سوريا تحذر من حيازة المجموعات المسلحة لاسلحة دمار شامل

نشر في 07-11-2013 | 20:25
آخر تحديث 07-11-2013 | 20:25
No Image Caption
حذرت الحكومة السورية هنا اليوم من خطورة حيازة المجموعات المسلحة لاسلحة دمار شامل او اسلحة كيمياوية مما يشكل خطرا على سوريا والمنطقة.

وجاء تحذير الحكومة السورية في رسالة وجهتها الى اللجان المعنية بمكافحة الارهاب في مجلس الامن الدولي واوردتها وكالة الانباء السورية الرسمية (سانا).

واشارت الحكومة السورية في رسالتها الى "المعلومات التي كشفت عنها الدعوى المقامة في مدينة اضنة التركية ضد مجموعة من جنسيات سورية وتركية حاولت الحصول على اسلحة كيمياوية موضحة ان هذه المجموعة التي قالت انها مرتبطة بتنظيم القاعدة حاولت الحصول على مواد تستخدم في صناعة غاز السارين السام من اجل ادخالها الى سوريا".

وطالبت الرسالة اللجان المعنية بمكافحة الارهاب في مجلس الامن بالعمل على مطابقة نوعية المواد الكيمياوية المشار اليها في الدعوى بنوعية الغاز السام الذي استخدم في ريف دمشق وريف حلب وغيرهما من المواقع الاخرى في سوريا.

كما طالبت الحكومة في رسالتها اللجان المذكورة بسؤال السلطات التركية عن سبب الافراج عن بعض المدعى عليهم ثم اعادة توقيفهم مجددا والتدقيق فيما اذا كان ذلك بهدف اضاعة الادلة في الدعوى المشار اليها ام بهدف اضاعة ادلة تتعلق باعمال ارهابية اخرى حدثت او قد تحدث مستقبلا.

ودعت الرسالة ايضا اللجان المعنية بمكافحة الارهاب في مجلس الامن الى الزام الحكومة التركية بالتعاون مع الهيئات المعنية بمكافحة الارهاب في موضوع هذه الدعوى وفي اي انشطة ارهابية اخرى مماثلة وكذلك بالتوسع والتعمق في التحقيقات التي تجريها في الدعوى المذكورة بمشاركة دول الجوار التركي وبعض الدول الاوروبية.

وشددت الحكومة في رسالتها على مطالبة السلطات التركية بسؤال الشركات التركية التي باعت المواد الكيمياوية السامة للمتهمين عن اسماء وعناوين الاشخاص والجهات التي اشترت او حاولت شراء المواد الكيمياوية التي تدخل ضمن تركيب اسلحة الدمار الشامل.

back to top