اكد مدير عام بلدية الكويت المهندس أحمد الصبيح ان البلدية ستتخذ حزمة من الإجراءات بشأن الحد من ظاهرة المخالفات الخاصة بأعمال البناء المخالفة للتراخيص الصادرة من البلدية لعقارات السكن الخاص والاستثماري والتجاري والصناعي وغيرها.

Ad

وقال الصبيح في تصريح صحافي اليوم ان الاجراءات التي ستتخذ ستركز على المخالفات في اعمال البناء بدءا من تنفيذ الترخيص حتى الانتهاء من البناء بهدف المحافظة على الأرواح والممتلكات العامة والخاصة.

واضاف ان البلدية ستقوم بإعداد الدراسات الخاصة بتطوير العقوبات والجزاءات الواردة بكل من القانون (5 لسنة 2005) وكذلك لائحة مزاولة المهنة بالنسبة للدور الاستشارية والمكاتب الهندسية التي تخالف شروط الترخيص.

واوضح ان الاجراءات المزمع اتخاذها ستغلظ الجزاءات الخاصة بلائحة تأهيل وتصنيف المقاولين الذين يرتكبون المخالفات الخاصة بالبناء ووضع إجراءات رادعة وأشد صرامة للحد من ظاهرة مخالفات أعمال البناء في كل المناطق اضافة الى تحديد المساحات المسموح بها لكل مقاول حسب درجة تصنيفه.

وذكر أن بلدية الكويت ستتخذ الإجراءات الخاصة بعدم إنهاء الإشراف على اعمال البناء حال الانتهاء من الهيكل الخرساني فقط بل سيمتد ذلك إلى الانتهاء من كامل أعمال البناء للتأكد والحيطة من عدم ارتكاب أي مخالفات بعد إنهاء عملية الإشراف.

وبين أن البلدية ستقوم ايضا بتكثيف أعمال الرقابة على المباني قيد الإنشاء أثناء تنفيذ جميع مراحل البناء للتأكد من عدم وجود أي مخالفات واتخاذ ما يلزم من إجراءات في حينه.

وقال الصبيح ان البلدية ستقوم وبالتعاون مع وزارة الداخلية من خلال مديريات الأمن في المحافظات على اثبات حالات المخالفات القائمة وتقديم الدعم والمساندة إلى مفتشي البلدية خلال متابعة أعمال البناء.

وذكر ان بلدية الكويت تنشد المصلحة العامة وتبذل قصارى جهدها من خلال التشديد في أعمال الرقابة وتغليظ العقوبات وعدم التهاون مع أي مخالفات واتخاذ الإجراءات الرادعة ضدها.

وأهاب الصبيح بالمواطنين بضرورة التعاون مع البلدية والالتزام بشروط الترخيص الممنوح وأنظمة البناء لافتا الى ان الالتزام بالشروط والضوابط المقررة في هذه الأنظمة يضمن توفر الأمان والسلامة والمحافظة على الأرواح والممتلكات الخاصة والعامة.

من جهة اخرى أحال المدير العام لبلدية الكويت المهندس أحمد الصبيح عدد من موظفي البلدية في فرع الادارة العامة لمحافظة العاصمة الى التحقيق لعدم تواجدهم على رأس عملهم أثناء جولته المفاجئة في الادارة وعدد من الأسواق بمنطقة الري للتأكد من التزامها بلوائح وأنظمة البلدية.

وتأتي جولة الصبيح التفقدية ضمن جولاته الميدانية المستمرة لجميع قطاعات وأفرع البلدية والوقوف عن كثب عن سير العمل ومدى انضباط موظفي البلدية بساعات العمل الرسمية وتأدية أعمالهم لخدمة المراجعين.

وقال الصبيح أن تقاعس أي موظف في البلدية في تأدية مهامه الوظيفية او الاخلال بها ينعكس بصورة سلبية على الخدمات التي تؤديها البلدية للمواطنين والمقيمين إلى جانب التسبب بتعطيل مصالحهم وضياع أوقاتهم.

ولفت الى ان جولاته الميدانية على ادارات المحافظات والاسواق ستستمر وهي لا ترتبط بوقت أو مكان معين من أجل تحديد مواقع الخلل وإحالة المسؤولين عنها للتحقيق.