ترحيب دولي بتوقيع إيران اتفاقية مع (5 + 1)

نشر في 24-11-2013 | 18:37
آخر تحديث 24-11-2013 | 18:37
No Image Caption
رحبت كل من روسيا باكستان والهند اليوم بتوصل السلطات الايرانية مع مجموعة الدول (5 + 1) الى اتفاقية حول برنامج إيران النووي في جنيف.

ففي موسكو اعتبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الاتفاقية بين ايران ومجموعة (5 + 1) انجازا للجميع معربا عن ألمله ان تؤدي الاتفاقية إلى إيجاد حل لواحدة من المشكلات الصعبة في السياسة العالمية .

وقال بوتين في بيان بث على موقع الرئاسة الروسية الالكتروني ان الاتفاقية متوازنة واستندت الى المبادىء التي اقترحتها موسكو بالتدرج والاجراءات المتبادلة .

ووصف بوتين الاتفاقية بانها خطوة أولى على طريق صعب وشاق لانجاز اتفاق كامل يضمن حق إيران في استخدام الطاقة النووية للاغراض السلمية ويضمن أمن دول المنطقة بما في ذلك إسرائيل .

وفي باريس أشاد الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند اليوم بالاتفاق الذي توصلت اليه الدول الست الكبرى وايران حول برنامجها النووي المثير للجدل .

وقال هولاند في بيان صادر عن الرئاسة الفرنسية ان "الاتفاق التمهيدي الذي اعتمد يشكل خطوة مهمة في الاتجاه الصحيح ومرحلة نحو وقف البرنامج العسكري النووي الايراني وتطبيع علاقاتنا مع ايران".

وأضاف "الاتفاق يأخذ بعين الاعتبار مطالب فرنسا في ما يتعلق بنسبة تخصيب اليورانيوم ومخزونه وتعليق منشآت جديدة وفرض الرقابة الدولية" .

وفي إسلام أباد قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الباكستانية عزيز احمد تشودري في بيان ان بلاده اكدت دوما على أهمية إيجاد حل سلمي للبرنامج النووي الايراني وتجنب المواجهة مع المجتمع الدولي التي ستترتب عليها زعزعة استقرار المنطقة.

واعتبر ان الاتفاقية خطوة مهمة من شأنها ان تعزز الامن في المنطقة والعالم لاسيما ان باكستان وايران جارتان ولهما مصالح شعبية واستراتيجية مشتركة .

وفي نيودلهي أشادت وزارة الخارجية الهندية اليوم بالتوصل الى اتفاق بين إيران ومجموعة الدول (5 + 1) التي تضم الولايات المتحدة وبريطانيا وروسيا والصين وفرنسا والمانيا "بشكل سلمي ودبلوماسي" بعد جولة محادثات استضافتها جنيف .

وقالت الخارجية الهندية في بيان انها ترحب ايضا بالاتفاق المبرم بين طهران والمنظمة الدولية للطاقة الذرية حول الاجراءات العملية لتدعيم عمليات المنظمة التفتيشية في المواقع الايرانية النووية .

يذكر ان الاتفاق الجديد الذي سيكون ساري المفعول على مدى ستة اشهر لن يتيح لايران استخدام الجيل الجديد من اجهزة الطرد المركزي كما سيعمل على فرض قيود اساسية على برنامجها النووي .

back to top