نظم الاتحاد الوطني لطلبة الكويت - فرع كندا لقاءه التنويري للطلبة المقبولين في خطة البعثات في كندا، بهدف توجيه الطلبة وإرشادهم، وتوضيح الأمور المتعلقة بالدراسة وحقوقهم وواجباتهم.

Ad

أكد وكيل وزارة التعليم العالي راشد النويهض «اننا بصدد الاعلان قريبا عن خطة الشواغر القادمة واستكمال بقية العدد بعد قبول 3252 طالبا وطالبة تم قبولهم في خطة البعثات الخارجية».

وقال النويهض خلال اللقاء التنويري الذي نظمه اتحاد طلبة الكويت في كندا أمس الأول للطلبة المقبولين في خطة البعثات في كندا بمبنى وزارة التعليم العالي، ان الوزارة حريصة كل الحرص على الارتقاء بالمنظومة التعليمية بالتعاون مع أفضل الجامعات العالمية المتخصصة.

واشار الى ان عمل وزارة التعليم العالي بات كبيرا جدا نظرا لزيادة عدد المبتعثين بصورة كبيرة، وزيادة متطلبات الدولة بخصوص اعتماد ومعادلة الشهادات.

واوضح ان الوزارة مهتمة بالمشاركة مع اتحادات طلبة الكويت في الأفرع التي خارج البلاد عبر لقاءاتهم التنويرية حتى تقدم العون للطلبة المبتعثين في الخارج ولإرشادهم حول الدراسة في الخارج، وإنهاء إجراءاتهم، إضافة إلى ذلك معالجة أي مشكلة قد يواجهها المبتعث.

ولفت الى ان الوزارة استطاعت الارتقاء في عملها عبر الربط الالكتروني بينها وبين المكاتب الثقافية مما اوجد معلومات عن الطالب اكاديمية ومالية ومعادلات الشهادة، مؤكدا «ان الوزارة يعمل فيها شباب وبنات الكويت لخدمة ابنائنا الطلبة فلهم كل الشكر والتقدير على جهودهم».

الالتزام باللائحة

من جهتها، قالت الوكيل المساعد لشؤون البعثات والمعادلات والعلاقات الثقافية بوزارة التعليم العالي ميسرة الفلاح: «نبارك للطلبة حصولهم على مقاعد البعثات التي تطرحها وزارة التعليم العالي وطلبة كندا على وجه الخصوص»، متمنية لهم التوفيق مع بداية دراستهم في اول خطوة في طريق تحصيلهم العلمي.

واشارت الفلاح الى ان الاقبال اليوم على اللقاء التنويري يدل على اهتمام الطلبة وحرصهم على الحضور ومعرفة ادق التفاصيل خصوصا التخصصات الطبية، لافته الى «اننا حرصنا على توجيه الطلبة وارشادهم خلال هذا اللقاء التنويري وايضاح كافة الامور امامهم المتعلقة بالدراسة وحقوق الطلبة وواجباته من خلال شروط القبول والالتحاق».

ودعت الطلبة الى الالتزم بلائحة البعثات ومعرفتها جيدا بحيث لا يقع الطالب في المحظور وهي موجودة على موقع الوزارة مشيرة الى ان كندا كبيئة دراسية تستقطب الراغبين باستكمال دراستهم «ونحن موجودون مع الطلبة على مدار الساعة لحل اي مشكلة تواجههم فهذا واجبنا».

المحافظة على الهوية

من جانبه، قال رئيس مكتبنا الثقافي في كندا د. فهد الناصر: «اننا نسعى لخدمة مبتعثينا وعلى الطلبة المستجدين ان يكونوا خير سفراء لبلدهم في كندا وهم من يعطون الانطباع عن الكويت» داعيا الطلبة الى الالتزام بلوائح الجامعات التي يلتحقون بها وبتعليمات المناطق التي يتواجدون فيها.

واشار الناصر الى انه ينبغي على الطلبة المستجدين ان يضعوا بعين الاعتبار اننا مسلمون وعلينا المحافظة على هويتنا وعاداتنا وتقاليدنا في هذا المجتمع الغربي لافتا الى «اننا جندنا كل طاقاتنا في المكتب الثقافي سواء في الكويت او كندا لاستقبال الطلبة المستجدين وتوجيههم وارشادهم».

خدمة الطلبة

وعلى صعيد متصل، ذكر رئيس الهيئة الادارية للاتحاد الوطني لطلبة الكويت فرع كندا، طلال العلي «ان الاتحاد حريص على خدمة الطلبة المبتعثين في مختلف المجالات الأكاديمية والمعيشية».

واعرب العلي عن شكره وتقديره لوزارة التعليم العالي لاستقبالها الطلبة المستجدين الذين اعلن قبولهم اخيرا على خطة بعثات وزارة التعليم العالي في احدى قاعاتهم ورئيس مكتبنا الثقافي في كندا د. فهد الناصر، كما شكر حضور الطلبة وأولياء أمورهم سائلا الله لهم التوفيق والسداد في مسيرتهم العلمية.

اكتساب ثقافة

بدوره، قال رئيس العلاقات العامة باتحاد كندا خليل حيات ان الهدف من اللقاء التنويري ارشاد الطلبة لاسيما ان الاتحاد جديد والابتعاث لكندا ليس كاجراءات اميركا مشيرا الى «اننا سعينا الى تعريف الطلبة بتخصصاتهم وطبيعة الدراسة والاجواء المناخية والحياة المعيشية».

واشار حيات الى ان الدراسة في كندا ليست صعبه بل تتطلب مراجعة ودراسة وبلاشك فان للاهمال عواقب وخيمة» لافتا الى «ان السفر ليس بهدف الحصول على شهادة انما اكتساب ثقافة وصقل الشخصية» معلنا اطلاق حلقات على موقع «يوتيوب» لتوجيه الطلبة لتوجيههم والتغلب على الغربة والوحدة والاحباط.