسأساهم في اكمال النصاب.

ثم زكى المجلس كلا من النائبين نبيل الفضل ومحمد طنا كعضوين في لجنة المرافق العامة خلفا لاسامة الطاحوس ومعصومة المبارك.

كما زكى المجلس النائبين نبيل الفضل وعبدالحميد دشتي كعضوين في لجنة الرد على الخطاب الاميري.

بعد ذلك دعا الرئيس الغانم الى انتخاب عضو واحد للجنة الميزانيات خلفا لاسامة الطاحوس فترشح كل من النائبين صفاء الهاشم وعبدالله الطريجي ففاز الطريجي بعضوية اللجنة بواقع 40 صوتا مقابل 15 صوتا لصفاء الهاشم.

وعقب الطريجي على النتيجة قائلا: شكرا لكل من منحني الثقة وانا كنت اعرف ان النتيجة محسومة واتمنى ان اكون عند حسن الظن، فرفضت صفاء الهاشم حديث الطريجي قائلة: ما يجوز ان يتحدث الطريجي هكذا وهذا الامر يؤكد ان الحكومة جيرت كل اصواتها للطريجي وانا اصفق لها على هذا الصعيد.

ثم انتقل المجلس الى انتخاب عضو واحد للجنة الايداعات المليونية خلفا للوزير علي العمير فترشح لعضوية اللجنة كل من عبدالكريم الكندري وحمد الهرشاني وخليل عبدالله ففاز الهرشاني بواقع 32 صوتا و13 صوتا لخليل عبدالله وعبدالكريم الكندري 11 صوتا.

وبعدها شكر وزير النفط علي العمير كل النواب الذين عملوا في لجنتي المرافق العامة والايداعات المليونية.

وانتقل المجلس الى بند الاسئلة وبدأ بسؤال جمال العمر لوزيرة الشؤون الاجتماعية السابقة ذكرى الرشيدي حول تعيين شقيقتها مستشارة بمكافأة فقال: اكتفي بمتابعة الوزيرة الجديدة هند الصبيح لهذه القضية.

وطالب روضان الروضان بان تلغى كافة الاسئلة الخاصة بالوزراء السابقين كونهم لا يملكون الرد والدفاع عن انفسهم.

وحول سؤال حسين القويعان لوزير النفط بشأن تصفية الموظفين من الشركات النفطية اشار إلى أنه كان هناك توجه لتصفية 2500 كويتي في شركة الخدمات النفطية حيث فككت مؤسسة البترول هذه الشركة وتم توزيع عمالتها وكان رد الوزير السابق انه لم يلغ الشركة انما وزع موظفيها كونها لم تحقق ارباحا لافتا الى ان توزيع العمالة الكويتية يعتبر تخبطا حكوميا كبيرا واضر بالاسر الكويتية.

وقال القويعان: اتوسم في العمير خيرا واعتقد انه سيحل المشاكل العريضة للعاملين بالقطاع النفطي، وان يولي اهتماما خاصا للتنمية البشرية بالقطاع النفطي.

ورد وزير النفط علي العمير بالقول: لا شك أننا نولي التنمية البشرية اهتماما خاصا، فلا يعقل انه بعد تنميتهم لا يتم تعيينهم، وتم الاتصال بالاخوة في القطاع النفطي لمعرفة هذا الامر صباح امس، وابلغونا بان شركة القطاع النفطي لم تصف، وحصلت منه على بعض المعلومات وسنتابع معه المستجدات وهناك توزيع لمواءمة التوظيف حسب التخصصات.

وعقب النائب محمد الحويلة على سؤال بشأن عدد المستفيدين من الرعاية السكنية مؤكدا انها اولوية المواطن الكويتي كما هي اولوية السلطتين، ونتمنى عدم وجود مماطلة حكومية في حل القضية الاسكانية التي تهم شريحة كبيرة من المواطنين وان تتفاعل معها جميع الجهات المعنية.

ورد وزير الاسكان ياسر ابل: «لا يوجد شك في ان قضية الاسكان تمس جميع شرائح المجتمع، وبالتعاون مع النواب والحكومة سنقدم كل الحلول لحل القضية الاسكانية بأسرع وقت ممكن ولحداثة التوزير اطلب مزيداً من الوقت».

المستشفيات الأربعة

من جهته تحدث النائب سعدون حماد عن سؤاله لوزير الاشغال بشأن الغاء المستشفيات الاربعة، مشيرا إلى ان الوزير لم يجب عن اسئلته بشان اللجنة التي قام بتشكيلها، وحسب علمي فانه استعان بجامعة الكويت، وأستغرب عودته رغم عدم تعاونه مع النواب وعدم اجابته عن اسئلة اغلبية النواب او اعطاء اجابات مغلوطة، ولدينا مشاكل كثيرة و»بلاوي» مع وزير الاشغال وكيف تريدون ان نتعاون معه وهو لا يجيب عن الاسئلة ولا يوجد لدينا الا ان نصعده المنصة.

وعقب وزير الاشغال عبدالعزيز الابراهيم قائلا: اولا استلمت وزارة الاشغال منذ سنة، وهذه المشاريع اجريت مناقصتها قبل مجيئي، وهذه المستشفيات اربعة، ثلاثة منهم بقيمة 150 مليون دينار، والرابعة بقيمة 180 مليون دينار، وشكلت لجنة من وزارة الاشغال بقيادة الوزير انذاك فاضل صفر، واوصوا في لجنتهم في الاولى بعقد بقيمة 179 مليونا، اي بزيادة 29 مليون دينار، ولجنة المناقصات رفضت طلب اللجنة واضطررت الى عمل لجنة خارجية وليست من وزارة الاشغال عند وصولي الوزارة.

وقال ان اللجنة رفعت تقريرها لالغاء المناقصة وذكرت اسبابها المبينة في كتاب الرد على سؤال سعدون حماد وسببه التباين الكبير في الاسعار، وعدم وجود اجهزة طبية وطلب وزارة الصحة اعادة برمجة هذه المناقصات.

واعترض حماد على اجابة الوزير معتبرا انها غير صحيحة فوكيل وزارة الاشغال ليس لديه علم بان عنده اجتماعا مع لجنة المناقصات والمناقصة تمت ايام صفر، والمفترض ان يشيد الابراهيم بصفر لانه من خيرة الوزراء.

ورد الوزير الابراهيم مجددا مشيرا إلى انه من نقل له المعلومة غير الصحيحة

وتابع «انا اتحدث بالارقام وكانت 150 مليونا بمناقصة المستشفيات وجاءت بـ 119 مليونا، و180 مليون دينار صارت 121 مليونا ومستشفى الجهراء لم يوقع من وزارة الاشغال، واذا عندك شي روح الديوان الاميري».

واشاد النائب سيف العازمي بانشاء جسر على طريق الموت.

واعترض النائب عادل الخرافي على الالية المتبعة من قبل المجلس في الاسئلة البرلمانية، وطلب من رئيس المجلس ان يقدم اقتراحه مكتوبا لمكتب المجلس ورفع الغانم الجلسة عشر دقائق للصلاة عند الساعة 12 على ان يتم بعدها مناقشة 11 اتفاقية خارجية حسب قرار المجلس.

الاتفاقيات الخارجية

واستؤنفت الجلسة الساعة الواحدة وانتقل المجلس الى مناقشة عدد من اتفاقيات محالة من لجنة الشؤون الخارجية واقترح النائب عادل الخرافي ان يتم التصويت على الاتفاقيات الـ 15 مرة واحدة.

وبين الرئيس الغانم انه يفضل ان نصوت عليها اتفاقية اتفاقية، والقرار للمجلس.

وشدد وزير الخارجية على ان هذه الاتفاقيات استنفدت كل الاجراءات ولم يتبق سوى اقرارها من المجلس، خاصة بعد ان ثبت عدم تعارضها مع أي مادة من مواد الدستور واثنى على الرأي الذي يقول ان يكون التصويت عليها في ان واحد.

وتحفظ النائب رياض العدساني عن التصويت على الاتفاقيات دون معرفة رأي اللجنة الخارجية في هذه التقارير ورأيي ان تكون اتفاقية اتفاقية.

وأوضح النائب علي الراشد ان اللجنة وافقت على الاتفاقيات لانها اتفاقيات نمطية، ولا تستطيع اللجنة التعديل عليها.

ووافق المجلس على دمج الاتفاقيات الـ 15 والتصويت عليها في تصويت واحد وتمت الموافقة بالاغلبية كما وافق على تثبيتها في المضبطة دون تلاوتها.

واستفسر النائب رياض العدساني عن اتفاقية صندوق النقد الدولي، مشيرا إلى أن اللجنة لم توضح رأيها الذي انتهت فيه بالموافقة على القانون.

وأوضح مقرر لجنة الخارجية انه تبين للجنة ان نصوص اتفاقية صندوق النقد الدولي لا تتعارض مع الدستور وتختص بتعديل بعض اللوائح على نظام البنك الدولي.

وتم التصويت على الاتفاقيات الـ 15 ووافق المجلس على الاتفاقيات بالمداولة الاولى باجماع الحضور الـ 53 ثم انتقل الى التصويت عليها في المداولة الثانية واستثنائها من المادة 104 وتمت الموافقة بالاجماع.

ثم طلب الغانم عقب ذلك التصويت مجددا على المداولة الثانية للاتفاقيات رغم تنبيه الامانة العامة له بأن التصويت الذي تم كاف وتم التصويت على الاتفاقيات الـ 15 في المداولة الثانية واحيلت الى الحكومة بعد الموافقة بالاجماع.

وشكر مقرر اللجنة الخارجية حمدان العازمي المجلس على التعاون مع اللجنة في اقرار الاتفاقيات التي تأتي دعما لعلاقات الكويت مع الدول الخارجية كما اشكر مستشار اللجنة.

وتمنى وزير الخارجية استكمال الانجاز باقرار اكبر قدر ممكن من الاتفاقيات المدرجة على جدول اعمال لجنة الخارجية.

بند الاستجوابات

وبشأن  اوضح الغانم انه نظرا لاستقالة الوزراء المقدمة ترفع البنود المدرجة من على جدول الاعمال.

وقال النائب فيصل الدويسان: لا شك ان استجوابي والتميمي يجعلنا نتابع بعين الحذر والامل مع الوزير الجديد للبلدية عيسى الكندري ما تسفر عنه لجنة التحقيق المشكلة.

وشكر النائب عبدالله التميمي الوزير السابق سالم الاذينة على ما قام به لافتا إلى ان الاستجواب سقط لكن لجنة التحقيق قائمة وحسب ما نمى الى علمي فإنها لم تجتمع للان.

ووافق المجلس على رفع البنود 5، 6، 7 من جدول الاعمال الخاصة بالاستجوابات.

وتمنى النائب عادل الخرافي عدم غض النظر عن مواضيع الاستجوابات بتغيير الوزراء، ويجب ان يعدل الخلل الموجود، واعلم أنهم وزراء جدد، ويجب اعطاؤهم الفرصة.

ووافق المجلس على بند الاحالات.

وتلا الامين العام البندين السادس والسابع بشأن الخطاب الاميري وبرنامج عمل الحكومة ووافق المجلس على دمج البندين.

وأوضح التميمي ان «هذا يعني وجود لبس في الحديث وهذا امر محرج».

ولفت الغانم الى ان الجميع يعلم الظروف التي مررنا بها ومناقشة كل بند على حدة تعني تضييع جلستين متتاليتين.

كما اعترض عادل الخرافي على الدمج، مشددا على ان دمج خطة الحكومة مع الخطاب الاميري لا يستقيم.

واشار الغانم الى انه لم يتم دمج خطة الحكومة وما تم دمجه برنامج عمل الحكومة واريد اعطاء خمس دقائق، وأتفهم حرصكم لكن القرار في النهاية لكم.

وتمت الموافقة على ان يكون الحديث 5 دقائق والتمديد لمدة مماثلة، بقرار من الرئيس دون اشتراط وجود نصاب.

وكان اول المتحدثين النائب فيصل الدويسان الذي أكد ان الخطاب الاميري تلمس مواطن الخلل، مشيرا إلى اننا لا نعيش بمعزل عن الاحداث الاقليمية، ولا نستطيع حفظ كيان البلد الا من خلال سياسة موازنة الدول الخارجية.

واكد ضرورة عدم تدخل الخارجية الكويتية في شؤون الدول الاخرى ففي سورية اصبح الوضع معقدا، وباتت له انعكاسات على الكويت وعلى الامة العربية وللشعب الكويتي تطلعاته واماله ورأيه في القضية الاسكانية التي يطمح أن تحل في عهد هذا المجلس والمعارضة في سورية اصبحت تقاتل المعارضة والتبرعات ذهبت لشراء الرصاص لمزيد من اراقة الدماء وكشفت وفاة الهالك ماجد الماجد ان كثيرا من التبرعات ذهبت لذلك.

واوضح الدويسان ان فلوس الكويت تذهب لفئة ضالة في سورية.

من جهة اخرى رأى الدويسان ان وزير الاسكان اصبح في «فوهة المدفع» مستدركا «لا اعلم هل سيستمر في استكمال خطة المرحوم قاصدا سالم الاذينة ام سيقدم رؤية جديدة؟».

وشدد الدويسان على ان حل القضية الاسكانية يتمثل في تحرير الاراضي والتفكير في الضعفاء وليس في التجار، وسنحاسب اذا لم نكن في صف الفقراء.

وتابع: يشهد الله بأنني أشد الناس بغضا للطائفية لكن ما تم من ازالة لمشاعر الشيعة تسبب في جرح كبير، لم يذهب بتغيير الوزير، وعلينا ان نتعامل مع الجميع بمسطرة واحدة.

بدوره، قال النائب عبدالحميد دشتي «عاصرت ثلاثة مجالس وما حدث يخلق حالة من عدم الاستقرار وأتمنى الا تتكرر في المجلس القادم».

وأبدى دشتي استياءه من الالية التي تم تشكيل الحكومة بها، «اذ تم تشكيلها بدون مشورة الكتل، فالشيعة مكون كبير في المجتمع وضم التشكيل وزيرا واحدا، بينما في السابق كان يضم اثنين او ثلاثة، ويجب ان يسمع رئيس الوزراء منا حتى نستطيع الرد على الناس في الشارع، ولا أعلم ماذا اقول لهم وشهادتنا في الوزراء الجدد مجروحة».

بدوره، قال النائب عادل الخرافي إن «هناك مشكلة في الحكومة تتمثل في اقصاء الكفاءات الوطنية التي من المفترض أن نفتخر بها، لكن هناك من لا يريد بالكويت خيرا»، وعرج على وزارة الشباب فأشار الى «اننا نفتخر بوجود هذه الوزارة، لكن لابد ان يُفعّل عمل الشباب وان يتم دعمهم»، لافتا إلى ان «الكويتي بات يستجدي الوظيفة فهل يعقل ذلك؟».

وخاطب الخرافي وزير شؤون مجلس الوزراء الشيخ محمد العبدالله قائلا: «أنت تخرجت في أرقى الجامعات العالمية في أميركا وبريطانيا، ولم نشاهد اي ابداع او مبادرات رغم أنك مؤهل للعمل والابداع، وسمو الأمير أوصاك بالشباب الكويتيين، لذلك فالكرة في ملعبك، ويجب أن ترتقي بشباب الكويت».

وعن وزارة الكهرباء قال الخرافي إن «الوزير الابراهيم يعمل منذ 20 سنة في الكهرباء ويظهر لنا كل يوم ويقول اننا مقبلون على أزمة كهربائية!، لذلك لابد أن نتساءل على تقصيره، ولا بارك الله في الكرسي إذا لم يخدم اهل الكويت».

وشدد على ضرورة ان يعاد تشكيل لجنة محاسبة الوزراء ومسؤولي الدولة التي كان يترأسها الشيخ محمد العبدالله.

من جهته، قال الشيخ محمد العبدالله ان «خطاب سمو الأمير نبراس ونهج نتبعه ونطبقه»، مشيرا إلى ان الحكومة ماضية في توظيف الكويتيين واتاحة الفرص الكفيلة بضمان مستقبلهم.

بعدها رفع الرئيس الغانم الجلسة على أن يستكمل جدول الأعمال في جلسة اليوم.

قرارات الجلسة

• وافق المجلس على رسالة رئيس لجنة شؤون التعليم والثقافة والارشاد بطلب مناقشة بعض الموضوعات مع وزارة التربية ووزارة التعليم العالي.

• وافق على طلب مناقشة اجراءات وزارة الاعلام بشأن توجيه السياسة الاعلامية والفكرية والثقافية ومدى اسهامها في رقي الفكر والشعور بالمواطنة خاصة لدى الفئات العمرية للنشء والشباب.

• وافق على رسالة من رئيس لجنة التحقيق في الايداعات المليونية التي طلب فيها تمديد المدة المقررة لتقديم تقريرها في شأن تضخم الحسابات لدى البنوك وذلك لتكون هذه المدة اربعة اشهر من تاريخ تشكيل اللجنة.

• وافق على طلب لجنة حماية الاموال العامة الاستعانة بديوان المحاسبة للقيام بالفحص الدفتري والمستندي لجميع جوانب صفقة الداو وذلك ابتداء من الاجراءات والدراسات التي سبقت ابرام الصفقة وحتى الغائها وتكبد المال العام اعباء التعويض الاتفاقي.

• وافق على طلب رئيس لجنة حماية الاموال العامة الاستعانة باحد المكاتب الدولية للتحريات القانونية وذلك لتوفير البيانات اللازمة لتمكين اللجنة من مباشرة التحقيق في صفقة الداو وتحديد المسؤولية المباشرة عن الخسائر الضخمة وغير المبررة التي لحقت بالمال العام، حيث تم تحويلها الى مكتب المجلس.

• وافق على طلب لجنة المرافق العامة باحالة التقرير الثاني للجنة العرائض والشكاوى المحال اليها من المجلس الى اللجنة الاسكانية وذلك لتعلق الشكاوى الواردة بالتقرير المشار اليه بشؤون الاسكان عملا بالمادة 58 من اللائحة الداخلية.

• وافق على رسالة من رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بتقديم التقرير الاول والثاني والثالث للجنة والمدرجة على جدول اعمال الجلسة الثالثة تحت البنود 30، 31، 32 على باقي بنود الجدول.

• وافق المجلس على طلب رئيس لجنة الشؤون الخارجية تقديم مجموعة من تقارير اللجنة عن مشروعات بقوانين في شأن الاتفاقيات ذات الصلة بتجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب المالي وكذلك المتعلقة بتشجيع الاستثمار والحماية المتبادلة للاستثمار مع تخصيص ساعتين قابلة للتمديد لنظرها جميعا.

• وافق على طلب رئيس لجنة المرافق العامة بمخاطبة لجنة الشؤون التشريعية والقانونية باحالة الاقتراح بقانون بانشاء هيئة تنظيم الاتصالات وتقنية المعلومات الى لجنة المرافق العامة لسرعة الانتهاء منه لاهميته.

• رفض المجلس طلب رسالة لجنة الشؤون المالية والاقتصادية باعطاء اللجنة مهلة شهر حتى تستوفي الحكومة كافة البيانات المطلوبة منها لتحديد التكلفة المالية للاقتراحات بقوانين الخاصة بزيادة علاوة الاولاد، والقرض الاسكاني وبدل الايجار ورواتب ضباط الصف والافراد، حتى تستطيع اللجنة تقديم تقريرها الكامل بشأنها.

• وافق على التقرير الدوري الذي اعدته الامانة العامة عن اجتماعات لجان المجلس الدائمة والمؤقتة خلال الفترة من 29 اكتوبر 2013 حتى 31 ديسمبر 2013.

• رفض المجلس استقالة النائب عبدالله الطريجي عضو لجنة التحقيق في الايداعات المليونية من اللجنة بـ 47 عضواً في حين أيد الاستقالة للنواب علي الراشد ورياض العدساني وصفاء الهاشم .

• وافق على الاتفاقيات الدولية بناء على تقرير لجنة الشؤون الخارجية.

حدث في الجلسة

«الخطاب» وبرنامج الحكومة اليوم

يستكمل مجلس الأمة في جلسته اليوم مناقشة الخطاب الأميري وبرنامج عمل الحكومة، حيث لم يتسع الوقت امس الا لحديث ثلاثة نواب هم فيصل الدويسان وعبدالحميد دشتي وعادل الخرافي.

صفقوا للحكومة

استهجنت النائبة صفاء الهاشم ما وصفته بتجيير الحكومة لأصواتها لمصلحة النائب عبدالله الطريجي، عندما نافسته في الترشح للجنة الميزانيات، وقالت : "واضح ان الحكومة وقفت مع الطريجي واطلب من النواب ان يصفقوا لها".

حداثة التوزير

طلب وزير الإسكان ياسر أبل من النواب امهاله وإعطاءه فرصة كي يتسنى له تقديم رؤيته حول المشاريع الاسكانية، وقال: "نظرا لحداثة التوزير اطلب منحي مهلة للعمل وسترون الانجازات".

مشكلتك مع الإبراهيم مو معاي

عندما تحدث النائب سيف العازمي مشيدا بجهود وزير الاشغال وزير الكهرباء في إنهاء "مشكلة شارع الموت من خلال تطويره وتوسعته"، رفض النائب سعدون حماد حديث العازمي، قائلا هذا ليس ضمن اللائحة، فرد العازمي قائلا "مشكلتك مع الوزير الإبراهيم مو معاي".

دير بالك من «الكباريه»

حذر النائب فيصل الدويسان وزير الإسكان من التباطؤ في حل القضية الاسكانية، وطالبه بقطع الطريق على المفسدين وتجار الاراضي الجشعين، قائلا: "احذر الكباريه ودير بالك منهم".

تضامن التصويت

عندما بدأت عملية التصويت على انتخابات بعض اللجان الشاغرة صوت الوزيران علي العمير وعيسى الكندري من جهاز واحد، فقال أحد النواب لا يجوز، فرد العمير باسماً: «الحكومة متضامنة بالتصويت حتى بالجهاز».

أنصار صدام

دار سجال كبير بين النائبين فيصل الدويسان وحسين القويعان، لدى حديث الأول عن الإعلام والرسائل الإعلامية في ظل التطورات الحالية، وعن سياسة ما وصفه بالطاغية صدام حسين، «وكيف كان يقول لجنوده إن الخميني وضع مفاتيح الجنان برقاب الإيرانيين». فقاطعه القويعان قائلاً: «هذه القضية ليس لها دخل في مجلس الأمة وما يطرح»، فرد الدويسان: «اسكت»، ثم قال: «هذا من أنصار صدام حسين».

وعلى أثر ذلك، تدخل الرئيس الغانم لفض السجال، وطلب القويعان الرد قائلا: «إذا الدويسان يقول لي إني من أنصار صدام حسين فهو من أنصار إيران»، ثم اغلق الغانم النقاش في هذا الموضوع.