42% من طلبة جامعة الكويت لا يعرفون أسماء الوزراء الحاليين!

نشر في 22-05-2014 | 00:01
آخر تحديث 22-05-2014 | 00:01
No Image Caption
كشف استبيان أجرته «الجريدة» لطلاب جامعة الكويت أن 42% منهم لا يعرفون أسماء الوزراء الحاليين، وأن 68% لا يتابعون التشكيلات الحكومية.
نظراً لأهمية انخراط طلبة الجامعات في الحياة السياسية باعتبارهم مكونا أساسيا من مكونات المجتمع، ولتنمية الوعي السياسي والنقابي لديهم، والذي من شأنه المساهمة في تطوير عمل وأداء الاتحاد والروابط والجمعيات والقوائم الطلابية التي تمثل حلقة الوصل بين الطلاب ومسؤولي الدولة لإيصال صوتهم للمعنيين وحل مشاكلهم والمطالبة بحقوقهم، أجرت «الجريدة» استبيانا على 200 طالب وطالبة من مختلف كليات الجامعة لاستطلاع مدى معرفتهم بأسماء الوزراء الحاليين، ومدى متابعتهم للتشكيل الحكومي الجديد.

وأظهرت نتائج الاستبيان أن 42 في المئة من الطلاب لا يعرفون أسماء الوزراء الحاليين، وأن 9 في المئة يعرفون جميع الأسماء، بينما 49 في المئة يعرفون بعضا منهم ويجهلون البعض الآخر.

أما بالنسبة للتشكيل الحكومي، فأكد الاستبيان أن 32 في المئة يهتمون به ويتابعونه بشكل متواصل، بينما نفى 68 في المئة من الطلاب متابعتهم لذلك.

وعلل الطلبة عدم إلمامهم أو متابعتهم لكل من أسماء الوزراء والتشكيل الحكومي بضيق وقتهم وانشغالهم بدراستهم الجامعية، لأن بعض تلك المعلومات قد لا تمت لاختصاصاتهم بأي صلة، في حين لفت بعضهم إلى عدم قدرتهم على مواكبة التغيير السريع في الأسماء والتشكيل الحكومي.

يذكر أن السلطة التنفيذية بدولة الكويت تتمثل بمجلس الوزراء الذي بدوره يرسم السياسة العامة للحكومة ويتابع تنفيذها ويشرف على عمل الإدارات الحكومية وفقا للمادة 123 للدستور، وتأسس أول تشكيل وزاري كويتي عام 1962 برئاسة أمير الكويت في ذلك الوقت الشيخ عبدالله السالم، رحمه الله، حيث ضم 15 وزيرا، وكانت الحكومة هي حكومة مؤقتة حتى تم البدء بالعمل بالدستور عام 1963.

 ويترأس مجلس الوزراء الحالي سمو الشيخ جابر المبارك منذ 30 نوفمبر عام 2011، إضافة إلى أن الوزراء هم أعضاء فاعلون في مجلس الأمة.

back to top