قالت مصادر تربوية أمس إن اختبارات مواد الكيمياء والجغرافيا للصف الثاني عشر والرياضيات للصف الحادي عشر سربت، وأرسلت الإجابات إلى عدد كبير من الطلبة عبر الأجهزة الذكية، والسماعات المتناهية الصغر المستخدمة في لجان الاختبارات.

Ad

لا تزال وزارة التربية عاجزة عن مواجهة ظاهرة انتشار الغش عن طريق اجهزة الهواتف الذكية و»سماعات النانو» المتناهية الصغر التي يستخدمها الطلبة في تلقي الاجابات عن اسئلة اختباراتهم داخل اللجان دون حسيب أو رقيب، حيث انتشرت امس اجابات اختبار مواد الكيمياء والجغرافيا والرياضيات.

وفي هذا السياق، كشفت مصادر تربوية مطلعة أن طلبة الصف الثاني عشر علمي تبادلوا اجابات اسئلة اختبار الكيمياء قبل موعد بدء الاختبار بحوالي ربع ساعة، موضحة أن الاختبارات يتم تسريبها من خلال تصويرها وارسالها إلى اشخاص متخصصين لحلها واعادة ارسال الحل إلى الطلبة في «القروبات» المخصصة لذلك.

وقالت المصادر لـ«الجريدة» ان طلبة الصف الثاني عشر ادبي تبادلوا هم كذلك اجابات اسئلة مادة الجغرافيا مع بداية الاختبار، لافتة إلى أن الوزارة بصدد اجراء تحقيق لمعرفة المتسببين في عملية التسريب ومحاسبتهم.

واشارت المصادر إلى أن اختبار مادة الرياضيات للصف الحادي عشر بالقسم العلمي تم تسريبه هو الاخر، حيث تم توزيع الاجابات على الطلبة المشتركين في المجموعات المتخصصة لنشر الاجابات في الدقائق الاولى لبدء الاختبار، لافتة إلى أن نسبة النجاح ستكون مرتفعة بشكل كبير هذا العام عن الاعوام السابقة.

الاستعداد التام

إلى ذلك، اعترفت وزارة التربية على لسان احدى الطالبات بوجود اسئلة من خارج المنهج، حيث قالت ادارة العلاقات العامة والاعلام التربوي في نشرة صحافية وزعتها أمس ان الطالبة رزان الهندي ذكرت «انه بالرغم من الجزيئات البسيطة التي لم تذكر بالكتاب فإن التقديم كان جيدا ولله الحمد بفضل الله تعالى وبفضل الاستعداد التام للاختبارات من حيث تنظيم الوقت والأكل الصحي والنوم الكافي والهدف الذي يضعه الطالب لنفسه، فهدفي هو أن أكون مهندسة كيميائية نشيطة لأعمر بلدي».

وقدمت الهندي بعض النصائح لزميلاتها الطالبات معلقة أن الراحة مطلب أساسي للطالبة بعيدا عن التوتر مع تقسيم الوقت.

النظام البريطاني

وفي سياق متصل، أعلن الوكيل المساعد للتعليم الخاص والنوعي د. طارق الشطي ان الإدارة العامة للتعليم الخاص قامت بعقد اختبارات (igcse) لمواد اللغة العربية والتربية الإسلامية والقرآن الكريم للدور الأول للعام الدراسي 2014/2013 للمدارس ذات النظام البريطاني بدءا من أمس الأحد حتى 25 الجاري، في الفترة المسائية من الساعة 5:00 إلى 7:30 مساء في مدارس التربية الخاصة.

وأشار الشطي إلى أن الإدارة العامة للتعليم الخاص ترجو من الطلاب الالتزام بالنظم واللوائح الخاصة بالاختبارات وعدم حمل أجهزة الهواتف النقالة داخل اللجان مع اصطحاب جميع المتطلبات اللازمة من أقلام – اللون الأزرق الجاف لأداء الاختبار، مضيفا ان لجان البنين ستكون في مدرسة الأمل ولجان الطالبات في مدرسة تأهيل التربية الفكرية.