نجت الحكومة الاردنية برئاسة عبدالله النسور هنا اليوم من اقتراع نيابي بحجب الثقة اثر تجديد 81 نائبا ثقتهم بالحكومة مقابل حجب 29 نائبا الثقة عنها وامتناع 20 آخرين عن التصويت.

Ad

ويأتي التصويت اثر طلب مجلس النواب الاردني المشكل من 150 نائبا من الحكومة الاربعاء الماضي الافراج عن الجندي احمد الدقامسة الذي يقضي حكما بالسجن مدى الحياة لقتله سبع طالبات اسرائيليات عام 1997 وذلك ردا على قتل القاضي رائد زعيتر قبل نحو عشرة ايام برصاص الجيش الاسرائيلي.

كما طالب مجلس النواب وقتها الحكومة بطرد السفير الاسرائيلي من عمان وسحب السفير الاردني من تل ابيب ردا على مقتل القاضي زعيتر وامهل الحكومة الى اليوم الثلاثاء للرد على مطالبه وربط موضوع طرح الثقة في الحكومة بمدى استجابتها لمطالب النواب وردها عليهم.

وكانت القوات الاسرائيلية قتلت القاضي في محكمة صلح عمان رائد زعيتر (38 عاما) على معبر الكرامة الحدودي مع فلسطين المحتلة.

واعربت اسرائيل امس على لسان رئيسها شيمون بيريز ورئيس الوزراء بنيامين نتنياهو عن اسفها واعتذارها عن هذا الحادث وذلك في اتصالين هاتفيين منفصلين مع العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني.

وكان مجلس النواب الاردني طالب في 26 فبراير الماضي بالاغلبية بطرد السفير الاسرائيلي من عمان وسحب سفير المملكة من اسرائيل احتجاجا على مشروع قانون للكنيست الاسرائيلي حول نقل السيادة على المسجد الاقصى.

وعقب رئيس الوزراء الاردني عبدالله النسور على نتيجة التصويت بالقول ان قضية سحب وطرد السفراء هي "تداعيات تذهب بأبعد من الحزن العميق باستشهاد القاضي زعيتر حيث ان مثل هذه الخطوة قد تشكل فرصة بالنسبة للحكومة الاسرائيلية للاندفاع المتحرر من كل القيود في اجراءاتها الاحادية وغير الشرعية فيما يتعلق بالقدس والسجناء الاردنيين ويؤثر على مسار التفاوض الفلسطيني-الاسرائيلي".