العيسى: «عقار» أطفأت خسائرها وأنجزت خططها

نشر في 28-03-2014 | 00:01
آخر تحديث 28-03-2014 | 00:01
«تخارجت من عقار بمنطقة شرق لتجنب مخاطر محتملة من الاستثمار فيه»
ذكر العيسى أن "عقار" تخارجت من الاستثمار في الشركة الخليجية المغاربية القابضة، عن طريق سوق الكويت للاوراق المالية، وقد نتج عن هذا التخارج تحقيق الشركة أرباحاً قدرها 237.8 ألف دينار.

أكد رئيس مجلس ادارة شركة عقار للاستثمارات العقارية بدر صالح العيسى تحقيق الشركة لكل الخطط الاستراتيجية المعتمدة من مجلس ادارتها، واطفاء كامل الخسائر المتراكمة عليها.

وقال العيسى في كلمته امام الجمعية العمومية للشركة امس ان الشركة تمكنت من التخارج التام من الاستثمار في الشركة الزميلة شركة المال والعقار للمشاريع المشتركة والتي هي عبارة عن ارض في منطقة شرق.

واوضح انه تم بيع كامل حصة شركة عقار للاستثمارات العقارية في الشركة الزميلة مقابل 4.2 ملايين دينار وتحقيق ربح من هذه الصفقة يقدر بنحو 73 الف دينار.

وبين ان ذلك التخارج كان بهدف تجنيب الشركة المخاطر المحتملة من هذا الاستثمار، والذي كان الهدف منه اقامة مشروع برج مكاتب على مساحة 3 آلاف متر مربع في منطقة شرق، اذ ان المشروع فقد الكثير من جدواه بعد الهزة المالية العالمية التي أدت الى انخفاض اسعار الاصول وزيادة الفائض من المعروض في العقار التجاري، وشح مصادر التمويل له.

سيولة جيدة

وقال: "لقد تم اتخاذ القرار بالتخارج من هذا الاستثمار، وقد ادى هذا التخارج الى توفير سيولة جيدة لدى الشركة سيتم استثمارها وفقا لتوجهات الاستراتيجية الحالية".

واضاف العيسى: "لقد تم التخارج من الاستثمار في مشروع الجوهرة الخضراء في دولة قطر البالغة قيمته 1.007 مليون دينار، إذ تسلمت الدفعة الاولى والتي تمثل 40 في المئة من قيمة الاستثمار، وسيتم استلام الدفعة النهائية، (60 %) بنهاية شهر مايو 2014، فيما نتج عن هذا التخارج ارباح تغيير عملة وسيكون لهذا التخارج اثر ايجابي في زيادة السيولة لدى الشركة".

واردف العيسى بالقول: "تم التخارج من الاستثمار في شركة الخليجية المغاربية القابضة، إذ تم بيع جميع الاسهم المملوكة لشركة عقار للاستثمارات العقارية عن طريق سوق الكويت للاوراق المالية، وقد نتج عن هذا التخارج تحقيق الشركة لارباح قدرت بنحو 237.759 الف دينار".

واضاف ان الشركة استطاعت زيادة القيمة الايجارية للعقارات المملوكة لها، إذ تم تحقيق ايرادات تأجير بمبلغ 595.216 الف دينار، مقارنة مع 434.276 الف دينار عام 2012 اي بزيادة قدرها 37 في المئة.

إنجاز الاستراتيجية

من جانب آخر، لفت العيسى الى قيام الشركة بانجاز الاستراتيجية المزمع تبنيها خلال المرحلة المقبلة، بما يحقق اهداف المساهمين، مشيرا إلى ان المصاريف العمومية والادارية بلغت نحو 337 الف دينار، والاستهلاكات نحو 9.478 آلاف دينار.

واكد ان خسائر انخفاض قيمة الاستثمارات المتاحة للبيع بلغت 121.36 الف دينار، فيما بلغت الارباح قبل الضرائب والزكاة نحو 2.46 مليون دينار، مبينا ان صافي الربح بعد الضرائب والزكاة بلغ نحو 2.329 مليون دينار فيما بلغت ربحية السهم 10.17 فلوس مقارنة مع 9.64 فلوس عن عام 2012.

وقال العيسى: "بهذه الارباح تكون الشركة قد استطاعت اطفاء كامل الخسائر المتراكمة فيما بلغت الارباح المرحلة بنهاية العام نحو 1.304 مليون دينار".

back to top