ذكر تقرير اصدرته شركة بيتك للابحاث المحدودة التابعة لمجموعة بيت التمويل الكويتي (بيتك) إلى ان معدل التضخم في أكتوبر الماضي كان معتدلا اذ وصل إلى 2.7 في المئة، بعد ان زادت أسعار المستهلك في الكويت بوتيرة أقل بنسبة 2.7 في المئة على أساس سنوي في أكتوبر 2013 مقارنة بزيادة بنسبة 2.9 في المئة على أساس سنوي في سبتمبر 2013 نتيجة لانخفاض أسعار المواد الغذائية والملابس، وفيما يلي التفاصيل:

Ad

شهدت أسعار المستهلك، بالنسبة للأساس الشهري، اعتدالاً أيضاً خلال شهر اكتوبر الماضي، لترتفع بنسبة 0.2 في المئة على أساس شهري مقارنة بزيادة قدرها 0.4 في المئة في سبتمبر 2013.

 

المواد الغذائية

 

وجاء انخفاض معدل التضخم كنتيجة لتراجع أسعار المواد الغذائية. وفي أكتوبر عام 2013، واصلت أسعار المواد الغذائية اعتدال وتيرتها لترتفع بنسبة 3.5 في المئة على أساس سنوي بعد أن بلغت ذروتها في مايو 2013 عندما زادت بمعدل 6.3 في المئة على أساس سنوي. ومن بين الفئات الفرعية العشرة التي يتضمنها مؤشر الأغذية في سلة أسعار المستهلك، انخفضت أسعار خمسة بنود خلال الشهر من بينها اللحوم والدواجن (-0.2 في المئة) والأسماك والمأكولات البحرية (-1.1 في المئة) والزيوت والدهون (-0.3 في المئة) والسكر ومشتقاته (-0.2 في المئة) والمواد الغذائية الأخرى (-0.9 في المئة). ومازلنا عند توقعاتنا من أن تضخم أسعار المواد الغذائية سيظل منخفضا لبقية العام، بعد الانخفاض العالمي في وتيرة أسعار المواد الغذائية. وكان مؤشر منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "فاو" قد انخفض بنسبة 5.3 في المئة مقارنة بأكتوبر 2012، حيث تستورد الكويت معظم موادها الغذائية (90 في المئة تقريباً) من الخارج لغرض لاستهلاك المحلي.

وباتت ثلاثة قطاعات أخرى مسؤولة عن اعتدال معدل التضخم في أكتوبر، حيث حافظت قطاعات الملابس والأحذية وكذلك قطاع الاتصالات على تسجيلها لانكماش في الأسعار في سبتمبر 2013 بنسبة -0.8 في المئة على أساس سنوي و-0.3 في المئة على أساس سنوي، على التوالي. وجاء ذلك نتيجة لانخفاض أسعار الأحذية بنسبة 0.5 في المئة وأجهزة الهاتف والفاكس بنسبة 0.7 في المئة. كما لاحظنا أيضا انخفاضاً بنسبة 0.5 في المئة على أساس سنوي في فئة أسعار السلع والخدمات المتنوعة خلال الشهر.

 

الممتلكات الشخصية

 

ووفقا للإدارة المركزية للإحصاء في الكويت، كان هذا الانخفاض بتأثير تدني مستوى التضخم في شريحة الممتلكات الشخصية بنسبة 0.5 في المئة.

إلا أن الانخفاض في معدل التضخم تم تخفيفه نتيجة لارتفاع أسعار السجائر والتبغ، والتي ارتفعت بنسبة 6.4 في المئة على أساس سنوي بعد أن شهدت تراجعاً بصورة مضطردة منذ أبريل 2012. وجاءت الزيادة نتيجة للأسعار الجديدة للسجائر. وفي ذات الوقت، ظلت أسعار المفروشات المنزلية ومعدات الصيانة عند معدلاتها المرتفعة بنسبة 4.6 في المئة على أساس سنوي في أكتوبر 2013 بعد أن سجلت 3.5 في المئة في سبتمبر 2013.