«التجارية العقارية» تربح 15 مليون دينار في 2013

نشر في 18-02-2014 | 00:01
آخر تحديث 18-02-2014 | 00:01
No Image Caption
أرباح الشركة نمت 37.3% وتوزيع 6 فلوس نقداً
ذكر معرفي أن أرباح «التجارية العقارية» تشير إلى ارتفاع نسب المؤشرات المالية لعام 2013 مقارنة بعام 2012، حيث بلغ العائد على حقوق المساهمين 5.8% بزيادة قدرها 34%، كما بلغ عائد الأرباح المجمعة إلى إجمالي الموجودات 4.3% بزيادة قدرها 33%.

قال رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب للشركة التجارية العقارية عبدالفتاح معرفي ان نتائج أعمال الشركة المحققة للسنة المالية المنتهية في 31/12/2013 أسفرت عن تحقيق صافي أرباح بلغت 15 مليون دينار بزيادة قدرها 37.3 في المئة مقارنة بعام 2012 فيما ارتفعت ربحية السهم بمقدار 37.3 في المئة لتبلغ8.83 فلوس.

واضاف معرفي ان أرباح الشركة تشير إلى ارتفاع نسب المؤشرات المالية لعام 2013مقارنة بعام 2012 حيث بلغ العائد على حقوق المساهمين 5.8 في المئة بزيادة قدرها 34 في المئة كما بلغ عائد الأرباح المجمعة إلى إجمالي الموجودات 4.3 في المئة بزيادة قدرها 33 في المئة، ونمو العائد على رأسمال الشركة المدفوع ليبلغ 8.8 في المئة بزيادة مقدارها 48 في المئة.

ولفت إلى ان نتائج أعمال الشركة شهدت تحسناً ملحوظاً في العديد من أنشطتها حيث حافظت الشركة على زيادة في دخل العقارات والذي يشمل كلا من إيرادات العقارات والفندق، حيث بلغ إجمالي الإيرادات من العقارات والفندق 18 مليون دينار لعام2013 تقريبا، مما يعكس النمو القوي بالإيرادات بنسبة تبلغ 20 في المئة تقريباً مقارنة بالعام السابق.

تخفيض تكلفة الدين

وذكر ان الشركة استمرت في سياستها لتخفيض تكلفة الدين حيث انخفضت بنسبة 22.4 في المئة مما نتج عنه تخفيض الأعباء التمويلية للشركة بمبلغ 1,2 مليون دينار خلال عام2013 مقارنة بالعام السابق. وبفضل الجهود المبذولة وثقة الجهات الممولة بالشركة وملاءتها المالية وبعد إعادة هيكلة بعض الديون خلال الربع الثاني من عام 2013 فإن معظم ديون الشركة تُعد ديونا طويلة الأجل بما يعادل 85.7 في المئة من إجمالي الدين مما انعكس إيجاباً على التدفقات النقدية وتدعيم رأس المال العامل.

وقال رئيس مجلس الإدارة العضو المنتدب للشركة التجارية العقارية إن النتائج والإنجازات إنما تعكس الجهود المبذولة في ظل الالتزام بالاستراتيجية المعلنة للشركة والتي تتركز على السعي الدائم لاقتناص الفرص الاستثمارية الواعدة والتي تحقق قيمة مضافة لأموال المساهمين، بالإضافة إلى كونها سياسة تحفظية هدفها المحافظة على حقوق المساهمين وإظهار القيمة الحقيقية لأصول الشركة. وانطلاقاً من هذا المبدأ، فقد تم إجراء الدراسات المكثفة لأصول الشركة بما فيها الشركات الزميلة وبما يتماشى مع متطلبات معايير المحاسبة الدولية وتم أخذ المخصّصات اللازمة مما يجعل الشركة بعيدة عن أي تقلبات أو مخاطر تحدث في الأسواق المحيطة.

توزيع الأرباح

واشار إلى انه بناء على النتائج المحققة فقد أوصى مجلس ادارة الشركة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 6 في المئة من القيمة الاسمية للسهم، ومن الجدير بالذكر أن توصيات مجلس الإدارة بشأن توزيع الأرباح تم وضعها بناء على أسس ومنهجية مدروسة ومحددة تعتمد على الاستمرار و توسع أنشطة الشركة ونمو إيراداتها وفقاً للرؤية المستقبلية للمشروعات و الإيرادات التشغيلية للشركة بهدف خلق قيمة مضافة للمساهمين.

وأضاف معرفي أن «الشركة تسعى دائماً للحفاظ على معدلات النمو المستمر، وتعزيز هوامش الربح، وإدارة التدفقات النقدية وتحقيق العائد الأمثل على رأس المال المستثمر بما يحقق الجودة والقيمة واتباع سياسات واستراتيجيات منخفضة المخاطر تعمل على اقتناء الأصول الجيدة والمحافظة على التوازن والتنوع بالاستثمارات العقارية بين العقارات المدرة للدخل والأصول الاستراتيجية مما يحقق زيادة النمو وخلق قيمة مضافة مستدامة لمساهمينا وشركائنا».

back to top