روسيا تدفع باتجاه تبادل للأسرى بين طرفي النزاع في سوريا

نشر في 16-01-2014 | 15:39
آخر تحديث 16-01-2014 | 15:39
No Image Caption
أعلنت روسيا عن عزمها تكثيف الجهود مع شركائها الدوليين بهدف تهيئة الظروف المواتية لعقد مؤتمر "جنيف-2" حول سوريا، ومن بينها دفع الحكومة والمعارضة إلى التوصل لهدنة وتبادل الأسرى.

ونقلت وكالة انباء (نوفوستي) الروسية عن بيان للخارجية، اليوم الخميس، إن "الهدف من هذه الجهود هو دفع الحكومة والمعارضة السوريتين لاتخاذ سلسلة من الخطوات ذات الطابع الإنساني، ومنها التوصل إلى هدنة في بعض المناطق، وتبادل الأسرى والمعتقلين، وتأمين وصول المساعدات الإنسانية للمناطق المحاصرة، سواء من قبل القوات الحكومية أو المعارضة المسلحة".

واعتبرت الخارجية الروسية أن "عقد المؤتمر الدولي حول سوريا في موعده المحدد يحمل أهمية كبيرة"، مؤكدة أن "المؤتمر ليس هدفاً بحد ذاته، لكن المهم أن تساهم عملية المباحثات في جنيف، من بدايتها إلى نهايتها، في إحداث تغيير على الأرض لجهة تقليص المصائب، وتقليل معاناة الشعب السوري، وخفض مستوى العنف".

وكشفت موسكو أن الحكومة السورية حددت تشكيلة الوفد المفوض بإجراء مباحثات في جنيف، معربة في الوقت عينه عن أسفها لعدم تشكيل المعارضة وفدها، وأملها بأن تسمع في القريب العاجل موافقة الأخيرة على المشاركة.

وأكدت الخارجية أن القرارات التي ستتخذ في جنيف يجب أن تكون ثمرة توافق الأطراف السورية، ولا يمكن أن تفرض من أي أحد على المشاركين في المؤتمر.

back to top