الخالدي: «التجارة» تعمل على حل مشكلات المنطقة الحرة

نشر في 08-04-2014 | 00:03
آخر تحديث 08-04-2014 | 00:03
No Image Caption
أكد عقب افتتاح معرض العقار والاستثمار تشديد الرقابة على الصفقات خلال المعارض وخارجها
قال الخالدي إن وزارة التجارة والصناعة شددت في الفترة الأخيرة الرقابة في المعارض العقارية، من خلال التأكد من مصداقية العروض واعتمادات المشاريع لدى الجهات المعنية في بلد العقار.

أكد وكيل وزارة التجارة والصناعة عبدالعزيز الخالدي ان الوزارة تدفع في اتجاه حل المشكلات العالقة في المنطقة الحرة، لاسيما إصدار التراخيص ورسوم الكهرباء، مشيرا إلى أن هناك متابعة من وزير التجارة لحل جميع مشاكل المستثمرين في المنطقة.

وأعرب الخالدي في تصريحات على هامش افتتاح معرض "العقار والاستثمار" عن تفاؤله بإيجاد حلول في القريب العاجل بهذا الخصوص، لاسيما أنه تم تشكيل لجان من الجهات الحكومية لمتابعته.

وقال ان أبواب الوزارة مفتوحة لأي مستهلك يتعرض لحالات غش أو تلاعب في السوق العقاري، وهناك إجراءات قانونية تتخذ حيال أي جهة تقوم بالتدليس والتلاعب بالصفقات في السوق، لافتا إلى أن الفترة الأخيرة شهدت إحكام الرقابة وإجراءات مشددة في المعارض العقارية من خلال التأكد من مصداقية العروض واعتمادات المشاريع لدى الجهات المعنية في بلد العقار وكذلك الجهات المسئولة في داخل الكويت، وفرضت إجراءات قانونية صارمة، حيث لا يتم السماح بعرض المشاريع إلا بعد التأكد من سلامتها.

استشارات قانونية

وأشاد الخالدي بمعرض العقار في دورته الحالية كونه يضم مجموعة كبيرة ومتنوعة من العقارات المحلية والدولية في عدد من الدول الخليجية والأجنبية، داعيا المستثمرين الراغبين في اقتناء العقارات الى زيارة المعرض والاطلاع على ما يضمه من الشقق السكنية في مختلف مناطق الكويت.

واشار إلى وجود أجنحة خاصة بالاستشارات القانونية في المعرض والتي خصص بعضها للعقار المحلي وبعضها الآخر في العقار التركي والأوروبي، حيث تقدم تلك الخدمة للمرة الأولى في المعارض، وتساعد المستثمر الراغب في اقتناء العقار وتطلعه على القوانين والإجراءات المتبعة في دولة العقار.

انتعاش سوق العقار

من جهته، أكد رئيس مجلس إدارة مجموعة توب اكسبو لتنظيم المعارض والمؤتمرات الشيخ مالك الصباح ان السوق العقاري بدأ يشهد عودة الانتعاش والتفاؤل والثقة من جديد.

ورحب الشيخ مالك الصباح بانطلاقة دورة جديدة من دورات معرض العقار والاستثمار، والذي يعتبر من أكبر المعارض العقارية في الكويت سواء من حيث عدد المشاركين أو إجمالي المساحات المحجوزة، كما بات يستقطب اعداداً تتزايد عاماً تلو الآخر من الشركات العقارية المحلية والخارجية.

واضاف ان انطلاقة الدورة الجديدة لمعرض العقار والاستثمار هذا العام تأتي وسط المزيد من المؤشرات الايجابية التي تشهدها أسواق المنطقة الخليجية والدولية، والتي بدأت تشهد المزيد من الانتعاش والطلب على العقار بعد أزمة مالية طاحنة استمرت خمس سنوات سقط فيها من سقط وصمد فيها من صمد.

تجاوز الأزمة

وبين ان الأسواق العقارية اصبحت الآن اكثر صموداً وقوة من ذي قبل، وكمثال على ذلك السوق الاماراتي الذي تجاوز الازمة وعاد إلى الواجهة من جديد بعد أن ظن كثيرون أنه لن تقوم له قائمة، وكذلك الحال بالنسبة للسوق التركي الذي أصبح أكثر قوة وجاذبية من ذي قبل، لاسيما بعد التصريحات الايجابية الاخيرة من رئيس الوزراء والمتعلقة بمستقبل الاستثمار الجديد في تركيا.

وقال إن التغيرات الكبيرة التي شهدتها أسواق العقار، والتي أثبتت من خلالها أن العقار كان ومازال هو أفضل وأأمن استثمار، جعلت المزيد والمزيد من المستثمرين والافراد والشركات يوجهون أنظارهم وعقولهم نحو القطاع العقاري باعتباره استثماراً مستقبلياً آمناً لا يتأثر بالاحداث إلا في أضيق الحدود.

حذر المستثمر

واضاف: "نشد على يد المستثمر العادي بل وحتى المستثمر المحترف، ان يبقى أكثر حذراً عنذ اختيار استثماره، وأن يبحث في كل جوانب هذا الاستثمار، فليس كل استثمار عقاري هو استثمار ناجح، وليس كل فرصة عقارية هي فرصة لن تعوض".

وقال: "كما أن هناك استثمارات ناجحة، فهناك استثمارات أخرى فاشلة، وبالتالي فلا بد من البحث والتمحيص واستشارة أهل الخبرة والاختصاص، وهو الامر الذي أكدت عليه مجموعة توب اكسبو أكثر من مرة وفي أكثر من مناسبة، بل انها كانت من الشركات الرائدة التي خصصت موقعاً دائماً لمكاتب المحاماة والاستشارات القانونية في كافة معارضها، وها هي تضم إلى قائمة المشاركين في هذه الدورة من المعرض 3 مكاتب استشارات قانونية جاءت من الكويت وتركيا وكندا لتقدم الاستشارة المجانية المناسبة لكل مستثمر يرغب في شراء أو تملك عقار محلي أو تركي أو دولي".

back to top